"الهندوسية" أقدم ديانة مستمرة فى العالم.. هل ترى البشر آلهة؟

الإثنين، 10 فبراير 2020 10:00 م
"الهندوسية" أقدم ديانة مستمرة فى العالم.. هل ترى البشر آلهة؟ طقوس هندوسية - أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نسمع عن الهندوسية لكن لا نعرف الكثير عنها، ويذهب البعض إلى أنها أقدم ديانة مستمرة حتى الآن، والهندوسية واحدة من أقدم الديانات المعروفة، ترجع الكتب المقدسة لدى الندوس إلى نحو عام 1400- 1600 قبل الميلاد وهى أيضا واحدة من أكثر الديانات تعقيدا، إذ يؤمن الهندوس بملايين الآلهة وتوجد لدى الهندوس تشكيلة واسعة من المعتقدات الأساسية ولهم طوائف مختلفة. ورغم أن الهندوسية تعتبر ثالث الديانات الكبرى فى العالم إلا أنها توجد أساسا فى الهند ونيبال.
 
الهندوسية
 
ويقول كتاب "أسئلة عن الأنظمة الدينية والديانات المختلفة" إن النصوص الدينية الندوسية الأساسية هى الفيدا (وتعتبر أهم النصوص) واليوبانيشدا، والماهياراتا، والرامايانا. هذه الكتابات تحتوى على التراتيل والتواشى والطقوس والشعر والقصص التى يؤسس الهندوس معتقداتهم عليها. تشمل النصوص الأخرى المستخدمة فى الهندوسية البراهانا، والسوترا، والآرانياكا.
 
رغم أن الهندوسية تعتبر من الديانات متعدة الآلهة إذ تعترف بوجود نحو 330 مليون إله، إلا أنه يوجد إله واحد فوق هذه الآلهة وهو البراهما، وهو كيان يعتقد أنه يسكن كل جزء من العالم الواقعى في كل أنحاء الكون. براهما هو كيان مجهول لا يمكن الاستدلال عليه، وكثيرا ما يعتقد أنه يوجد ثلاثة صور منفصلة (براهما أي الخالق، فينشو أي الحافظ، شيفا أي المهلك) هذه الوجوه الثلاثة معروفة أيضا م خلال صور التجسيد الكثيرة لكل منها. من الصعب تلخيص المعتقدات الدينية الهندوسية بما أن المدارس الهندوسية المختلفة تتضمن عناصر من كل نظام دينى تقريبا.
 
طقس هندوسى
 
وتنظر الهندوسية إلى البشر على أنهم آلة، لأن البراهما هو كل شيء فيؤمن الهندوس إلى الكل كآلهة . فالذات أو "آتمان" متحد بالبراهما. كل الحقائق خارج عن البراهما تعتبر مجرد وهم أو سراب. إن الهدف الروحى للشخص الهندوسي هو الاتحاد مع البراهما، وبهذا لا يعود موجودا في الصورة الوهمية التي هي "الذات المنفردة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة