خالد صلاح

التلفزيون هذا المساء.. كينى: المنتجات المصرية منتشرة فى إفريقيا.. وخبير شؤون إفريقية: نحتاج قوة مشتركة لمواجهة الإرهاب.. وباحث بالحركات الإسلامية: الإخوان ضد القانون منذ نشأتهم.. ومصرى يحفر بئر مياه فى أوغندا

الإثنين، 10 فبراير 2020 01:53 ص
التلفزيون هذا المساء.. كينى: المنتجات المصرية منتشرة فى إفريقيا.. وخبير شؤون إفريقية: نحتاج قوة مشتركة لمواجهة الإرهاب.. وباحث بالحركات الإسلامية: الإخوان ضد القانون منذ نشأتهم.. ومصرى يحفر بئر مياه فى أوغندا التلفزيون هذا المساء
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى:
 

شاب كينى يكشف: المنتجات المصرية منتشرة فى أفريقيا

استضاف الإعلامى شريف مدكور شابا كينيا يدعى لوجارد شاكافا في برنامج 4 شارع شريف المذاع على قناة الحياة.

وكشف الشاب عن الأجهزة المصرية التى غزت الأسواق الأفريقية وخاصة السوق الكينية، وقال خلال لقائه إنه لم يزر حتى الأن المناطق الأثرية لأنه فقط أتى مصر منذ يومين وأن الكثيرين من أهله وأقاربه قد نصحوه بالكثير من الأماكن ومنها الأهرامات المعروفة بجميع دول العالم، وأنه يحب التاريخ المصرى كثيرا وحريص على زيارة المتحف.

جدير بالذكر أن برنامج هو برنامج ترفيهى متنوع يقدم مجموعة من الفقرات المختلفة في صورة جديدة من خلال ديكور البرنامج وهو عبارة عن شارع ممتد نشاهد فيه محاكاة للشارع الحقيقى الذى يحتوى على كوافير إلى جانب مطعم وأماكن للمشاه وللجلوس.

أهم ما يميز هذا البرنامج عن غيره أنه متنوع لدرجة أنه يمكن اعتباره 5 برامج مختلفة ولكن فى البرنامج ذاته، هذا لان كل حلقة للبرنامج ستكون لها طابع خاص مختلف ومنفصل تماما عن ما قبلها أو بعدها.

وحل الفنان الشاب محمد عزمى ضيفا على الإعلامى شريف مدكور فى حلقة خاصة من برنامج 4 شارع شريف على قناة الحياة، وذلك خلال حلقة، وتحدث فيها محمد عزمى عن مشواره منذ لقائه بالرئيس السيسى فى احد مؤتمرات الشباب، وتطرق خلال الحلقة الى كيفية دخوله الوسط الفنى واسناد عدد من الادوار له فى الاعمال الفنية، وكيف تغلب على العديد من الصعوبات ليثبت ان ذوى القدرات الخاصة على كفاءة عالية فى كل المجالات

يذكر أن محمد عزمى شارك فى موسم رمضان الماضى فى مسلسل "قمر هادى" امام النجم هانى سلامة وبرع فى دور "عارف" الشقيق الأصغر لهادى أبو المكارم وهى الشخصية التى جسدها هانى سلامة خلال أحداث العمل.

خبير بالشؤون الإفريقية: نحتاج قوة مشتركة لمواجهة التنظيمات الإرهابية

أكد اللواء محمد عبد الواحد، الخبير في الشئون الإفريقية، أهمية وجود قوة إفريقية مشتركة مهمتها مواجهة التنظيمات الإرهابية، لافتا إلى أن منطقة جنوب الصحراء في القارة الأفريقية تشهد انتشار كبير للجماعات الإرهابية خلال الفترة السابقة على الرغم من وجود تحالفات دولية، ففي منطقة شرق إفريقيا هناك تحالف دولى ضد الإرهاب، حيث تتواجد قوات أمريكية تتعاون مع إفريقيا، وهناك تحالف دولى بشرق إفريقيا قوامه 16 دولة وله مكاتب موزعة على دول إفريقية لمكافحة الإرهاب.

 

وأضاف اللواء محمد عبد الواحد، في تصريحات لـ"إكسترا نيوز"، أنه رغم ذلك لا زال الإرهاب قائم في الصومال من خلال جماعة شباب المجاهدين التي تتحرك بحرية ليس في الصومال فقط، بل تمتد أذرعها إلى خارج الصومال، وتقوم بعمليات إرهابية في دول الجوار الإفريقى على الرغم من وجود تحالف قوى وقاعدة عسكرية في جيبوتى.

وتابع: تقوم بعض القوات الأمريكية بإطلاق طيارات بدون طيار لضرب بعض عناصر الحركات الإرهابية فقط، ولكن ما زال الإرهاب قائم، وكذلك يحدث الأمر في غرب إفريقيا، فهناك قاعدة أمريكية للطيارات بدون طيار في النيجر، وهناك قوات فرنسية تتجاوز الـ 4 آلاف جندي موزعة على دول الساحل الإفريقي ورغم ذلك لم يتم القضاء على الإرهاب.

وأشار الخبير في الشئون الإفريقية، إلى أنه لابد من وجود قوى إفريقية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، لأن القوات الأجنبية لم تحقق الغرض الذى يستهدف القضاء على التنظيمات الإرهابية.

خبير بالحركات الإسلامية لـ"الكبسولة": الإخوان ضد القانون منذ نشأتهم

أكد أحمد الخطيب، الخبير في التيارات الإسلامية، أن جماعة الإخوان ضد القانون منذ نشأتهم ولا يعترفون به، مشيرا إلى أن إخوان السجون يشهدون انقسامات عديدة خلال الفترة الراهنة بعد أن اكتشفوا أن قيادات الإخوان الهاربة استغلت أموال الجماعة وسرقتها لتعيش تلك القيادات في رفاهية، بينما تركوا باقى القيادات في السجون دون الاهتمام بهم، مشيرا إلى أن إخوان المهجر تحولوا إلى مرتزقة وأغلب من طلبوا الحصول على جنسيات أجنبية أوراقهم معطلة.

وأضاف الخبير في التيارات الإسلامية، في تصريحات برنامج الكبسولة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية أمانى الخياط، أن التنظيم الإرهابى لا يخضع للقانون ولا يعترف به، لافتا إلى أن الإخوان شاركوا بالتأييد في اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأشار الخبير في التيارات الإسلامية، إلى أن عدد من تنظيم الإخوان يتسولون في تركيا، ويتمنون أن يرجعوا مصر، لافتا إلى أن تنظيم الإخوان انقسم إلى 3 مجموعات وهم إخوان المهجر وإخوان السجون وإخوان الخارج.

وأوضح الخبير في التيارات الإسلامية، أن المثير من شباب الإخوان المقيمين في تركيا يعيشون في أزمة كبيرة بسبب سرقة قيادات الإخوان لأموالهم وشراء تلك القيادات لشقق وعمارات وسيارات فارهة بينما يتركون الشباب يواجه المجهول.

وفى وقت سابق كشف برنامج الكبسولة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية أمانى الخياط، في تقرير له تحركات أحمد عبد العاطى، مدير مكتب محمد مرسى الرئيس المعزول خلال أحداث يناير 2011، مشيرا إلى أن أحمد عبد العاطى عقد اجتماعين الأول في تركيا والأخر في قطر، حيث قال خلال اجتماعه مع قيادات الإخوان بتركيا إن القطاع الشباب هو القطاع المسيطر الآن وبالتالي يمثل مخزون استراتيجى لحركة طلاب التنظيم الدولى  خلال فترات التغيير التي تمر بها دول الاتحاد بشكل عام والدول العربية بشكل خاص .

وأضاف تقرير برنامج الكبسولة، أن أحمد عبد العاطى أكد أن الحركات الشبابية هي الأكثر قدرة على التغيير والتأثير لأنها تتمتع بقدر أكبر على الحركة عن غيرها من شرائح المجتمع الأخرى وهذا الاتحاد وهذه الحركات هي قوة دفع حقيقية لا بد من أن تعتمد الإخوان عليها وأنه لابد أن يتم التنسيق مع تلك الحركات الشبابية في تنفيذ أجندة الجماعة.

مهندس مصرى يحفر بئر مياه فى أوغندا يؤكد: الأوغنديون يحبون مصر

قال المهندس عصام جاد الكريم، مفتش بوزارة الرى خلال لقائه مع برنامج مساء دى إم سى مع الإعلامية إيمان الحصرى: "أنا عايش في مدينة أوغندية، والناس تعانى للحصول على المياه على الرغم أن فيها أمطار كثيرة، وكانوا بيمشوا مسافات طويلة" مضيفا أن المعاناة تزداد فى مواسم الجفاف.. والبنات تتعرض للاغتصاب، وأحنا كبعثة رى شوفنا إنه لازم يبقى لينا دور مجتمعى".

وأضاف المهندس عصام جاد الكريم: "عملت بئر في مقاطعة كاليرو.. ودى مقاطعة فيها حوالى 1000 فرد، وكنت متردد من النشر وكانت المبادرة لها استجابة وتلقيت عدة عروض لحفر آبار أخرى، وعملت حتى الآن 4 آبار، ولك أن تشاهد الفرحة في عيون الأهالى بعد حفر البئر والمناطق هناك غير أمنة في خطف وقتل واغتصاب"، متابعا:" أنه لابد أن يرتبط الإفارقة بالمصريين وهما بيحبونا، وهما ناس بسيطة، وحطيت علم مصر وأوغندا على البئر علشان الناس تفضل مرتبطة بمصر".

وكان الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، التقى بالمهندس عصام جاد الكريم، مفتش رى بالوزارة وعضو بعثة الرى المصرى بأوغندا، حيث أنهى فترة عمله بمدينة جنجا- "خزان أوين".

وأوضحت وزارة الرى أنه فى ضوء الدور الاجتماعى لبعثة الرى المصرى، تم الاندماج مع المجتمع المحلى الأوغندى حيث قام المهندس عصام محمد جاد الكريم بحفر بئر مياه نظيفة بعمق حوالى 30 مترًا، (على حسابه الشخصى)، لمساعدة السكان المحليين فى توفير مياه الشرب النظيفة ورفع المعاناة عن كاهلهم ليخدم حوالى 150 أسرة بما يتجاوز 1000 فرد، حيث إن أقرب مكان للمياه النظيفة على مسافة تتجاوز 5 كم وهذا التصرف شجع المصريين لحفر ثلاثة آبار أخرى.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة