عودة جزر المالديف إلى "الكومنولث البريطانى" بعد انسحاب 3 سنوات

السبت، 01 فبراير 2020 03:24 م
عودة جزر المالديف إلى "الكومنولث البريطانى" بعد انسحاب 3 سنوات إبراهيم محمد صلح رئيس جزر المالديف
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد إبراهيم محمد صلح، رئيس جزر المالديف، عودة بلاده إلى رابطة الشعوب البريطانية "الكومنولث البريطانى"، مرة أخرى بعد انسحابها عام 2016، بناء على محادثة مع باتريشيا اسكتلندا، الأمين العام للكومنولث، مؤكدا سعى بلاده للتمسك بقيم الكومنولث للديمقراطية وحقوق الإنسان.

رئيس جزر المالديف
رئيس جزر المالديف

 

وقال صلح، عبر حسابه على تويتر: "منذ فترة قصيرة، أجريت محادثة مع الأمين العام للكومنولث، التى أبلغتنى أن جزر المالديف، أعيدت رسمياً إلى الكومنولث، كالدولة العضو رقم 54"، مؤكدا: "سنسعى جاهدين إلى التمسك بقيم الكومنولث للديمقراطية وحقوق الإنسان".

رئيس جزر المالديف
رئيس جزر المالديف

من جانبها، هنأت باتريشيا اسكتلندا، جزر المالديف بالعودة مرى أخرى للاتحاد، قائلة عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك: "أهنئ بحرارة جزر المالديف على تطبيقها الناجح، يسعدنا الترحيب بالبلاد وشعبها فى الكومنولث"، مضيفة: "تتماشى عملية الإصلاح الجارية فى جزر المالديف مع قيم ومبادئ الكومنولث، ونشجعها على مواصلة هذا المسار".

أمين عام الكومنولث
أمين عام الكومنولث

وكانت جمهورية المالديف، قررت الانسحاب من "رابطة الشعوب البريطانية" فى 13 أكتوبر عام 2016، بداعى إن دول الرابطة، التى تتكون من الدول المستعمرات السابقة للإمبراطورية البريطانية، تتعامل مع البلاد بشكل ظالم وغير عادل، وتريد التدخل فى الشؤون السياسية والداخلية للبلاد.

حساب الكومنولث يرحب بعودة المالديف
حساب الكومنولث يرحب بعودة المالديف

يشار أن "رابطة الشعوب البريطانيّة" المعروفة بـ"دول الكومنولث"، أو "الكومنولث البريطانى"، عبارة عن اتحاد طوعى مكون من 53 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق ورواندا، واستكملت 54 دولة بعد عودة المالديف.

باتريشيا اسكتلندا - أمين رابطة الكومنولث
باتريشيا اسكتلندا - أمين رابطة الكومنولث

تدعم المملكة المتحدة عمل رابطة الكومنولث فى الترويج للديموقراطية وحكم القانون والحكم الصالح وحقوق الإنسان، إلى جانب عمل الرابطة المتعلق بالجوانب الاقتصادية وبالتطوير.

تضم رابطة الكومنولث الحديثة حوالى ثلث دول العالم، ويصل تعداد شعوب هذه الدول مجتمعة إلى 1.7 مليار نسمة يشكلون ربع سكان العالم، وتمثل دول الكومنولث بعضا من أغنى دول العالم، وبعضا من أفقرها أيضا، كذلك بعضها من أكبر دول العالم مساحة وبعضها من أصغرها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة