خالد صلاح

الأمير هارى يخسر دعوى ضد موقع كشف خدعته فى صورة فيل بحملة للحفاظ على البيئة

السبت، 01 فبراير 2020 11:48 ص
الأمير هارى يخسر دعوى ضد موقع كشف خدعته فى صورة فيل بحملة للحفاظ على البيئة الأمير هارى وزوجته ميجان ماركل دوق ودوقة ساسكس - أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرف عن الأمير هارى وزوجته ميجان ماركل، اهتمامها بالحياة البرية والحيوانات، حيث يرفض الزوجان اصطياد الحيوانات فى إطار حرصهما على حفظ حقوق الحيوان، الأمر الذى جعل دوق ساسكس لعدم خوض الرحلة الملكية السنوية المعتادة التى يرافق فيها والده وشقيقه وأفراد العائلة الملكية البريطانية للصيد، إلا أن هذه الصورة المثالية قد تبددت بعدما خسر دوق الأمير هارى شكوى من Ipsoبسبب إحدى رسائل موقع Mail on Sunday التى كشفت أن لديه صورًا تم التقاطها مع فيل "مخدر ومربوط".

واشتكى دوق ساسكس إلى المنظمة المستقلة لمعايير الصحافة Ipso، معتبرًا أن ما نشره الموقع قد خرق البند 1 من مدونة ممارسات المحررين المرتبط بـ"الدقة"، فيما يتعلق بالمقال المنشور فى 28 أبريل من العام الماضى، وكان هارى قد نشر صورًا للحياة البرية الخاصة بيوم الأرض على صفحة Sussex Royal  عبر إنستجرام، فيما استخدمت The Mail نفس الصورة، يوم الأحد، لقصة بعنوان: "مخدر ومربوط.. ما لم يخبرك به هارى عن تلك الصور المذهلة للحياة البرية".

صورة الفيل على حساب دوق ساسكس
صورة الفيل على حساب دوق ساسكس

وتقول تلك الرواية أنه أفيد بأن صور الأمير هارى "لا تروى القصة الكاملة"، لأنها لم تظهر الحبل حول الأرجل الخلفية لأحد الفيلة المصوّرة، مضيفة أن صاحب الشكوى - أى الأمير هارى - "تجنّب بشكل خاص شرح الظروف التى التقطت فيها الصور"، وذكرت المقالة أن متحدثًا باسم صاحب الشكوى رفض مناقشة الصور، على الرغم من أن "المصادر نفت أن الحبل تم تحريره – إخفائه - عن عمد من صورة الفيل، مدعياً ​​بدلاً من ذلك أن الحبل اختفى بسبب تنسيق النشر على إنستجرام.

ويقول تقرير صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إنه قد تم تخدير جميع الحيوانات الثلاثة المعنية - وحيد القرن والفيل والأسد - وتم ربط الفيل أيضًا حيث تم نقلهم كجزء من مشاريع الحفاظ على البيئة، فيما قال هارى، إن المقال غير دقيق لأنه يشير ضمنًا إلى أنه ضلل الجمهور عمدًا من خلال زراعة المحاصيل، لكن قضت Ipso بأن الشفرة لم يتم خرقها، ووجدت أنه لم يكن هناك "فشل فى الحرص على عدم نشر معلومات غير دقيقة".

وتابع تقرير الصحيفة البريطانية بأن دوق ساسكس جادل بأن الصورة الكاملة غير المقطوعة قد نُشرت على موقع Royal Family على الإنترنت فى عام 2016 وأصبحت متاحة للجمهور منذ ذلك الحين، مضيفًا أنها نُشرت أيضًا على الموقع الإلكترونى لمجموعة الحفظ - الذى قدم رابطًا له - مع وصف وفيديو من الهدوء والربط.

ويقول حاكم إبسو: "ادعى هارى أن المقال أعطى انطباعًا مضللًا بأنه قد قام بقطع الحبل ليقدم انطباعًا خاطئًا بأنه "مصور فائق للحياة البرية"، بينما أضاف الأمير هارى، أن الصورة تم اقتصاصها بسبب متطلبات التنسيق لموقع التواصل الاجتماعى، موضحًا أن إنستجرام الخاص به كان خاضعًا لضوابط مخصصة بحيث تكون الصور التى ينشرها لها حدود من حولها، ويجب أن تكون صورة الفيل محصورة لتناسب هذا القالب مع البديل الوحيد الذى يحرر معالج الفيل.

الصورة الكاملة للفيل تظهر توثيقه وتخديره
الصورة الكاملة للفيل تظهر توثيقه وتخديره

وقد نشر منظم الصحافة النتائج التى توصلوا إليها على الإنترنت، قائلًا: "اعتبرت اللجنة أنه لم يكن واضحًا من الصور نفسها أن الحيوانات قد هُددت وربطت.. لقد تم اقتصاص صورة الفيل لتحرير ساق الحيوان المربوطة، لقد أثبت المنشور أنه كان من الممكن تحرير الصورة بشكل مختلف، وقبل صاحب الشكوى أنه كان يمكن تحميل الألبوم بتنسيق مختلف ما جعل تحرير الصورة غير ضرورى"، مضيفًا "لم يوضح التعليق المصاحب الموقف أو أن الصور قد نُشرت سابقًا، ولم يتم تحريرها، فى عام 2016.. ولم يتم توضيح الموقف ببساطة كنتيجة لإدراج الرابط إلى الموقع".

وأضاف "فى هذه الظروف، لم تر اللجنة أنه كان من المضلل بشكل كبير الإبلاغ عن أن الصور المنشورة على حساب إنستجرام لصاحب الشكوى لم تروى القصة كاملة، وأن صاحب الشكوى لم يشرح الظروف التى التقطت فيها الصور.. ولم يكن هناك خرق للفقرة 1"، وتابع: "حيث ركزت المقالة على منشورات إنستجرام المتاحة للجمهور والمعلومات التى عرضها، لم تعتبر اللجنة أنه من الضرورى أن تتصل الصحيفة بصاحب الشكوى للتعليق على الادعاءات المنشورة".

الأمير هارى وميجان ماركل
الأمير هارى وميجان ماركل

ويأتى هذا بعدما قاضت ميجان ماركل زوجة الأمير هارى، The Mail يوم الأحد بعد أن نشرت رسالة خاصة إلى والدها، توماس ماركلى، تتهم فيها الصحيفة بإساءة استخدام معلوماتها الخاصة، وانتهاك حقوق الطبع والنشر والتحرير الانتقائى، بينما تعارض الصحيفة هذه الادعاءات، مشيرة إلى المصلحة العامة "الضخمة والشرعية" فى نشر المذكرة، وبعد تأكيد قضية ميجان القانونية، كشف هارى أنه سيتخذ إجراءً قانونياً ضد "the defunct News of the World"، و"ذا صن"، و"ديلى ميرور"، بسبب مزاعم القرصنة عبر الهاتف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة