جمعية نزاهة الكويتية تؤكد إجراء انتخابات مجلس الأمة بدرجة عالية من الشفافية

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 04:43 م
جمعية نزاهة الكويتية تؤكد إجراء انتخابات مجلس الأمة بدرجة عالية من الشفافية انتخابات مجلس الأمة - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس جمعية النزاهة الوطنية محمد العتيبي اليوم الأربعاء إن انتخابات مجلس الأمة 2020 أجريت بدرجة عالية من النزاهة والشفافية، وإنه تم إدارتها بشكل جيد في ظل إقبال كبير من الناخبين وإجراءات احترازية صحية. وأضاف العتيبي في المؤتمر الصحفي الذي عقد في جمعية المحامين الكويتية، أن الانتخابات تمثل إنجازاً حقيقياً بإجرائها في يوم واحد وفي أوقاتها الدستورية، في ظل حالة الطوارئ المتمثلة في جائحة (كوفيد-19).

وبحسب صحيفة القبس، لفت إلى أن جمعية النزاهة الوطنية الكويتية قامت بمتابعة مسار العملية الانتخابية بدعوة من مجلس الوزراء منذ صدور مرسوم الدعوة للانتخابات الى إجراءات الترشيح والحملة الانتخابية للمرشحين. وأشار الى ان فرق الجمعية انتشرت في جميع الدوائر الانتخابية وتم زيارة عدد كبير من اللجان الانتخابية والاطلاع على تفاصيل عملية الاقتراع كما تم زيارة المدارس المخصصة لمرضى الكورونا.

وذكر أن الفرق حضرت عمليات فتح الصناديق وبدء الفرز ووضع جداول النتائج التي تمت جميعها في شفافية عالية جداً كما أبدى القضاة ووكلاء النيابة وكوادر وزارة الداخلية قدراً كبيراً من التعاون في التعامل مع فرق الجمعية.

ولفت إلى أن (النزاهة الوطنية) أصدرت تقريراً نهائياً لانتخابات (الامة 2020) سجلت فيه العديد من النقاط الإيجابية التفصيلية مع بعض التوصيات والملاحظات حيث غلب على الانتخابات النقاط الإيجابية الى جانب قدر عالي من النزاهة والشفافية إذ تم تسجيل 63 نقطة إيجابية و 18 ملاحظة و12 توصية مما يعتبر التزاماً عالياً بالمعايير المحلية والعالمية لنزاهة الانتخابات.

وأضاف أن (النزاهة الوطنية) تقوم بتسجيل ملاحظاتها حسب المعايير المحلية والدولية فالمحلية حددها مجلس الوزراء في مهمة جمعيات النفع العام في الاطلاع على الانتخابات النيابية فيما يتعلق بالعملية الانتخابية بناء على قانون الانتخاب والقوانين المنظمة الأخرى ذات العلاقة.

وأوضح أن المعايير الدولية تشمل المبادئ العامة الواردة في المعاهدات الدولية وغيرها من الصكوك التي تشير للانتخابات العامة ويشمل كذلك التعليقات والإيضاحات التي تصدرها هيئات دولية الخاصة بالانتخابات بالإضافة إلى الأدلة الإرشادية الخاصة بتنظيم ومراقبة الانتخابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة