مصر الأولى إفريقيا فى مواجهة كورونا و25 على مستوى العالم.. رئيس لجنة مكافحة كورونا: ذروة الإصابات ديسمبر ويناير.. ويؤكد: ندقق جيدا اختيار اللقاحات الآمنة.. والبرتوكول الجديد يعالج الأعراض من 7 إلى 10 أيام

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 01:11 م
مصر الأولى إفريقيا فى مواجهة كورونا و25 على مستوى العالم.. رئيس لجنة مكافحة كورونا: ذروة الإصابات ديسمبر ويناير.. ويؤكد: ندقق جيدا اختيار اللقاحات الآمنة.. والبرتوكول الجديد يعالج الأعراض من 7 إلى 10 أيام الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة القومية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا د.حسام حسني، أن مصر هي الدولة الأولى في أفريقا في مواجهة وباء كورونا، والثالثة على مستوى الشرق الأوسط، وبالمركز 25 على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال فعاليات الوبينار الذي عقدته وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر؛ لشرح البروتوكول المحدث لفيروس كورونا في نسخته الرابعة بحضور رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد د.حسام حسني، وأعضاء اللجنة العلمية، للرد على أسئلة الأطباء واستفساراتهم بشأن البروتوكول الجديد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأضاف د.حسام حسني، أن مواجهة وباء كورونا عمل مجتمعي يقتضي الإسراع في التوجه للمستشفى فور الشعور بأي أعراض لتحقيق أعلى نسب في الشفاء، موضحا أن الحالة التي تأتي المستشفى مبكرا يستغرق علاجها ما بين 7 إلى 10 أيام لتمام التعافي من المرض.

وأكد أن الدولة المصرية شديدة الحذر في اختيار الأمصال التي سيتم إتاحتها للمواطنين لضمان أقصى معدلات الأمان قبل تعميم المصل، منوها إلى أن الشتاء هو فصل نشاط للفيروسات؛ لذا يجب اتخاذ كافة معايير الأمان، وفي مقدمتها الالتزام بارتداء الكمامة التي تعد أعظم أداة وقائية في عام 2020.  

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة القومية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أنه تم تحديث البرتوكول العلاجى 4 مرات حتى الآن ليواكب كافة التطورات التى طرأت علي العلاج عالميا للحالات المصابة بكورونا أن ذروة الاصابات في يناير وديسمبر   .

وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة القومية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن تطعيمات الأنفلونزا لا تحمى من كرونا ولكن تحمى من الانفلونزا مضيفا انه يتم استخدام ادوية كثيرة لمواجهة الفيروسات .

 وأشار رئيس اللجنة العلمبة لمكافحة كورونا أن الوصع الوبائى لمصر تحت السيطرة مضيفا أن مضادات الفيروسات هامة قبل اليوم 12 في العلاج .


أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة القومية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن مصر نجحت في مواجهة الموجة الأولي لكورونا وتابع : الدولة توفر كافة الامكانات من مستلزمات وادوية للمصابين مضيفا أن اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا لاتزال مراحل البحث والدراسة ومع ظهور أول لقاح سيتم التعاقد عليه فورا .

 وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة القومية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان إن النسخة المحدثة الرابعة تضم عدد من الأدوية الجديدة ذات الفاعلية الكبرى في مواجهة الفيروس .


وأضاف الدكتور حسام حسنى أن البرتوكول الجديد اضاف تقسيم جديد للحالات المصابة بفيروس كورونا مع وضع الضوابط الخاصة بالعلاج في حالة العزل المنزلي بالاضافة للعزل في المستشفيات وتابع : بتوفر مخزون استراتيجى كبير من الادوية الخاصة بعلاج كورونا في المستشفيات وأوضح أن البرتوكول الخاص بالعلاج من أفضل البرتوكولات عالميا ويحقق نتائج مبهرة في العلاج مضيفا أن مصر أصبح لديها خبرة كبيرة في العلاج لحالات الكوفيد .





وقال الدكتور أحمد شوقي عضو اللجنة القومية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان أن عامل الوقت واسعاف المريض المصاب بكورونا سر نجاح البرتوكول العلاجى لعلاج أعراض الكوفيد وتابع : ان البرتوكول العلاجى المصرى آليات علاجية قد لا تكون موجودة في أى برتوكول علاجى في العالم .


وأضاف الدكتور أحمد شوقي عضو اللجنة القومية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان أن الحالات الحرجة يتم توفير العلاج لها بسكل سريع مضيفا أن الدولة توفي كل الإمكانات للعلاج .


 ومن جانبها قالت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إن أهم مرحلة في العلاج متمثلة في أول 12 يوم وتابعت : لابد من تقديم العلاج بسكل سريع منعا لدخول المريض في الوضع الحرج .

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.




 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة