"الحوثى" تقترب من حافة الهاوية.. تحركات عربية ودولية لوضع الجماعة بقوائم الإرهاب.. واشنطن تصنفها ضمن كيانات ذات "قلق خاص"..عُمان: ناقشنا مع أمريكا تصنيف جماعة أنصار الله إرهابية.. واليمن يدعو للإسراع بالخطوة

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 04:16 م
 "الحوثى" تقترب من حافة الهاوية.. تحركات عربية ودولية لوضع الجماعة بقوائم الإرهاب.. واشنطن تصنفها ضمن كيانات ذات "قلق خاص"..عُمان: ناقشنا مع أمريكا تصنيف جماعة أنصار الله إرهابية.. واليمن يدعو للإسراع بالخطوة جرائم الحوثيين عرض مستمر ـ أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقترب ميلشيات الحوثى من نهايتها مع تسارع التحركات العربية والدولية لتصنيفها "جماعة إرهابية " ، وتدعم الولايات المتحدة الأمريكية تلك الإجراءات بقوة مع اقتراب نهاية فترة حكم الرئيس دونالد ترامب.

ومع ترقب تصنيفها منظمة إرهابية، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تصنيف ميلشيات الحوثي الانقلابية ضمن الكيانات ذات اهتمام خاص أو "قلق خاص". وفق العربية. وأشار بومبيو في الوقت نفسه إلى حذف السودان وأوزبكستان من قائمة المراقبة الخاصة، بناء على التقدم الكبير الذي حققته حكومتا البلدين، على حد تعبيره، وأدرجت واشنطن ضمن الكيانات ذات الاهتمام الخاص كلا من الحوثيين وحركة الشباب وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وتحرير الشام وداعش وطالبان.

جهود لإدراج جماعة الحوثى على لائحة الإرهاب

وكانت وسائل إعلام أمريكية تحدثت عن عزم الولايات المتحدة تصنيف الحوثى "منظمة إرهابية"، إلا أن مسؤولين اعترضوا بحجة أنها قد تعطل تسليم المواد الغذائية والمساعدات الطارئة للمحتاجين، مضيفة أن بومبيو يسعى لإعلان ذلك قبل مغادرة الرئيس دونالد ترمب البيت الأبيض.

 

وكانت مصادر أمريكية أفادت لصحيفة "واشنطن بوست" أن بومبيو، قد يعلن قريبا"الحوثى" منظمة إرهابية، وبحسب المصادر ذاتها، فإن بومبيو يضع اللمسات الأخيرة على تصنيف الجماعة المدعومة من إيران على أنها منظمة إرهابية أجنبية.

 

وتحدثت "واشنطن بوست" عن أن إعلان ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية يأتي في إطار سياسة الضغط القصوى التي تواصل إدارة الرئيس دونالد ترمب اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني، إضافة لفرض محتمل لمزيد من العقوبات خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكى، روبرت أوبراين، أعلن قبل نحو أسبوعين، أن خيارات الولايات المتحدة مفتوحة للتعامل مع ميليشيا الحوثي في اليمن.

 

تحركات عربية

وعلى الصعيد نفسه كشف وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أن ديفيد شينكر، كبير الدبلوماسيين الأمريكيين لمنطقة الشرق الأوسط، ناقش مع بلاده إمكانية أن تصنف الولايات المتحدة جماعة الحوثي في اليمن على أنها جماعة إرهابية. وفق العربية.

وشدد الوزير على ضرورة دعم جهود الأمم المتحدة في اليمن، للتوصل إلى اتفاق لوضع حد للنزاع في البلد الذي أنهكه انقلاب ميليشيا الحوثي على السلطة الشرعية منذ سنوات، وأكد التزام السلطنة بتسوية النزاعات في المنطقة بشكل سلمي.

 

مايك بومبيو

يشار إلى أن مصادر أميركية كانت أفادت قبل أيام، بأن مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي، قد يعلن قريباً ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية.

وقالت إن الوزير الأميركي يضع اللمسات الأخيرة على تصنيف الجماعة المدعومة من إيران على أنها منظمة إرهابية أجنبية، وذلك في إطار سياسة الضغط القصوى التي تواصل إدارة الرئيس دونالد ترمب اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني، إضافة لفرض محتمل لمزيد من العقوبات خلال الأيام القليلة المقبلة.

اليمن يدعو للإسراع بالخطوة

 

من جانبه شدد الفريق الركن علي محسن صالح نائب الرئيس اليمني، الأحد، على أهمية الإسراع في إدراج جماعة الحوثي ضمن قوائم الإرهاب، مؤكداً أن النهج الإجرامي للميليشيات الانقلابية يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية كبرى في إنفاذ قراراته الدولية والضغط عليها وعلى مموليها في طهران.

وقال نائب الرئيس اليمني إن "النهج الحوثي يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية الاستجابة للمطالب الشعبية والسياسية والقانونية بتجريم الجماعة وسرعة إدراجها ضمن قوائم الإرهاب"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية.

ونوه بالتصعيد المستمر للميليشيات الانقلابية الحوثية وعدم التزامها بتفاهمات ستوكهولم واستغلاله في التصعيد العسكري، ومضاعفة هجماتها الباليستية والطيران المسير على المدن اليمنية والأشقاء في المملكة وارتكابها جرائم تفوق ما تمارسه الجماعات الإرهابية وتحديها واستهتارها بالمجتمع الدولي وقراراته.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة