مفوضية لاجئين تعرب عن مخاوفها لنقل 1600 لاجئ من مخيمات كوكس بازار ببنجلاديش

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 02:39 م
مفوضية لاجئين تعرب عن مخاوفها لنقل 1600 لاجئ من مخيمات كوكس بازار ببنجلاديش لاجئون
كتبت- هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن مخاوفه بشأن ما تردد عن نقل السلطات البنجلادشية للاجئين الروهينجا إلى جزيرة قبالة ساحل البلاد.

 

وقال فيليبو جراندى، المفوض السامى للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، على تويتر : "يجب أن يتبع أى نقل قرار طوعى ومستنير". وأضاف جراندي: "يسعى شركاء المفوضية والأمم المتحدة للوصول إليهم من أجل سماع أصواتهم وفهم رغباتهم ورؤية الظروف فى الجزيرة".

 

ووفقًا لتقارير إعلامية، تم نقل حوالى 1600 لاجئ من الروهينجا من مخيمات فى كوكس بازار إلى جزيرة بهاسان شار فى خليج البنغال، قيل إنهم معرضون للأعاصير والفيضانات.

 

ووفق الأمم المتحدة يعيش ما يقرب من 900 ألف لاجئ من الروهينجا فى مستوطنات كوكس بازار، فى الأسبوع الماضى، قال مكتب الأمم المتحدة فى بنجلاديش أنه لم يشارك فى الاستعدادات لنقل اللاجئين إلى باسان شار أو تحديد هويتهم.

 

وشدد المكتب فى بيان له على أن "أى عمليات نقل إلى بهاسان شار يجب أن تسبقها تقييمات شاملة للحماية التقنية" وستراجع تقييمات الأمم المتحدة المستقلة سلامة وجدوى واستدامة باسان شار كمكان يعيش فيه اللاجئون، بالإضافة إلى إطار الحماية والمساعدة والخدمات التى يمكنهم الوصول إليها فى الجزيرة.

 

منذ أن أعلنت الحكومة عن مشروع بهاسان شار، عرضت الأمم المتحدة الانخراط فى مشاورات بناءة تهدف إلى فهم أفضل للخطة والنظر مع الحكومة فى أهم قضايا السياسة والعملية والتشغيل. واضاف البيان "نحن على استعداد لمواصلة هذا الحوار".

 

ولفتت الأمم المتحدة إلى أنه اندلعت أزمة لاجئى الروهينجا المعقدة فى أغسطس 2017، فى أعقاب الهجمات على مراكز الشرطة النائية فى غرب ميانمار من قبل الجماعات المسلحة التى يُزعم أنها تنتمى إلى المجتمع وتلت ذلك هجمات مضادة منهجية ضد الأقلية، ومعظمهم من المسلمين، الروهينجا، والتى قالت جماعات حقوق الإنسان، بما فى ذلك كبار مسؤولى الأمم المتحدة، إنها ترقى إلى مستوى التطهير العرقي.

 

فى الأسابيع التى تلت ذلك، فر أكثر من 700000 من الروهينجا - غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن - من منازلهم بحثًا عن الأمان فى بنغلاديش، مع ما يزيد قليلًا عن الملابس على ظهورهم.

 

قبل النزوح الجماعى، كان أكثر من 200، 000 لاجئ من الروهينغا يحتمون فى بنغلاديش نتيجة لعمليات النزوح السابقة من ميانمار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة