أكرم القصاص - علا الشافعي

مصادر بالبترول: تصدير 8 شحنات غاز مسال من مصنع إدكو ديسمبر الجارى

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 11:16 ص
مصادر بالبترول: تصدير 8 شحنات غاز مسال من مصنع إدكو ديسمبر الجارى غاز مسال
كتبت- مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول، عن تصدير 8 شحنات غاز مسال من مصنع إدكو للإسالة خلال شهر ديسمبر الجاري. 

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن حجم الشحنة الواحدة يبلغ حوالي 155ألف متر مكعب، لافتا إلى أن تلك الشحنات شاملة بعض من شحنات العقود طويلة الأجل وببعض الشحنات الفوري.  
 
وأشارت المصادر، أنه تم الانتهاء من تصدير شحنتين من تلك الشحنات مع بداية الشهر الجاري وباقي الشحنات سيتم الانتهاء من تصدي ها خلال الشهر.
 
يذكر أنه خلال العام المالى 2018 / 2019 بلغت كمية الغاز المسال المصدَّر من مصانع الإسالة "مصنع إدكو" حوالي 172.8 بليون قدم 3 غاز طبيعي مكافئ للغاز المسال المصدر من خلال عدد 45 شحنة غاز مسال.
 
وكانت مصادر مسئولة بقطاع البترول، قد كشفت لـ"اليوم السابع" عن تصدير 55 شحنة من الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2019، من خلال مصنع إدكو لإسالة الغاز وأيضا تصدير شحنة غاز مسال من مصنع إدكو لإسالة الغاز خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو الماضي تقدر بحوالي 150 ألف متر مكعب من الغاز المسال ضمن تعاقدات العام الجاري  للعقود طويلة  الأجل.
 
وارتفع إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال السنوات الست الماضية إلى معدلات غير مسبوقة وخاصة الغاز الطبيعي الذي ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول فى الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم في زيادة الإنتاج تدريجياً والوصول إلى معدلات غير مسبوقة، حيث بلغ إنتاج الغاز الطبيعى أكثر من 7 مليار قدم مكعب يومياً في ديسمبر 2019.
 
وتحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى المنتج محلياً بنهاية شهر سبتمبر 2018 بفضل تزايد الإنتاج المحلى من الغاز تدريجياً نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز وأهمها أربعة حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعى المسال لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات وبالتالي ترشيد استخدام النقد الأجنبي الموجه للاستيراد وتقليل فاتورة الاستيراد التي تشكل عبئاً على الموازنة العامة للدولة، وبعد تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستمرار في زيادة إنتاج الغاز تحولت مصر من دولة مستوردة للغاز الطبيعي المسال إلى دولة مكتفية ذاتيا وتمتلك فائضاَ من إنتاج الغاز وقادرة على الوفاء بالتزاماتها التصديرية.
 
وتمتلك مصر مصانع لإسالة الغاز على البحر المتوسط فى دمياط وإدكو مما يفتح آفاق جديدة نحو تعظيم دور مصر الإقليمي ويساهم في تحقيق عائدات لصالح الاقتصاد المصرى وتأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلى ومشروعات التنمية.
 
وأبرمت مجموعة إينى الإيطالية للطاقة اتفاقات مع شركة الغاز الإسبانية ناتورجى والشركاء المصريين لتسوية منازعات بخصوص محطة غاز مغلقة تملك حصة بها فى شمال مصر، حيث قالت إينى إن الاتفاقات الجديدة ستمهد لإعادة تشغيل محطة الغاز الطبيعى المسال فى مدينة دمياط الساحلية بحلول الربع الأول من العام القادم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة