العملات الأكثر قيمة فى العالم.. ورقة نقدية بـ100 ألف ليرة لبنانية.. وسنغافورة الأغلى بـ10000 دولار محلى.. اليابان تدخل القائمة بـ3 عملات.. والـ1000 فرنك سويسرى يعاند الاتحاد الأوروبى.. والهند والإمارات بالقائمة

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 07:30 م
العملات الأكثر قيمة فى العالم.. ورقة نقدية بـ100 ألف ليرة لبنانية.. وسنغافورة الأغلى بـ10000 دولار محلى.. اليابان تدخل القائمة بـ3 عملات.. والـ1000 فرنك سويسرى يعاند الاتحاد الأوروبى.. والهند والإمارات بالقائمة الفرنك السويسرى
كتب أحمد أبوحجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يتحول فيه العالم إلى طرق السداد الالكترونية وتقليل الاعتماد على الأوراق النقدية الضخمة، فإن مصرف لبنان المركزى أعلن عن بدء التداول بورقة نقدية جديدة من فئة 100 ألف ليرة لبنانية (66.5 دولار) متاحة للتداول اعتبار من 7 ديسمبر 2020 الجارى، وقال مصرف لبنان المركزى إن الإعلان عن الورقة الجديدة يأتى بمناسبة مرور 100 عام على إعلان دولة لبنان.

أضخم العملات النقدية

تعد الورقة النقدية اللبنانية الجديدة واحدة من أكثر العملات النقدية قيمة على مستوى العالم، لكن هناك العديد من العملات والأقوى على مستوى العالم.

10000 دولار سنغافورى

ومن بين العملات الأعلى قيمة ورقة عشرة آلاف دولار سنغافورى والتى تعادل (7494.85 دولار)، وتحتل العُملة السنغافورية مكانة مهمة فى قائمة أكثر العملات العالمية تداولاً؛ حيث يتداولها الملايين فى مختلف الأنشطة المالية العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار السنغافورى مقارنة بالدولار الأمريكى يبلغ 1.33 دولار أمريكى لكل دولار سنغافورى واحد.

10000 دولار برونى

ومن بين أضخم العملات الورقية النقدية من جهة القيمة ورقة من فئة عشرة آلاف دولار برونى عملة مملكة بروناى الأسيوية وتعادل (7478.31 دولار).

وبالنظر إلى أسعار الصرف، فإنّ الدولار البرونى يساوى فى قيمته الدولار السنغافوريّ؛ ولذلك يُسمَح بتبادُل كلا العملتَين فى البلدَين (سنغافورة، وسلطنة بروناي)، ويتمّ إصدار العملة البرونيّة بفئاتها المختلفة من قِبَل مجلس العملة الذى يهتمّ أيضاً بتشغيل النظام المالي، وتنظيم السياسات النقدية.

ثلاث أوراق نقدية يابانية

تتواجد اليابان ضمن قائمة الدول التى تعتمد على أوراق مالية فلديها 3 من الورقات النقدية أضخم العملات هى عشرة آلاف ين وتعادل نحو (96.24 دولار)، وكذل ورقة نقدية من فئة خمسة آلاف ين وتعادل (48.12 دولار) أما الورقة النقدية الثالثة من فئة 2000 ين وتعادل (19.25 دولار).

ويعد الين اليابانى العملة الآسيوية الأكثر شعبية وفقًا لأحدث تقرير لبنك المدفوعات الدولية لسوق الفوركس، تظل العملة اليابانية ثالث أكثر العملات تداولًا فى العالم، حيث أنها طرف فى 17% من معاملات الصرف الأجنبى.

بالإضافة إلى كونها ثالث أكثر العملات تداولًا فى العالم، بعد الدولار الأمريكى واليورو، تعد العملة اليابانية أيضًا رابع عملة احتياطى بعد الدولار واليورو والجنيه الاسترلينى.

ولكن ربما الأهم من ذلك، يعتبر الين اليابانى أحد أصول الملاذ الآمن فى أوقات عدم اليقين، إلى جانب السندات السيادية والذهب والفرنك السويسرى.

2000 روبية هندية

الهند هى واحد من الدول التى يتداول لديها ورقة نقدية من فئة 2000 روبية تعادل (27.08 دولار)، والتى صدرت قبل عامين.

وتداولت الهند خلال العصورِ الوسطى العملات المعدنية فى معاملاتِها التجارية، وسميت هذه العُملاتُ بالروبيّةِ، كما استُخدِمَت العُملةُ الفضيّةُ خلالَ فترةِ الهندِ البريطانية، وعصرِ مارثا، وفى عام 1857 اندلعت ثورة الهند، ومنح البريطانيّون الهندَ عملتَها الرسميّةَ (الروبية)، وبدأ بنكُ الاحتياطى الهندى بإصدارِ العُملةِ فى عامِ 193، وبقِيَت الروبيّةُ العُملةَ الرسميّةَ للبلادِ حتى هذا الوقت.

أغلى عملة فى العالم

قبل نحو 3 أعوام أصدر البنك المركزى السويسرى ورقة نقدية جديدة من فئة 1000 فرنك الجديدة، والتى تعد أغلى عملة فى العالم، حيث تعادل 1000 دولار.

وجاء الإعلان عن الورقة السويسرية الجديدة فى وقت تبتعد فيه البنوك المركزية الأخرى فى العالم عن الأوراق المالية ذات القيمة الكبيرة بسبب المخاوف من استخدامها فى الإرهاب وغسل الأموال.

وأخذت سويسرا طريقا مخالفا عن الطريق الذى يسلكه جيرانها فى الاتحاد الأوروبي، إذ توقف 17 مصرفا مركزيا منذ نهاية يناير 2017 عن إصدار الـ 500 يورو، وهى أكبر فئة نقدية ورقية باليورو.

1000 درهم إماراتى

من بين دول العالم التى تستخدم أوراق نقدية ضخمة تأتى الإمارات التى يتداول لديها عملة نقدية بقيمة 1000 درهم (272.26 دولار)، وصدرت منذ عام 1976 الورقة النقدية 1000 درهم.

أكبر ورقة نقدية مطبوعة على الإطلاق

وتعد أكبر قيمة لورقة نقدية مطبوعة على الإطلاق هى ورقة 100 ألف دولار، طبعت بين عامى 1934 و1945 لتستخدم ضمن المعاملات البنكيّة بين البنك الفيدرالى الاحتياطى وبين الخزينة الأمريكيّة، فيما لم يسمح بتداولها بين عامة الناس، وكذلك تم طباعة ورقة 1000 دولار وورقة 5000 دولار وورقة 10,000 دولار أيضا وكانت من أكبر العملات المتداولة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة