العالم ينتظر بفارغ الصبر وصول لقاحات كورونا فى كاريكاتير إماراتى

الأحد، 06 ديسمبر 2020 04:00 م
العالم ينتظر بفارغ الصبر وصول لقاحات كورونا فى كاريكاتير إماراتى كاريكاتير صحيفة الرؤية الاماراتية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الرؤية الاماراتية، كاريكاتيرًا حول انتظار العالم لاستقبال لقاحات فيروس كورونا وصور الكاريكاتير شخص فى طريقه لركوب طائرة على شكل سرنجة تحمل لقاح كورونا، فى إشارة لانتظار دول العالم للقاحات مضادة لفيروس كورونا .

كاريكاتير صحيفة الرؤية الاماراتية
كاريكاتير صحيفة الرؤية الاماراتية

 

على الرغم من إعلان بريطانيا أنها أول دولة تحصل على لقاح شركة فايزر ضد فيروس كورونا، وبدء التطعيم الأسبوع المقبل، لا تزال مشكلة التبريد الخاصة باللقاح عائقا أمام سلسلة التوريدات، لكن اللقاح - الذى ثبت أنه فعال بنسبة 95 % فى منع عدوى Covid-19 - ألقى بسلسلة من العقبات اللوجستية التى تجعل توصيل اللقاح لمن هم فى أمس الحاجة إليه ، بما فى ذلك دور الرعاية، فى مشكلة، ووفقا لتقرير جريدة " الديلى ميل" البريطانية، تنبع المشكلات من حقيقة أن اللقاح مصنوع من مادة وراثية متطايرة تعرف باسم mRNA ، والتى تتعرض باستمرار للتهديد من جراء تدميرها بواسطة جزيئات أخرى فى البيئة.

 

بينما تقوم شركة Biontech بتعبئة اللقاح فى صناديق محشوة بالثلج الجاف من 975 قارورة، تحتوى كل منها على 5 جرعات، والتى يجب تخزينها عند درجة حرارة سالب  -70 درجة مئوية لمنع تدمير mRNA أثناء النقل أو التخزين.

 

وتحفز جرعة لقاح Pfizer الجسم لتكوين بروتين سبايك الفريد لفيروس كورونا ، وتدريب جهاز المناعة على التعرف على العدوى المستقبلية ومكافحتها.

 

لا توجد طرق عديدة مثبتة لضمان بقاء اللقاح على المدى الطويل، ولكن إحدى الطرق التى أثبتت جدواها هى حفظه فى درجات الحرارة شديدة البرودة ، والتى توقف جميع الحركات والتفاعلات.

 

وإذا تُرك اللقاح لفترة طويلة جدًا قبل أن يتم حقنه، فإنه يصبح دافئًا جدًا ، ويبدأ هذا التحلل الطبيعى للـ mRNA، وإذا تم حقن هذا فى شخص ما ، فلن يعمل بشكل صحيح ، ولن يصنع الجسم بروتين سبايك ولن يكون هناك استجابة مناعية، وسيظل هذا الشخص عرضة للإصابة بـ Covid-19.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة