5 مجموعات قصصية ظهرت فى 2020.. عادل عصمت الأبرز

الأحد، 06 ديسمبر 2020 11:00 م
5 مجموعات قصصية ظهرت فى 2020.. عادل عصمت الأبرز غلاف المجموعة "مخاوف نهاية العمر"
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر خلال العام الحالى 2020، عشرات العناوين المتنوعة، وجاءت فترة بداية العام زاخرة بالعديد من العناوين المميزة، خاصة بالتزامن مع انطلاق الدورة الـ 51 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، وحتى خلال الشهور الماضية، ظهرت عدة من المجموعات القصصة للعدد من أبرز الكتاب، منهم:
 

(مخاوف نهاية العمر) عادل عصمت

مخاوف نهاية العمر
 
صدرت  عن دار الكتب خان للنشر والتوزيع، للروائى عادل عصمت، وهى تضم سبع قصص قصيرة، يستكمل فيها الكاتب الحكى عن عالمه الأثير، عالم المدن الصغيرة والقرية، ومن خلال عينه اللاقطة لتفاصيل صغيرة وشجية يبنى حكايات أبطاله، ويتعمق أكثر فى شخصيات قصصه، بحثًا عن كيف يواجه هؤلاء البشر تحديات ومخاوف نهاية العمر.
 
يعيد عادل عصمت فى قصصه الرونق لفكرة "الحدوتة"، فكرة بناء عالم وشخصيات من خلال حدث قد يبدو بسيطًا جدا لكنه حافل بالدلالات: نبرة بائع جوال فقد ابنه فجأة، حيرة مغترب عن الوطن فى تفسير حلم، قلق عائد من حرب الخليج، من قأقأة الدجاج، خوف امرأة من أهل بيتها ومن نعيق الغربان،وغيرها من التفاصيل المنسوجة برهافة شديدة.
 

(كأننى حى) محسن  عبد العزيز

 
كأننى حى
 
صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، للروائى والكاتب الصحفى محسن عبد العزيز، وذلك ضمن سلسلة أصوات أدبية التابعة للهيئة، ومن قصة "كأننى حي" التى عنونت بها المجموعة نقرأ: "ما أقسى أن نمشى فى جنازة من نحب، فلا نعرف ماذا نفعل بالضبط، وهل البكاء كاف للحزن أم لا ؟ وهل يعرف الآخرون مقدار حزننا وهم يرمقوننا من آن لآخر، كأنهم فى كل مرة يبحثون عن شيء ما فى كل دمعة وشهقة وحرقة قلب.كنت أتسند على حائط البيت المجاور حين طلعت أمى من البيت محمولة فى النعش، فانخلع قلبى وارتفع صوت النساء بالصراخ والعويل، ولم أعرف ماذا أفعل ولا كيف ؟.
 

ست زوايا للصلاة

 
ست زوايا للصلاة
 
مجموعة قصصية، للقاصة أميرة بدوى، والمرشحة فى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ  زايد للكتاب، تنطلق من الواقع المهمش لتجسد عالمًا أسطوريًا؛ يتشكل من الرموز الشعبية والموتيفات المهيمنة على عقول الأبطال.. أبطال مهمشون، يتحدد علاقتهم بالواقع من خلال تمثيلاتهم الانفعالية والسحرية؛ التى تدخل فى دائرة المقدس بالنسبة حيث يمكن للأشياء الجامدة أن تتأنسن، تتكون المجموعة، التى فازت بمنحة آفاق للكتابة الإبداعية، من 12 قصة: "الديك، الإبريق، البومة، العرسة، الخضر، البرص، النعش، الولي، الكف، النداهة، الغولة، والقط".
 

عالية المقام

 
عالية المقام
 
صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للدكتور مرعى مدكور عميد كلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر السابق، تضمنت المجموعة القصصية، قصص "عالية المقام، الضبع يلتهم صاحبه، ليلة الروف، الرجال لا يلبسون ثياب الحداد، دخلنا نهائى كأس شد الحبل، عود الزان، آخر مرجلة، أينما تكونوا، دنيا الله الواسعة، الممارسة، السيرة الذاتية".
 

هندسة العالم

هندسة العالم
 
صدرت حديثاً عن منشورات المتوسط- إيطاليا، للكاتب والقاص المصرى محمّد عبدالمنعم زهران، وفى كتابه القصصى الرابع يُدخلنا الكاتبُ إلى عوالمهِ الغرائبية دونَ مقدماتٍ، ومنذُ قصة «الفيلة» التى تنوى هدمَ المدينة، وصولاً إلى آخر قصة «أريد أن أكونَ نجمة» مروراً بـ «هندسة العالم» وغيرها من قصص المجموعة الثلاث عشرة، وجاءت فى 128 صفحة من القطع الوسط، ضمن سلسلة «براءات» لسنة 2020، التى تُصدرها دار المتوسط منتصرةً فيها للشعر، والقصة القصيرة، والنصوص، احتفاءً بهذه الأجناس الأدبية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة