أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تستعد للحصول على لقاح فايزر المنتظر.. غرفة صناعة الدواء تسعى لجلب 20 مليون جرعة يستفيد منها 10 ملايين كدفعة أولى.. ومصر للطيران تتعهد بنقل جرعات اللقاح بشكل آمن فى درجات حرارة منخفضة عبر رحلات الشحن الجوى

الأحد، 06 ديسمبر 2020 05:20 م
مصر تستعد للحصول على لقاح فايزر المنتظر.. غرفة صناعة الدواء تسعى لجلب 20 مليون جرعة يستفيد منها 10 ملايين كدفعة أولى.. ومصر للطيران تتعهد بنقل جرعات اللقاح بشكل آمن فى درجات حرارة منخفضة عبر رحلات الشحن الجوى لقاح فيروس كورونا - أرشيفية
ندى سليم ومحمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مصر لاقتناص دورها بين الدول التي تتلقى لقاح شركة فايزر الامريكية وشريكتها الألمانية، خاصة أن الشركة تمتلك مصنعا لإنتاج الأدوية في مصر، مما يعد خطوة هامة لتسهيل إجراءات الحصول على اللقاح وفقا لبرنامج تطعيم سيتم إعداده والاشراف عليه من قبل وزارة الصحة.

مصر حجزت 20% من احتياجاتها من اللقاح المنتظر كدفعة أولى

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن مصر ستحصل على نحو 20% من احتياجاتها من اللقاح المنتظر، تمهيدا لتوزيعه في التوقيت المناسب، خاصة أن اللقاح ثبتت فاعليته بنحو 90% بعد نجاح مرحلة التجارب السريرية، حيث تعد من شركات الأدوية العالمية التي لها مصنع لإنتاج الأدوية في مصر.

 
في نفس السياق قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن مصر ضمنت حصة جيدة من اللقاحات، تحصل عليها عندما تنتج عالميًا باختبار من المؤسسات العلمية الدولية، بعد ضمان تأثيرها الإيجابي.
 

ومن أبرز التحديات التي ستواجه مصر في الحصول على اللقاح المنتظر، توافر الشروط والمواصفات التي تسهم في إنتاج اللقاح داخل المصانع المنتجة.

وسيكون أمام مصر عند وصول اللقاح الأمريكى المنتظر، تحدى بدء مجموعة من الاختبارات السريرية على المواطنين للتأكد من مدى تأثير اللقاح وفاعليته وآثاره الجانبية على المتطوعين، وفى حالة ثبوت فاعليته سيتم توزيع وفقا لبرنامج تطعيم على غرار التجربة البريطانية، التي وضعت شروطا محددة للحصول على اللقاح الجديد.

10 مليون مصرى يستفيد من الدفعة الأولى للقاح الامريكى

وتسعى غرفة صناعة الدواء المصرية، إلى الاتفاق مع شركة فايزر المصرية لتوريد الجرعات التي تم حجزها والتي تبلغ 20 مليون جرعة من اللقاح الامريكى، والذى يستفيد منها نحو 10 مليون مواطن كدفعة أولى من عملية توزيع اللقاح، نظرا لأن كل مواطن سيحتاج الى تلقى جرعتين فقط.

ومن أهم التحديات أيضا هي عملية نقل اللقاح وتخزينه، حيث سيكون ذلك مشروطا بتسجيله من السلطات الصحية وهيئة الغذاء التي تحدد ظروف تخزين اللقاح حتى يكون فعال وآمن على المواطنين.

مصر للطيران تتعهد بنجاح عملية نقل اللقاح الامريكى الى الأراضي المصرية

وتستعد شركة مصر للطيران إلى التجهيز لعملية نقل اللقاح الأمريكي حال وصول الدفعة الأولى منه، حيث يستلزم عملية نقله شروطا محددة، تأتى في مقدمتها حفظه في درجات حرارة منخفضة للغاية لضمان سلامته وفاعليته على المواطنين، حيث أكدت الشركة أنها ستكون المسئولة على توفير الثلاجات التي يجرى نقلها إلى مصر للحفاظ على تلك الدرجة المنخفضة.

وقال الكابتن طيار باسم جوهر رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوى، إن الشركة تستعد تاما لنقل الأمصال واللقاحات واستقبالها في مصر، أن لقاح فايزر الذى يستوجب حفظه في درجة حرارة منخفضة، تكون الشركة هى المسئولة هن توفير الثلاجات التي يجرى نقلها إلى مصر للحفاظ على تلك الدرجة المنخفضة.
 
من جانبه، قال نور سليمان المدير التنفيذي لإحدى شركات الشحن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال مداخلة هاتفية في برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، ، أنه لن يكون هناك أى مشاكل في نقل اللقاح الذى ستقوم شركة فايزر بتسليمه للشركة، مشيرا إلى أنه سيجرى توصيل اللقاح في خلال ثلاثة أيام على الأكثر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة