الديمقراطيون وترامب يتفقون لأول مرة.. جارديان: جهود حثيثة لتمرير حزمة إغاثة بـ2000 دولار للفرد فى "الشيوخ" وزعيم الجمهوريين يعرقلها وبعضهم ينحاز للرئيس.. ومحللون: اختبار ولاء لتعزيز نفوذه بعد ترك منصبه

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 01:23 ص
الديمقراطيون وترامب يتفقون لأول مرة.. جارديان: جهود حثيثة لتمرير حزمة إغاثة بـ2000 دولار للفرد فى "الشيوخ" وزعيم الجمهوريين يعرقلها وبعضهم ينحاز للرئيس.. ومحللون: اختبار ولاء لتعزيز نفوذه بعد ترك منصبه ترامب والكونجرس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن عدد متزايد من الجمهوريين أيدوا يوم الثلاثاء طلب دونالد ترامب زيادة مدفوعات الإغاثة لفيروس كورونا للمواطنين الأمريكيين من 600 دولار إلى 2000 دولار ، على الرغم من أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ، ميتش ماكونيل ، منع جهود الديمقراطيين لتمرير الإجراء بسرعة.

ودخل حزب ترامب في حالة من الفوضى والصراع بسبب مطالبه بزيادة الشيكات لمرة واحدة للأمريكيين ، وهو الإجراء الذي أقره مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون يوم الاثنين.

وكتب ترامب على تويتر يوم الثلاثاء "2000 دولار لشعبنا العظيم ، وليس 600 دولار!" ، قائلا إن الجمهوريين يجب أن يوافقوا على المدفوعات.

واعتبرت الصحيفة أن الصراع حول المدفوعات تسبب في وضع غريب في الأيام الأخيرة من إدارته حيث يدفع ترامب والديمقراطيون لتحقيق نفس النتيجة. ورأى بعض المحللين أن خطوة ترامب هي عودة واضحة إلى موقفه باعتباره دخيلًا شعبويًا ومزعجًا لمؤسسة واشنطن ، وكاختبار ولاء لتعزيز نفوذه بعد تركه لمنصبه.

وقالت الصحيفة إن موقفه خلق أيضًا معضلة لماكونيل ، في حين يرى الديمقراطيون - والسناتور بيرني ساندرز - فرصة متجددة لتمرير قدر أكبر من المساعدات مع مواجهة العديد من الأمريكيين لصعوبات مالية.

وبعد أن طالبهم ترامب بالموافقة وأحرجهم ، تخلى المزيد من الجمهوريين الثلاثاء عن معارضتهم السابقة للمبلغ الأعلى وانضموا إلى جانب الرئيس. كيلي لوفلر وديفيد بيرديو ، عضوان في مجلس الشيوخ من جورجيا يواجهان سباقات ضيقة لإعادة انتخابهما الأسبوع المقبل ، غردوا بدعمهما لمدفوعات مباشرة قدرها 2000 دولار.

وقال لوفلر لقناة فوكس نيوز: "لقد وقفت إلى جانب الرئيس بنسبة 100٪. أنا فخور بفعل ذلك وقلت إننا بحاجة إلى تقديم الإغاثة للأمريكيين الآن وسأدعم ذلك."

وفعل السناتور ماركو روبيو من فلوريدا الأمر نفسه ، قائلاً: "أتفق مع الرئيس في أن ملايين أسر الطبقة العاملة بحاجة ماسة إلى إغاثة إضافية ، ولهذا السبب أدعم 2000 دولار في المدفوعات المباشرة. كما أعرب زميله الجمهورى جوش هاولي عن دعمه.

تتطلب الموافقة النهائية على زيادة المساعدات في مجلس الشيوخ 60 صوتًا ودعم عشرات الجمهوريين لمنح ترامب فوزًا غير متوقع.

وقالت الصحيفة إن لجولات الإعادة في جورجيا يمكن أن تغير تفكير ماكونيل بشأن ما إذا كان سيتم السماح لمثل هذا التصويت بالمضي قدمًا.

بينما كان ترامب يلعب الجولف في فلوريدا يوم الثلاثاء ، وجه تشاك شومر ، زعيم الأقلية ، نداءً من مجلس الشيوخ: "في أغنى دولة على وجه الأرض ، تمتد طوابير الخبز لأميال على الطرق السريعة الأمريكية. "

وأضاف "شيكات تحفيز بقيمة ألفي دولار قد تعني الفرق بين العائلات الأمريكية التي لديها بقالة لبضعة أسابيع إضافية أو الجوع. الفرق بين دفع الإيجار أو طردك من منزلك الذي عشت فيه لسنوات. يمكن أن يكسب وقتًا ثمينًا لعشرات الملايين من الأشخاص حيث يشق اللقاح طريقه إلى جميع أنحاء البلاد لحسن الحظ."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة