خالد صلاح

إعادة فتح 4 آلاف حضانة وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية.. لجنة وطنية تبدأ حصر الحضانات غير المرخصة لتقنين أوضاعها تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. وتوفير كاشف حرارى عن بعد وتخصيص غرفة للعزل الطبى فى حالة حدوث أى إصابة‬

الخميس، 03 ديسمبر 2020 07:00 ص
إعادة فتح 4 آلاف حضانة وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية.. لجنة وطنية تبدأ حصر الحضانات غير المرخصة لتقنين أوضاعها تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. وتوفير كاشف حرارى عن بعد وتخصيص غرفة للعزل الطبى فى حالة حدوث أى إصابة‬ نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير لوزارة التضامن الاجتماعى عن فتح ما يقرب 4 آلاف حضانة فى مختلف المحافظات حتى الآن، وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الأطفال، من إجمالى ما يقرب من 14 ألف حضانة منتشرة على مستوى الجمهورية، والتأكد من كافة الشروط الخاصة بإعادة فتح الحضانات، ووجود لجان للرقابة والمتابعة فى كل محافظة يشرف عليها مدير مديرية التضامن، وتضم فى عضويتها ممثلى إدارات الأسرة والطفولة.

كما يقوم فرق التدخل السريع لأى طوارئ، وأيضا لجان الضبطية القضائية وفى حال وجود أى مخالفات أو عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بإعادة فتح الحضانات يتم إغلاق الحضانة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .


وتقوم وزارة التضامن الاجتماعى حاليا، بحصر الحضانات غير المرخصة، حتى تكون رسمية بناء على قاعدة بيانات تضم الحضانات المرخصة وغير المرخصة، وسيتم تشكيل لجنة وطنية لبحث ترخيص الحضانات، تضم وزارات التضامن، والداخلية ممثلة فى الدفاع المدنى، وزارة الإسكان للحصول على التراخيص ،وزارة التنمية المحلية، ووزارة الصحة والسكان، وستقوم اللجنة ببحث المشاكل والتحديات التى تواجهها الحضانات فى الترخيص، ومعالجة هذه المشاكل حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمنح تراخيص مؤقتة لجميع حضانات الأطفال غير المرخصة على مستوى الجمهورية وعددها 10 آلاف و300 حضانة غير مرخصة وترخيصها مؤقتاً، لحين تسوية أوضاعها من خلال لجنة وطنية برئاسة وزارة التضامن الاجتماعى.

ويبلغ عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين" صفرو 4 سنوات " 12 مليون و480 ألفا و590 طفلا، وفقًا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بنسبة 32% من إجمالى الأطفال "صفر-18 "، كما أن عدد الاطفال المسجلين فى دور الحضانة 980423 طفلًا بنسبة تغطية تصل إلى 8%، بالإضافة إلى أن نسبة الأطفال المسجلين فى فئة الطفولة المبكرة بالمدارس من 4 - 6 سنوات تصل إلى 30٪ .


وشددت الوزارة، على ضرورة إلتزام أصحاب الحضانات بالاشتراطات الخاصة بإعادة فتح الحضانات وهى الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وحفاظا على صحة وسلامة الأطفال منها وجود شخص مؤهل ومدرب على أساليب مكافحة العدوى، وأن تلتزم الحضانة بتوفير كاشف حرارى عن بعد وقياس درجة حرارة العاملين والأطفال بالحضانة يوميا ومنع دخول أى فرد تظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا كما يمنع استخدام الألعاب المصنوعة من الأقمشة وأوراق التلوين وخلع الأحذية عند باب الحضانة للأطفال والعاملين ويمنع استقبال الزائرين أو الأهالى داخل الحضانة.
 

كذلك إلزام العاملين بارتداء الكمامات وغسل اليدين بشكل مستمر للأطفال والعاملين والحد من الأنشطة التى تتطلب مشاركة مجموعات كبيرة من الأطفال وتخصيص غرفة للعزل الطبى فى حالة حدوث أى إصابة للعاملين أو الأطفال لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة، وحال ظهور أى حالة فى الحضانة يتم إخلاؤها وتعقيمها وغلقها لمدة أسبوع على الأقل، ومتابعة المخالطين للتأكد من عدم ظهور أى أعراض الإصابة بالعدوى، وفحص جميع العاملين بالحضانة وعمل تحليل صورة دم كاملة للعاملين قبل إعادة فتح الحضانة، ويراعى عدم حضور الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة أو أمراض ضعف المناعة، ووضع سياسة للإجازات المرضية للعاملين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة