متى بدأ كورونا فى التحور؟..الظهور الأول والفعلى فى بريطانيا والبديل الإيطالى المشابه للسلالة الإنجليزية موجود منذ أغسطس.. وصول الطفرة لعدة دول منهم كندا وأستراليا وألمانيا ومعدية بنسبة 70%..وظهور 6 حالات بالهند

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 06:00 م
متى بدأ كورونا فى التحور؟..الظهور الأول والفعلى فى بريطانيا والبديل الإيطالى المشابه للسلالة الإنجليزية موجود منذ أغسطس.. وصول الطفرة لعدة دول منهم كندا وأستراليا وألمانيا ومعدية بنسبة 70%..وظهور 6 حالات بالهند فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متى بدأ تحور فيروس كوورنا؟ أصبح هو السؤال الأبرز الآن في كل دول العالم بعد أن ظهرت العديد من الطفرات والسلالات الجديدة للفيروس وأصابت عدد من الدول كان أولها بريطانيا، ولكن العلماء يحاولون فك شفرات هذا الفيروس الذى أصاب حتى الآن 81.2 مليون شخص، ووفاة 1.77 مليون أخرين، وقال عالم فيروسات كبير إن سلالة من الفيروس التاجي تشبه إلى حد بعيد طفرة المملكة المتحدة تنتشر بالفعل في إيطاليا منذ أغسطس.

ووفقا لتقرير لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية كان "البديل الإيطالي" ينتشر قبل أسابيع من ظهور الحالات الأولى المعروفة لسلالة المملكة المتحدة، ويمكن أن يكون مقدمة للطفرة في إنجلترا، وفقًا لأرنالدو كاروسو، رئيس الجمعية الإيطالية لعلم الفيروسات، ووجد العلماء السلالة من خلال تحليل عينات مسحة من مريض عانى من عدوى كورونا المستمرة بشكل غيرعادي، حسبما قال كاروسو، وأضاف "لدهشتنا ، أدركنا أننا حددنا متغيرًا جديدًا، مشابهًا ولكن غير مطابق للمتغيرالإنجليزي الذي بدأ أيضًا في الانتشار في إيطاليا".، وأوضح أن التشابه بين المتغير الذي حددناه والمتغير الإنجليزي يقودنا إلى الاعتقاد بأن الأول ربما يكون قد ولّد بالفعل المتغيرات الأخرى التي تظهر اليوم في أوروبا".

أصبحت الهند اليوم أحدث دولة تعلن عن وصول سلالة المملكة المتحدة ، بعد أن ثبتت إصابة ستة أشخاص عادوا مؤخرًا من بريطانيا ، بينما كشفت ألمانيا أن السلالة الجديدة قد وصل بالفعل بحلول أواخر نوفمبر، كما أن متغير فيروس كورونا في المملكة المتحدة الذي يُخشى أن يكون معديًا أكثر من الأنواع السابقة  قد وصل بالفعل إلى العديد من البلدان الأوروبية بالإضافة إلى وجهات بعيدة المدى مثل كندا والهند وأستراليا ، بينما أبلغت نيجيريا وجنوب إفريقيا أيضًا عن سلالات جديدة، ويُخشى أن يكون البديل في المملكة المتحدة أكثر عدوى وينتشر بسهولة بين الأطفال ، ويُلقى باللوم عليه في زيادة الحالات في لندن والجنوب الشرقي.

ولا تزال الأصول الحقيقة لهذه السلالات الجديدة غير واضحة  حيث يُعتقد أن المتغير "ظهر في سبتمبر ثم تم تداوله عند مستويات منخفضة جدًا في عدد السكان حتى منتصف نوفمبر وفقًا لحكومة المملكة المتحدة، وتم أخذ العينة الأولى في 20 سبتمبر، بعد أسابيع من انتشار الطفرة المماثلة بالفعل في إيطاليا،

وكما هو الحال مع البديل البريطاني، لا يوجد دليل على أن السلالة الإيطالية ستجعل اللقاحات الموجودة أقل فعالية في حماية الناس من فيروس كورونا، وإيطاليا من بين الدول التي أوقفت السفر من المملكة المتحدة واكتشفت حالة واحدة على الأقل من السلالة البريطانية في الأسبوعين الماضيين.

يمكن اكتشاف النوع الجديد من خلال اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) التي تم تكييفها لالتقاط الطفرات في الفيروس، وهو ما يقول خبراء الصحة إنه غير مفاجئ.  

وتأتي النتائج في إيطاليا في الوقت الذي كشفت فيه السلطات الصحية في ألمانيا أنها عثرت على حالة من النوع الجديد تعود إلى نوفمبر، تم ترتيب العينات المأخوذة من رجل وامرأة في أواخر نوفمبر من قبل خبراء طبيين في هانوفر ووجدوا أنها تحتوي على البديل البريطاني المتحور، ومثل حكومة المملكة المتحدة ، قال مسؤولو الصحة في ألمانيا إنه لا توجد علامة على أن السلالة الجديدة أكثر فتكًا، لكن يُعتقد أنها معدية بنسبة تصل إلى 70 %، وتم العثورعلى سلالة أخرى مماثلة في جنوب إفريقيا ويخشى أيضًا أن تنتشر بسهولة أكبر بين الشباب، مما يؤدي إلى سلسلة أخرى من حظر السفر.

 

ودعت منظمة الصحة العالمية البلدان إلى تكثيف جهود التسلسل الجيني لضمان اكتشاف أي طفرات أخرى في عام 2021، وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم:" ستكون هناك انتكاسات وتحديات جديدة في العام المقبل على سبيل المثال المتغيرات الجديدة من فيروس كورونا".

وأضاف تيدروس إنه فقط إذا كانت الدول تبحث وتختبر بشكل فعال، فستتمكن من التقاط المتغيرات وتعديل الاستراتيجيات للتعامل معها، واكد إن منظمة الصحة العالمية تعمل عن كثب مع العلماء في جميع أنحاء العالم من أجل فهم أفضل لأي وجميع التغييرات التي تطرأ على الفيروس وتأثيرها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة