اعرف خطورة عادة لمس الأنف فى زمن فيروس كورونا

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 10:00 م
اعرف خطورة عادة لمس الأنف فى زمن فيروس كورونا خطورة عادة لمس الانف
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلمس كثير من الناس أنوفهم باستمرار وبشكل لا إرادي في كثير من الأحيان، لكن هذه العادة السيئة هي الأخطر في زمن فيروس كورونا، وقال العلماء إن البطانة الرطبة للأنف "تحتوي على غدد صغيرة ميكروسكوبية يمكنها إفراز المخاط في مجرى الهواء استجابة للغزاة الأجانب سواء أشياء كبيرة مثل حبوب اللقاح والأوساخ والغبار وأيضًا الأشياء المجهرية التي قد تشمل البكتيريا والفيروسات"، وفي هذا التقرير نتعرف على خطورة عادة لمس الأنف في زمن فيروس كورونا، وفقاً لموقع "CNN" الأمريكية.

Screenshot 2020-12-29 122152

يعتبر بعض المخاط من الأشياء الجيدة والصحية، مما يبعد معظم الفيروسات والبكتيريا، لكن ما لا يدركه الكثير من الناس هو مدى حساسية الجلد داخل الأنف وخطورة لمس جلد الأنف بالأيدي الملوثة.

وقال عالم الفيروسات الجزيئي سيدريك باكلي، أستاذ علم الأحياء المشارك سابقًا في جامعة ولاية جاكسون في ميسيسيبي والذي يقوم الآن بتطوير منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إن نتف الأنف يمكن أن يؤدي إلى إحداث جروح صغيرة في البطانات الظهارية الدقيقة في تجويف الأنف.

وأوضح باكلي: "بمجرد اختراق هذا الحاجز، فإنك تدخل مباشرة إلى سرير شعري، والذي يصبح قناة لعدوى الجسيمات الفيروسية يزيد هذا الاختراق من فرصك في نقل الجراثيم الموجودة على يديك إلى مجرى الدم مباشرةً."

5fea013d8c725.image

كسر عادة لمس الأنف
 

لمس الأنف أمر يجب تجنبه أكثر من أي وقت مضى خلال جائحة كورونا لكن قد يكون من الصعب كسر العادات ، خاصة تلك التي تفعلها دون تفكير.

وفقًا للدكتور إلياس أبو جواد، أستاذ الطب النفسي في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا ومدير عيادة الوسواس القهري، "يعتبر لمس الأنف، مثل قضم الأظافر ومضغ الشفاه، وشد الشعر، "سلوكًا متكررًا يركز على الجسم" وهذه "أفعال موجهة إلى الجسم وغالبًا ما تركز على العناية أو إزالة أجزاء من الجسم".

وأوضح إلياس إن هذه العادات السلوكية يمكن أن تكون اضطرابًا إكلينيكيًا إذا أدت إلى ضرر أو ضرر كبير في الحياة الشخصية أو المهنية لشخص ما وبالنسبة للكثيرين منا ، فهي مجرد عادات سيئة وليست اضطرابات.

العلاج الانعكاسي، وهو شكل من أشكال العلاج السلوكي المعرفي ، هو أداة يستخدمها الأطباء النفسيون لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم.

وقال أبو جواد إن هذا العلاج "يزيد من الوعي بالسلوك ونتائجه ، ويدرب الفرد على استبدال لمس الأنف" بشئ آخر مثل: الضغط على كرة ضغط.

Is-it-Dangerous-for-Me-to-Pick-My-Nose-and-How-Do-I-Stop-_732x549-thumbnail









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة