أكرم القصاص - علا الشافعي

إيران تتراجع عن خفض إمدادات الغاز إلى العراق.. طهران تبلغ بغداد باستئناف الضخ لمحطات توليد الكهرباء بشكل فورى.. وتعلن استضافة اجتماع اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادى والتجارى مع العراق

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 11:11 م
إيران تتراجع عن خفض إمدادات الغاز إلى العراق.. طهران تبلغ بغداد باستئناف الضخ لمحطات توليد الكهرباء بشكل فورى.. وتعلن استضافة اجتماع اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادى والتجارى مع العراق غاز إيران يعود للعراق
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجعت إيران عن قرارها بتخفيض خفضت الإمدادات بشأن الغاز إلى العراق، معلنة أنها ستستضيف اجتماع اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري مع العراق خلال أسابيع، ففي صباح اليوم، قالت شركة الغاز الوطنية الإيرانية ، إنها خفضت الإمدادات إلى العراق بسبب متأخرات تجاوزت ستة مليارات دولار، بعد أن قالت وزارة الكهرباء العراقية إن التخفيضات عرضت بغداد ومدنا أخرى لخطر نقص خطير فى الكهرباء.

وأضافت الشركة في بيان "وزارة الكهرباء العراقية مدينة بما يزيد على خمسة مليارات دولار هي قيمة فواتير الغاز لشركة الغاز الوطنية الإيرانية، منها ثلاثة مليارات دولار لا تزال محجوبة ولا يمكن الوصول إليها في المصرف العراقي للتجارة، فضلا عن ديون مستحقة بما يزيد على ملياري دولار"، حيث لا تستطيع إيران الوصول إلى أصول بمليارات الدولارات في عدة دول بسبب العقوبات الأمريكية.

وجاء كذلك في البيان الذي نشره موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) أنه "بالإضافة إلى ذلك، يدين الجانب العراقي بما يزيد على مليار دولار لشركة الغاز الوطنية الإيرانية عن مخالفات تعاقدية بموجب الاتفاق".

وبعدها ذكرت قناة العربية، فى خبر عاجل لها، أن إيران تبلغ العراق أنها ستستأنف ضخ الغاز لمحطات توليد الكهرباء بشكل فورى، كما وجه الرئيس الإيرانى، حسن روحانى لرئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى فى رسالة نقلها وزير الطاقة الإيرانى: ندعم ضبط السلاح المنفلت.

من جانبه قال وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان، إن اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري بين إيران والعراق، ستعاود نشاطها خلال العام القادم، بعد توقف استمر 6 سنوات.

 

ووفقا لموقع روسيا اليوم، لفت وزير الطاقة الإيراني إلى أن إيران تستضيف خلال الأسابيع القادمة اجتماع اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري بين إيران والعراق، بعد توقف لستة أعوام متتالية.

 

وأوضح وزير الطاقة الإيراني أن وفدا مختصا سيمثل العراق في هذا الاجتماع، على أن يجري مباحثات بناءة مع القطاعين العام والخاص الإيرانيين، وبما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية.

 

وقالت غرفة التجارة العراقية الإيرانية المشتركة، إنه تم الاتفاق مع العراق على آليات تسديد المستحقات المالية الخاصة بالكهرباء، وفقا لمصادر إعلامية.

 

من جانبه أكد وزير التجارة العراقي علاء احمد الجبورى، أن زيارة وزير الطاقة الإيراني والوفد المرافق له إلى العاصمة العراقية بغداد، تهيئ الأرضية لعقد اجتماع اللجنة المشتركة بمزيد من النجاح، وفقا لخبر لموقع روسيا اليوم.

الجبوري يبحث مع وزير الطاقة الإيراني تعزيز التعاون ورفع مستوى التبادل  التجاري - الوكالة الصحفية للمعلومات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة