أكرم القصاص - علا الشافعي

إلهام فضالى.. حبة جديدة فى عنقود العباقرة المصريين (فيديو)

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 10:30 م
إلهام فضالى.. حبة جديدة فى عنقود العباقرة المصريين (فيديو) إلهام فضالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الاحتفاء بعد اختيار "physicsworld" أشهر مجلة علمية فى الفيزياء حول العالم، أبحاث المصرية الدكتورة إلهام فضالى بجامعة Eindhoven، للتكنولوجيا فى هولندا، والخاص بنقل المعلومات من خلال الضوء عن طريق استخدام الألياف الخاصة بالسليكون، كأفضل بحث فيزيائى حول العالم فى 2020.

وأعلنت المجلة عبر موقعها الإلكترونى حصول الدكتورة فضالى وفريقها العلمى على جائزة The Physics World 2020 لهذا العام.

 

وفى سياق آخر قالت الدكتورة إلهام فضالي، الفائزة بأفضل بحث في مجال الفيزياء لعام 2020، إنها حصلت على بكالوريس هندسة الالكترونيات من الجامعة الأمريكية عام 2013، بعدها بدأت درجة الماجستير المزدوجة في علوم النانو تكنولوجي تخصص الالكترونيات الدقيقة، وأنهت الماجستير في عام 2015، وعملت كباحث في إحدى الجامعات الهولندية لمدة عام ونصف، وبعدها بدأت رحلة الدكتوراه في عام 2017 وتعمل حاليًا على الانتهاء من رسالة الدكتوراه والتي ستقدمها خلال الأسابيع المقبلة.

 

وتابعت الدكتورة إلهام فضالى، خلال مداخلة عبر خاصية سكايب في برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية، والذى يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني أن التفوق الدراسي والسعي والاجتهاد هو الذى أدى إلى تفوقها العلمي.

 

وأوضحت العالمة المصرية أن البحث قائم على دراسة كيفية الحصول على اشعاع ضوئي من مادة السيليكون المكونة للشرائح الإلكترونية لاستخدامها في إسراع عملية نقل البيانات بحيث تصل إلى سرعة الضوء، مشيرة إلى أن مادة السيلكون خصائصها الضوئية ضعيفة جدًا.

 

وأشارت إلى محاولات البحث في تحقيق هذا الانبعاث الضوئي بكفاءة، خاصة وأن مادة السيلكون ذات خصائص ضعيفة، مضيفة أن البحث تمكن من إثبات هذا الجزء في مراحله الأولية، ولا يزال هناك خطوات أخرى، مشيرة إلى أنه كانت هناك محاولات لعدد كبير من العلماء لجعل مادة السليكون تعمل على انبعاث ضوء أكبر فقمنا بإعادة ترتيب الذرات من البناء المكعب للبناء السداسي للسليكون فسيتم الحصول على إشعاع ضوئى ذات كفاءة عالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة