هل أعراض كورونا طويلة الأمد قد تؤدى للوفاة؟.. رجل أسترالي يموت بسبب مضاعفات الفيروس بعد 9 أشهر من الإصابة الأولية.. التحاليل تثبت خلوه من الفيروس.. والمضاعفات قد تصل لالتهاب عضلة القلب وتشوه وظائف الرئة

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 04:15 م
هل أعراض كورونا طويلة الأمد قد تؤدى للوفاة؟.. رجل أسترالي يموت بسبب مضاعفات الفيروس بعد 9 أشهر من الإصابة الأولية.. التحاليل تثبت خلوه من الفيروس.. والمضاعفات قد تصل لالتهاب عضلة القلب وتشوه وظائف الرئة اعراض كورونا طويلة الامد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت وفاة رجل أسترالي نتيجة مضاعفات فيروس كورونا طويلة الأمد بعد إصابته الأولية بـ 9 أشهر حيرة العلماء من جديد، حول تأثير هذا الفيروس الذي قد يصل لوفاة البعض رغم أن التحاليل تثبت خلو الجسم من الفيروس، فما حقيقة تأثيرات أعراض كورونا طويلة الأمد على الجسم وكيف تؤثر على الجسم.

وذكرت جريدة "دايلي ميل" البريطانية أن رجل أسترالي توفى بسبب مضاعفات في الجهاز التنفسي من فيروس كورونا بعد أن تم تشخيصه لأول مرة في مارس الماضي، ورغم أن نتيجة تحاليله جاءت سلبية إلا إن وفاته ارتبطت بالآثار اللاحقة للفيروس على الجسم.

Screenshot 2020-12-28 151133
 

وتعليقاً على وفاة الرجل الاسترالي بمضاعفات كورونا قالت كبير المسؤولين الطبيين بأستراليا الدكتور كيري شانت إن اختبار الرجل أثبت مؤخرًا أنه سلبي للفيروس، مضيفة "على الرغم من أن وفاته تعتبر مرتبطة بكورونا، إلا أن ذلك يعتمد على استكمال الأطباء لأسباب الوفاة ''، مضيفة  "كانت نتيجة اختباره سلبية مؤخرًا ولم يعد معديًا ولم يشكل أي خطر على المجتمع."

وقالت الدكتورة شانت إن وفاة الرجل أظهرت الآثار طويلة المدى لمرض كوفيد 19 والتي قد تهدد الحياة.أعتقد أن هذا يسلط الضوء على حقيقة أن المضاعفات في بعض الأحيان يمكن أن تكون شديدة لدرجة أن تلف الرئة والمضاعفات الأخرى الناجمة عن كوفيد يمكن أن تكون لاحقًا سبب الوفاة بعد عدة أشهر ''.

 

ما هو مرض كورونا طويل المدى؟

 

وفقاً لموقع "Healthline" يشير فيروس كورونا طويل المدى إلى الأعراض طويلة المدى التي قد يعاني منها الأشخاص بعد التعافي من المرض.

تستمر هذه الأعراض أسابيع أو حتى أشهر بعد ظهور الأعراض لأول مرة وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، تشمل الأعراض ما يلي:

-إعياء وتعب.

-ضيق في التنفس

-السعال

-الم المفاصل

-ألم الصدر

تشمل الأعراض طويلة المدى الأخرى المبلغ عنها ما يلي:

-صعوبة في التفكير والتركيز (المعروف أيضًا باسم "ضباب الدماغ")

- الاكتئاب

-ألم عضلي

-صداع الرأس

-حمى متقطعة

-ضربات القلب السريعة أو الخفقان

iStock-1201549319-353709013-1585059362

ثم هناك مضاعفات أكثر خطورة على المدى الطويل، والتي تبدو أقل شيوعًا، ولكن تم الإبلاغ عنها. وتشمل هذه:

-التهاب عضلة القلب

-تشوهات وظائف الرئة

-إصابة الكلى الحاد

-طفح جلدي وتساقط الشعر

-مشاكل الشم والتذوق

-مشاكل في الذاكرة

-القلق

-تغيرات في المزاج

33504790-8761925-image-a-9_1600821577095

وبالنسبة لعدد متزايد من مرضى كورونا فإن الحصول على نتيجة اختبار سلبية بعد أيام أو أسابيع من الإصابة الأولية لا يشير إلى نهاية آثار المرض.

قد يكون اختبار هؤلاء المرضى ، المعروفين باسم مرضى كورونا على المدى الطويل ، سلبيًا للفيروس لكنهم يستمرون في الشعور بالأعراض لعدة أسابيع ، أو حتى أشهر ، بعد زوال الفيروس.

على الرغم من أن المدى الكامل للأمراض المرتبطة بفيروس كورونا لم يتم الكشف عنه بعد، فقد بدأت الأبحاث الجديدة في رسم صورة للآثار الصحية طويلة المدى التي يمكن أن يسببها الفيروس.

في الأسبوع الماضي، وجدت أول دراسة أسترالية لمرضى كورونا المتعافين أن ما يصل إلى 40 % منهم يعانون من أعراض مستمرة بما في ذلك ألم الصدر والتعب وضيق التنفس.

تتبع الباحثون في مستشفى سانت فينسنت بسيدني 78 مريضًا اعتبارًا من أبريل، ولا يزال 31 مريضًا يعانون من أعراض مستمرة بعد شهرين.

في سبتمبر ، وجدت الأبحاث المنشورة حول الآثار طويلة المدى لكورونا أن الناجين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون.

تقترح الدراسة، التي نُشرت في مجلة مرض باركنسون، فرضية أنه يحدث الالتهاب الأولي ، مثل الفيروس ، مع ثانية ثم يغذي التطور اللاحق لاضطراب الجهاز العصبي.

في حين أنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة عدد الناجين الذين سيصابون بالمرض، مع وجود أكثر من 80 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، يعتقد الخبراء أنه حتى نسبة صغيرة ستؤدي إلى زيادة حالات الإصابة بمرض باركنسون.

37323586-9092057-image-a-12_1609140016726

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة