السكة الحديد تبدأ تركيب بوابات إلكترونية على مداخل المحطات خلال أيام.. 20 محطة رئيسية فى انتظار البوابات الجديدة لمواجهة التهرب من التذاكر.. والقاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية تدخل بالمرحلة الأولى للمشروع

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 12:00 ص
السكة الحديد تبدأ تركيب بوابات إلكترونية على مداخل المحطات خلال أيام.. 20 محطة رئيسية فى انتظار البوابات الجديدة لمواجهة التهرب من التذاكر.. والقاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية تدخل بالمرحلة الأولى للمشروع السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد هيئة السكة الحديد للبدء خلال أيام فى تركيب أولى البوابات الإلكترونية المتعاقد عليها لتركيبها على مداخل ومخارج أرصفة المحطات أسوة بما حادث فى محطات مترو الأنفاق، من أجل مواجهة ظاهرة "التزويغ" من تذاكر القطارات وإحكام السيطرة على إيرادات التذاكر، وذلك بعدما تعاقدت الهيئة مع إحدى الشركات المصرية لتركيب هذا البوابات.

 

وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع أن الهيئة تستهدف 20 محطة رئيسية بخطى القاهرة ـ الإسكندرية والقاهرة ـ أسوان لتركيب بوابات إلكترونية على مداخل ومخارج أرصفتها، على أن يتم البدء بمحطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية كمرحلة أولى باعتبارها الأكثر كثافة ركاب على مستوى محطات الجمهورية.

 

وأضافت المصادر أنه مخطط تركيب نحو 300 بوابة إلكترونية على مداخل ومخارج أرصفة المحطات الـ 4، على أن يتوالى عقب ذلك تركيب البوابات الإلكترونية فى باقى المحطات الرئيسية مثل طنطا والمنيا وأسيوط وقنا وسوهاج والأقصر وأسوان، لافتة إلى أن المشروع يستهدف تغطية كافة محطات السكة الحديد تباعا، على أن يتم البدء بالمحطات الرئيسية ذات الكثافة الأكبر.

 

وأوضحت المصادر أن البوابات الجديدة ستساهم فى إحكام السيطرة على مداخل محطات السكة الحديد كما الحال فى محطات مترو الأنفاق، حيث أنها ستمنع عبور أى راكب فى اتجاه رصيف القطار بدون أن يكون حاجز تذكرة بأى وسيلة من وسائل حجز التذاكر سواء شبابيك الحجز بالمحطات أو ابليكشن الحجز الموجود على الموبايلات أو الموقع الإلكترونى للهيئة على شبكة الانترنت.

 

وأكدت المصادر أن البوابات الجديدة ستقوم بدور البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات مترو الأنفاق، وستساهم فى تقليل الاعتماد تدريجيا على كمسارية القطارات باعتبار أنه مع تركيبها على مداخل ومخارج كافة المحطات سيكون غير وارد عبور راكب بدون تذكرة، مما سيدفع هيئة السكة الحديد إلى توجيه الكمسارية للاستفادة منهم فى مواقع أخرى مثل شبابيك الحجز أو على قطارات الخطوط الفرعية ومداخل محطاتها.

 

وتشرف على تنفيذ هذا المشروع لجنة مشتركة مشكلة من وزارة النقل والسكة الحديد والمترو، حيث قام مكتب استشارى عالمى بمراجعة مواصفات هذه البوابات قبل طرح اسناد تركيب هذه البوابات على إحدى الشركات المصرية المتخصصة وذلك بالاشتراك مع اللجنة الفنية المشكلة لمواجهة ظاهرة التهرب من التذاكر.

 

وتسعى هيئة السكة الحديد إلى تكرار ونقل تجربة البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات المترو إلى محطات السكة الحديد.، حيث سيكون بإمكان هذه البوابات قراءة تذاكر القطارات العادية والقطارات المكيفة معا، كما أنها ستعمل باستخدام البطاقات الائتمانية البنكية.

 

والبوابات التى سيتم شراؤها وتركيبها على مداخل أرصفة المحطات ستتمتع بتكنولوجيا تسمح لها قراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما يسمح فقط لحاملى التذاكر بعبور هذه البوابات سواء كانت تذاكر القطارات المكيفة أو العادية بنوعيها المميزة والمطورة، وسيتم ربط البوابات الإلكترونية بأجهزة تقرأ التذاكر العادية والمكيفة ويتم التعرف على التذاكر التى يتم شراؤها من شبابيك الحجز بالمحطات أو أى وسيلة دفع إلكترونى والركاب الحاملين للتذاكر الذين يعبرون فعليا البوابات وكذلك الذين يحملون تذاكر ولم يعبروا من هذه البوابات، وكذلك من عبر باستخدام بطاقة ائتمانية فى حالة تطبيق مقترحها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة