اقرأ مع محمد عابد الجابرى.. "وجهة نظر" هل طبقت الشريعة كاملة فى تاريخ المسلمين؟

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 12:00 ص
اقرأ مع محمد عابد الجابرى.. "وجهة نظر" هل طبقت الشريعة كاملة فى تاريخ المسلمين؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل مع المفكر العربى الكبير محمد عابد الجابرى إلقاء الضوء على مشروعه الفكرى المهم الذى يعد من أبرز المفكرين العرب فى القرن العشرين، ونتوقف اليوم مع كتابه "وجهة نظر: نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربى المعاصر".
 
والكتاب يقترح طريقة فى مراجعة المفاهيم والتصورات التى تشكل قوام فكرنا الراهن، بهدف إعادة بنائه بالصورة التى تجعله يتعامل مع الواقع القائم كما هو، وليس كما تصوّره أو تريده هذه المرجعية أو تلك، إن التخطيط للمستقبل يتم ليس حسب ما كان، بل حسب ما يتوقع أن يكون.
وجهة نظر
وجهة نظر
 
فى هذا الكتاب وجهة نظر فى طريقة تفكيك الجانب الأيديولوجى المذهبى فى قضايا الفكر العربى المعاصر، وإعادة بناء هذه القضايا بالصورة التى تعلو بها عن التحزب لتيار معين من التيارات المتصارعة على الساحة الفكرية العربية، وتفسح المجال بالتالى لقيام نوع من الإجماع على الحد الأدنى الضرورى لتكتيل جميع القوى لمواجهة الأزمة.
 
وفصول الكتاب هي، مسألة الهوية (العروبة والاسلام)، مسألة تطبيق الشريعة، مسألة الدين والدولة (والخلافة والحرب الأهلية)، مسألة الديمقراطية (والشورى)، المسألة الاجتماعية، المسألة الثقافية، المسألة القومية.
 

تقول Sabah Mechaal على موقع goodreads:

فى هذا الكتاب، توجد إشارة للكثير من الإشكالات، أولها مسألة الهوية، هل نحن عرب مسلمون أم مسلمون عرب؟ هل الإسلام أولا أم العروبة؟ ثانيا قضية تطبيق الشريعة، فقد طالبت مجموعة من المذاهب الإسلامية للعودة إلى الشريعة وتطبيقها تطبيقا كاملا، كما كانت عهد النبى والخلافة الراشدة من بعده، لكن الجابرى أول ما قام به هو نفيه لكون الشريعة طبقت فى يوم من الأيام بشكل تام. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة