"3 سنوات دراسية" لن تطبق على طلابها الثانوية التراكمية ويلتحقوا بالجامعة بمجموع السنة الواحدة.. دفعة الثانوية العامة وأولى ثانوى 2021.. التعليم: الأسئلة بنظام التقييم الجديد وتقيس الفهم.. والتصحيح إلكترونى

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 03:00 ص
"3 سنوات دراسية" لن تطبق على طلابها الثانوية التراكمية ويلتحقوا بالجامعة بمجموع السنة الواحدة.. دفعة الثانوية العامة وأولى ثانوى 2021.. التعليم: الأسئلة بنظام التقييم الجديد وتقيس الفهم.. والتصحيح إلكترونى وزارة التربية والتعليم وطلاب
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الثانوية التراكمية تطبق على طلاب الصف الأول الثانوى العام من العام الدراسى المقبل 2021،2022.
 
 
 
وقالت وزارة التربية والتعليم،  إن هناك 3  سنوات دراسية لن تطبق عليهم الثانوية التراكمية والتى تقضى باحتساب مجموع الطالب المؤهل للجامعة وفق الثلاثة سنوات وليس بنظام السنة الواحدة فقط، موضحة أن الصفوف من الأول حتى الثالث الثانوى المسجلين حاليا فى المرحلة الثانوية لن تطبق عليهم الثانوية التراكمية وهؤلاء الطلاب يؤدون الامتحانات وفق نظام السنة الواحدة أى أن مجموع الطالب المؤهل للجامعة يحتسب فى أخر سنة دراسية هى 3 ثانوى فقط.
 
 
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الامتحانات فى الثانوية العامة سواء التراكمية التى تطبق على الصف الأول الثانوى العام المقبل، أو الثلاث دفعات الحاليين فى المرحلة الثانوية، ستكون اختيار من متعدد تقيس الفهم ونواتج التعلم ولا مجال للعودة للأسئلة القديمة التى كانت فى الثانوية التقليدية، موضحة أن الأسئلة وفق نظام التقييم الجديد.
 
 
 
وأشارت الوزارة، إلى أن طلاب الثانوى العام فى الصفوف الثالثة حاليا جميعهم تدربوا على الأسئلة الإلكترونية على التابلت لآن التقييم الجديد تم تطبيقه منذ عام 2018، ومن ثم فالطلاب اعتادوا على الأسئلة التى تقيس الفهم، وسوف تعقد الوزارة اختبار بدون درجات الفصل الدراسى الثانى لتدريب طلاب الصف الثالث الثانوى على أسئلة الثانوية العامة باعتبارهم أول دفعة تخوض امتحانات الثانوية العامة فى التقييم الجديد.
 
 
 
وأوضحت الوزارة: أن الدفعات الثلاثة تم تدريبهم على نظام الأسئلة الجديدة التى تقيس الفهم وليس الحفظ وهم أكثر حظا لآن الامتحانات فى التقييم الجديد لا تتطلب إجابات كثيرة بل تحتاج إلى طالب فاهم يستطيع أن يجيب عن الأسئلة بشكل دقيق، مشددة على أنه لن يكون هناك أى تغيير فى تنسيق القبول بالجامعات وعلى جميع الطلاب أن يدركوا بأن التغيير الوحيد فى الثانوى العام الجديد هو طريقة الأسئلة فهى لقياس الفهم مع عقد الاختبارات بشكل إلكترونى على التابلت مع توفير كافة وسائل الدعم الفنى للطلاب داخل اللجان الامتحانية التى تنطلق فى يونيو المقبل.
 
 
 
 
وأكدت الوزارة، أنه ضمن وسائل التعلم التى توفرها التعليم لطلابها، توفير العلوم والمواد من منابعها الأصلية من جميع الناشرين حول العالم فى كافة المجالات، باللغة العربية والإنجليزية، موضحة أن بنك المعرفة للأطفال أو طلاب المدارس والجامعات والقراء، مشيرة إلى أن هناك أيقونة مخصصة لطلاب الثانوية على بنك المعرفة ويتم الدخول عليه من خلال حساب شبية بحساب الفيس بوك، وأن منصة التعلم مفصلة لطلاب الثانوى العام، وهناك دليل دراسى أيضا للطلاب على البنك وكمية مواد كبيرة موجودة على المنصة من كيمياء ورياضيات وجميع المواد بالعربى والإنجليزى.
 
 
 
وشددت الوزارة على أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة سيكون إلكترونيا لمنع التظلمات وتقليل تدخل العامل البشرى فى منظومة الامتحانات وعلى الطلاب أن يركزوا فى تحقيق نواتج التعلم أثناء مذاكرتهم وعليهم فقط أن يركزوا على تنوع مصادر التعلم، قائلة: أسئلة الامتحان ستكون من المنهج الدراسى ولكن ليس شرطا أن تكون من الكتاب أو مصدر التعلم الذى يعتمد عليه الطالب فى مذاكرته.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة