أكرم القصاص - علا الشافعي

وائل عبدوش المدير العام لشركة IBM مصر لـ"اليوم السابع": الدولة نجحت في الصمود أمام جائحة كورونا.. نحتاج تشريعات لتنظيم وإتاحة البيانات من أجل تنمية القطاع.. والكوادار البشرية أبرز العوائق أمام التحول الرقمى

الأحد، 27 ديسمبر 2020 06:00 م
وائل عبدوش المدير العام لشركة IBM مصر لـ"اليوم السابع": الدولة نجحت في الصمود أمام جائحة كورونا.. نحتاج تشريعات لتنظيم وإتاحة البيانات من أجل تنمية القطاع.. والكوادار البشرية أبرز العوائق أمام التحول الرقمى وائل عبدوش المدير العام لشركة آي بي أم مصر
حوار هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى الحكومة إلى جذب استثمارات أجنبية جديدة، خاصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي يساهم بنسبة كبيرة في الناتج القومي الإجمالي لمصر، ولأن جذب استثمارات أجنبية جديدة مرتبط بنجاح الشركات العاملة في السوق، أجرى "اليوم السابع" حوارًا مع وائل عبدوش المدير العام لشركة آي بي أم مصر، للتعرف على أداء الشركة منذ دخولها السوق المصرية، وأبرز المشروعات الجاري العمل على تطويرها، وكذلك أهم مقترحاتها لتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، وإلى نص الحوار..
 

س- بداية، ما هو تقييمك لأداء شركة IBM منذ دخولها مصر، وما الذي كنت تتمنى تحقيقه؟

ج- نحن نفخر في IBM بكوننا جزءاً من الاقتصاد المصري منذ إنشاء فرع الشركة في عام 1954، حيث حرصنا على مدار تاريخنا الطويل على تنفيذ المشاريع والمبادرات لدعم خطة الدولة في مجال تكنولوجيا المعلومات، مما يؤكد التزامنا وثقتنا بالسوق المصري والذي شجعنا على اختيار مصر لننشئ فيها 7 مراكز استراتيجية لخدمة عملائها لكونها مركزاً للابتكار في المنطقة بالإضافة إلى توافر مجموعة من أفضل الكوادر ذوي المهارات التكنولوجية العالية.  
 
وأطمح أن نستمر بدعم المجهودات المبذولة من الدولة لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال توظيف حلول تكنولوجيا المعلومات مثل السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي لدعم عجلة التحول الرقمي ووضع مصر على الخريطة الدولية لتكنولوجيا المعلومات. 
 

س-كيف أثرت جائحة كورونا على أعمال الشركة، سلباً أم إيجاباً؟ وكم تقيم نسبة تجاوز الاقتصاد المصري أزمة الجائحة؟ 

ج- تعد أزمة Covid-19 نقطة فاصلة حيث نتج عنها تسريع اتجاه المـؤسسات والمجتمع  إلى التحول الرقمي، ويمثل هذا التحول فرصة حقيقية للمؤسسات لخلق حلول وطرق جديدة لمساعدة عملائهم على مواجهة التحديات الراهنة من خلال الاعتماد على منصات وحلول تكنولوجية تعد الميزة التنافسية في القرن الحادي والعشرين.
 
وقد واجهت شركة IBM العديد من التحديات منذ تواجدها عالمياً لـ109 سنة، شهدت خلالها العديد من الأحداث التاريخية بما في ذلك الحروب العالمية، انهيار أسواق المال، انتشار الأوبئة كالتي يشهدها العالم اليوم، وتأتي حماية مصالح موظفينا وعملائنا وشركاء أعمالنا على رأس أولويات شركة IBM وأصبح هدفنا هو التعامل مع الوضع الجديد كأمر طبيعي لتسريع عملية الانتعاش الاقتصادي.
 
وأود أن أشيد بالمجهودات الكبيرة التي بذلتها الدولة لمواجهة أثار هذه الازمة حيث نجح الاقتصاد المصري في الصمود بشكل كبير. 
 

س- ما هي أبرز المشروعات التي تنفذها الشركة بالتعاون مع الحكومة المصرية؟ 

ج- تفخر الشركة على مدار تاريخها في السوق المصري، بالعمل جنبًا إلى جنب مع الحكومة المصرية في معظم المشروعات ذات الأهمية الوطنية، ومن خلال العديد من المبادرات التي ساهمت في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل للكوادر البشرية مثل مشروع الرقم القومي ووزارة المالية لميكنة الضرائب وغيرها من المشاريع.


س- كيف ترى شركة IBM سوق صناعة تكنولوجيا المعلومات، ما هي أهم التشريعات أو القرارات المطلوبة؟

ج- أرى أن الحكومة المصرية وعلى رأسها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قامت بعمل العديد من الخطوات الإيجابية لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وجعلها قادرة على المنافسة على مستوى المنطقة وعلى المستوى العالمي، وذلك عن طريق بناء بنية رقمية قوية من خلال العديد من المبادرات وخلق طلب محلي لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات.
 
ومن المتوقع أن يكون لهذه الصناعة عائد اجتماعي واقتصادي كبير، حيث أنها سوف تفتح أسواقا جديدة وتخلق فرص عمل جديدة وتتيح المنافسة على المستويات العالمية في المستقبل، وفي الفترة القادمة خصوصاً في ظل التحول الرقمي الذي تشهده الدولة، أرى أننا نحتاج إلى المزيد من التشريعات المتعلقة بتنظيم وإتاحة البيانات على المنصات السحابية المختلفة.
 

س- ما هي الفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع تكنولوجيا المعلومات بعد الجائحة؟ وهل أثرت الجائحة على خطط الشركة لدعم التحول الرقمي؟

ج- أرى أن الأزمة الحالية أظهرت الدور الأساسي للتكنولوجيا في مواجهة الأزمات والحد من آثارها من خلال قيام جميع المؤسسات بمختلف القطاعات باستخدام التطبيقات والحلول التكنولوجية لتقديم خدمات عن بعد مثل التعليم والرعاية الصحية والخدمات المصرفية وغيرها مما يثبت أن اتجاه المؤسسات للتحول الرقمي أصبح شيء أساسي لمجابهة أثار الأزمة الحالية وتغيير طريقة عملهم الآن وخلال السنوات القادمة. 
 
فعلي سبيل المثال، قمنا ً بالإعلان عن التعاون مع شركة اتصالات مصر لإطلاق أول مساعد افتراضي لعملائهم والمعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمدهم بتجربة غير مسبوقة باللغة العربية والانجليزية، ويتم تطبيق المساعد الافتراضي والمبني على تكنولوجيا IBM Watson Assistant على منصات سحابية لتطوير الخدمات ونظم التفاعل الفوري لعملاء شركة اتصالات مصر، وقد قامت اتصالات مصر بإثراء التطبيق الجديد ل IBM Watson Assistant لتوفير معلومات يومية لعملائنا عن فيروس كورونا والتعداد اليومي للمصابين والمتعافين، وطرق الوقاية وتجنب انتقال العدوى في هذه الظروف الصعبة.
 

س- شهدت IBM العديد من التحولات على مدار تاريخها الطويل عالمياِ، من وجهة نظرك ما هي أحدث التغيرات والتوجهات التكنولوجية التي تمر بها الشركة الآن لدعم خطة التحول الرقمي للمؤسسات؟

ج- تشهد IBM حالياً ثورة تكنولوجية معتمدة على البيانات والسحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني لدعم التحول الرقمي للعملاء، وأصبحت جميع الحلول المتاحة لعملائنا معتمدة على هذا التوجه وكان هذ الدافع لاستحواذ شركتناً على شركة Red Hat، الرائدة في مجال الحوسبة السحابية الهجينة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة