علماء يكتشفون مطعما أثريا فى بومبى به أطعمة تعود لنحو 2000 عام.. ألبوم صور

الأحد، 27 ديسمبر 2020 04:00 ص
علماء يكتشفون مطعما أثريا فى بومبى به أطعمة تعود لنحو 2000 عام.. ألبوم صور لوحة جدارية تعود لـ 2000 عاما
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار فى بومبى، المدينة الإيطالية الأثرية المدفونة فى ثوران بركانى وقع عام 79 بعد الميلاد، متجرا لبيع الأطعمة والمشروبات الساخنة للمارة الرومان.

عُرف المتجر باسم (ترموبوليام)، وهو مصطلح لاتينى يشير إلى مكان إعداد المشروبات الساخنة، وجرى كشفه اليوم السبت فى متنزه بومبى الأثرى والذى لم يفتح للجمهور بعد.

وعثر العلماء على آثار، تعود لما يقرب من 2000 عام، لطعام فى بعض الجرار العميقة التى تحتوى على طعام ساخن والتى كان صاحب المتجر يقدمها على منضدة من الجص بها ثقوب دائرية.

كانت واجهة المنضدة مزينة بلوحات جدارية ذات ألوان زاهية، بعضها به صور حيوانات وطيور كانت جزءا من مكونات الطعام المباع، منها دجاج وبط.

وقال ماسيمو أوسانا مدير متنزه بومبى الأثرى: "هذا اكتشاف استثنائي. إنها المرة الأولى التى نكتشف فيها مكانا كاملا لإعداد الأطعمة والمشروبات الساخنة".

عثر علماء الآثار أيضا على وعاء شراب برونزى مزخرف، يُعرف باسم باتيرا، وأوانى خزفية تستخدم لطهى الحساء وقوارير النبيذ وغيرها.

وكانت بومبى الواقعة على بعد 23 كيلومترا جنوب شرقى نابولى موطنا لحوالى 13 ألفا من السكان حين دُفنت تحت أطنان من الحمم والرماد الناجم عن انفجار بركانى بقوة تماثل عدة قنابل نووية.

وقالت فاليريا أموريتى عالمة الأنثروبولوجيا بالموقع: "تظهر تحليلاتنا الأولية أن الأشكال والأرقام المرسومة على واجهة المنضدة تمثل، جزئيا على الأقل، الطعام والشراب الذى تم بيعه هناك".

وأوضحت أن العلماء عثروا على آثار لحم الخنزير وأسماك وقواقع ولحم البقر فى الحاويات، وهو اكتشاف وصفته بأنه "شهادة على التنوع الكبير فى المنتجات الحيوانية المستخدمة فى تحضير الأطباق".

وجرى الكشف عن حوالى ثلثى هذه البلدة القديمة التى تبلغ مساحتها 66 هكتارا (165 فدانا)  ولم يتم الكشف عن هذه البلدة القديمة قبل القرن السادس عشر، فى حين بدأت الحفريات المنتظمة فيها حوالى عام 1750.

جدارية
جدارية أثرية

 

لوحة
لوحة أثرية

 

لوحة أخرى
لوحة أخرى تم اكتشافها

 

 

لوحة لديك
لوحة لديك تم اكتشافه 

 

جدارية على شكل كلب
جدارية على شكل كلب

 

جدارية
الجدارية المكتشفه

 

جدارية تم اكتشافها
جدارية تم اكتشافها

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة