أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد 2020 بميناء الإسكندرية.. حل الأزمة المرورية غربا وإنشاء وصلة حرة بـ330 مليون جنيه.. كوبرى الدخيلة ينقل أكثر من 3500 شاحنة يوميا حتى الطرق الرئيسية مباشرة.. ومحطة متعددة الأغراض تستقبل 6 سفن فى وقت واحد

الأحد، 27 ديسمبر 2020 06:00 ص
حصاد 2020 بميناء الإسكندرية.. حل الأزمة المرورية غربا وإنشاء وصلة حرة بـ330 مليون جنيه.. كوبرى الدخيلة ينقل أكثر من 3500 شاحنة يوميا حتى الطرق الرئيسية مباشرة.. ومحطة متعددة الأغراض تستقبل 6 سفن فى وقت واحد صورة أرشيفية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طاقة تداول المحطة المتعددة الأغراض من 15 لـــ 18 مليون طن بمعدل مليون و250 ألف حاوية بتكلفة 550 مليون دولار

 

استطاع ميناء الإسكندرية خلال عام 2020 رغم الأزمات والتحديات أن ينجز أعمال عديدة على جدولة السنوى لوضع ميناء الإسكندرية على الخريطة الدولية العالمية للموانئ لاعتباره من أهم الموانئ المصرية وأقدمهم فهو يستقبل يوميا آلاف السفن من كافة دول العالم فهو معبر للسفن التجارية والسياحية وبوابة للبحر المتوسط، لذلك يجب أن يكون من أفضل الموانئ حتى يستطيع أن ينافس كافة الموانئ العالمية، لذلك وضعت وزارة النقل خطة محكمة لتطوير ميناء الإسكندرية فى إطار خطتها لتطوير منظومة النقل البحرى وميناء الإسكندرية له أولوية كبرى فى خطة التطوير نظرا لأهميته الاستراتيجية.

وخلال عام 2020 هناك عدد كبير من المشروعات التى أنجز فيها تحديات عديدة ينشرها "اليوم السابع" فى سطور.

 

الجراج المتعدد الطوابق

من أهم المشروعات بميناء الإسكندرية هو الجراج المتعدد الطوابق لذلك نظرا لأهميته فى استغلال كافة المساحات داخل الميناء نتيجة اكتظاظها فى الفترة الأخيرة بسبب انتشار السيارات داخل أرصفة الميناء، وهو مقام على مساحة 15 ألف متر مربع والذى يعتبر إضافة كبيرة للمساحات التخزينية داخل الميناء، ويتكون من 4 طوابق، ثلاثة منها للتخزين الجمركى تستوعب حوالى 2800 سيارة، والرابع للاستخدام اليومى للعملاء.

ويتكون من منشأ خرسانى بموديل متكرر لتحقيق أنسب موديلات الإنشاء واستيعاب حركة السيارات، طبقاً لكود الجراجات المصرى ومن المتوقع وصول الطاقة الاستيعابية للجراج إلى حوالى 162 ألف سيارة سنوياً، ووجه الوزير بتكثيف الأعمال للانتهاء منه لإتاحة دورين من الجراج لهيئة ميناء الإسكندرية والانتهاء من تنفيذه نهاية العام الجارى.

 

مشروع الوصلة الحرة

مشروع الوصلة الحرة من أهم المشروعات التى حلت أزمة المرور بالمحافظة، وهو عبارة عن وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولى الساحلى والكوبرى بطول إجمالى 2 كم، ومقسم المشروع إلى 5 مراحل طبقا للتخطيط، المرحلة الأولى بطول 360 مترا، بينما المرحلة الثانية بطول 700 متر، والمرحلة الثالثة بطول 240 متر، والمرحلة الرابعة بطول 240 مترا، والمرحلة الخامسة بطول 400 متر، وتبلغ نسبة الإنجاز الكلية للمشروع 25%، وتم إنجاز أعمال الخوازيق بنسبة 62%، وأعمال القواعد بنسبة 58%، وأعمال الأعمدة والحوائط بنسبة 47%، وأعمال التيجان بنسبة 27%، وإجمالى تنفيذ مشروع عبارة عن 54 واصلة من الميناء إلى الطريق الساحلى الدولى، والمشروع مقسم على 5 مراحل بإجمالى 600 متر، المرحلة الثانية منها 730 متر نسبة تنفيذها 25% وكانت من أصعب المراحل لوجود عدد من المرافق بها وتم ترحيلها لبدء تنفيذ المشروع.

بينما المرحلة الثالثة طولها 240 مترا وهى مرتبطة برصيف غلال على ترعة النوبارية ومن المفترض التنسيق مع النقل النهرى والرى لتنفيذ المشروع المرحلة الرابعة طوالها حوالى 340 مترا، وجارى العمل فى تنفيذ كافة المراحل لتخفيف العب على الطريق الرئيسى والذى يسبب فى بعض الأحيان إزدحام مرورى بسبب خروج الشاحنات من الميناء للطريق الخارج، وتكلفة المشروع ما يقرب من 330 مليون جنيه، وتمويل المشروع من هيئة الميناء بالكامل.

 

كوبرى الدخيلة

المشروع عبارة عن إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى بهدف حل الاختناقات الحالية فى مخارج ومداخل الميناء والتى تؤدى إلى اختناقات مرورية بطريق الإسكندرية العجمى، كما تقلل الاستفادة المثلى بإمكانيات الميناء الكبيرة ورفع كفاءة الحركة من وإلى ميناء الدخيلة، بالإضافة إلى أن المشروع يستهدف نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتى تصل إلى 3500 شاحنة يوميا حالياً، ومتوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات إلى الطريق السريع (الطريق الدولي) مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التى لا تستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدى إلى وقوع بعض الحوادث وتوقف حركة المرور فى مناطق الدخيلة والعجمى بالبيطاش.

 

المحطة المتعددة الأغراض

أما المحطة المتعددة الأغراض فهى تقع على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480 وأعماق 17 مترا، وستكون طاقة التداول بها من 15 إلى 18 مليون طن سنويا، وسيصل تداول الحاويات إلى مليون ومائتين وخمسين ألف حاوية مكافئة، وتستقبل المحطة 6 سفن فى وقت واحد، وإجمالى تكلفة المشروع ستصل إلى 550 مليون دولار"، وإنشاء المحطة سيكون له أثرا ايجابيا على منظومة النقل البحرى بالإسكندرية.

 

ويعتبر ملكية هذه الشركة ترجع لميناء الإسكندرية وقناة السويس والشركة القابضة للنقل البحرى والبرى بنسبة 34 و33 و33 على التوالى، والمشروع سيكون تحت إشراف الهيئة الهندسية، وسيتم ضع جدول زمنى للإنتهاء من المشروع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة