عنوانان جديدان فى المسرح ضمن مشروع النشر بقصور الثقافة.. أبرزهما مسرح الشعب

السبت، 26 ديسمبر 2020 02:00 ص
عنوانان جديدان فى المسرح ضمن مشروع النشر بقصور الثقافة.. أبرزهما مسرح الشعب قصور الثقافة - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن مشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة عنوانان جديدان هما كتاب "مسرح الشعب" للدكتور على الراعى، و"مسرحيات من تراث المسرح الإنجليزى"، وذلك بالتزامن مع الدورة الثالثة عشرة من المهرجان القومى للمسرح، والذى يستمر حتى الرابع من يناير المقبل.

وقال جرجس شكرى أمين عام النشر: "مسرح الشعب" الذى تفرغ لأجله الدكتور على الراعى، 6 سنوات ما بين أعوام 1968 و1973 فى ثلاثة كتب بحثت فى أصول الظواهر المسرحية بمصر، وتؤكد هدف صاحبها وقناعته بالشعب صاحب الحق.

مسرح الشعب
مسرح الشعب

وتابع : "يقدم الكتاب بانوراما وافية ودراسة تحليلية لظواهر المسرح المصرى وصولًا للقرن العشرين، ففى كتابه الأول "الكوميديا المرتجلة" ينفض الغبار عن فنانى مسرح الارتجال، ويؤكد على قيمته وقيمة الممثل ويعرض مجموعة من النصوص التى حفظها التاريخ لفنانى الارتجال، وفى الثانى يبدأ من مقامات بديع الزمان الهمذانى وتلميذه الحريرى وصولا إلى الريحانى والكسار وبعد الكوميديا المرتجلة وفنون الكوميديا فتح الراعى ملف الميلودراما المسكوت عنه فى الكتاب الثالث".

مسرحيات من تراث المسرح الإنجليزى
مسرحيات من تراث المسرح الإنجليزى

وصدر فى سلسلة نصوص ودراسات مسرحية التى يرأس تحريرها د. علاء عبد العزيز، وفى إطار الاحتفال بمرو 150 عاما على ولادة المسرح المصرى فى العصر الحديث، مع كتاب مسرحيات من تراث المسرح الإنجليزى عن سلسلة آفاق عالمية التى يرأس تحريرها أنور إبراهيم ترجمة الكاتب المسرحى إبراهيم رمزى ودراسة وتحقيق دكتورة نجوى عانو.

وتواصل الهيئة استعداداتها بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ52 المقرر إقامتها فى نهاية يونيو المقبل، بالتجمع الخامس، وذلك ضمن خطتها فى نشر الوعى ورفع المعرفة والتصدى للأفكار الظلامية.

ولاقت إصدارات الهيئة على مدار الأعوام الماضية تفاعلاً كبيرًا من قبل القراء، وزوار معارض الكتب المحلية والدولية التى تشارك فيها الهيئة، وتعد إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، واحدة من الإصدارات الأكثر قبولا من جهة جمهور القراء، نظرا للعناوين المميزة التى تقدمها الهيئة، ونشرها لعناوين كتاب الأقاليم، بالإضافة إلى كونها الأقل ثمنا بين جميع الإصدارات الحكومية والخاصة فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة