أجندة تشريعية ضخمة أمام النواب المنتخبين بمجلس النواب 2020.. أيمن أبو العلا يعلن عن أول تعديل على اللائحة لتمثيل الأحزاب الممثلة بـ5 نواب فى اللجنة العامة.. وقوانين الإيجار القديم والأحوال الشخصية من الأولويات

السبت، 26 ديسمبر 2020 01:09 ص
أجندة تشريعية ضخمة أمام النواب المنتخبين بمجلس النواب 2020.. أيمن أبو العلا يعلن عن أول تعديل على اللائحة لتمثيل الأحزاب الممثلة بـ5 نواب فى اللجنة العامة.. وقوانين الإيجار القديم والأحوال الشخصية من الأولويات نواب البرلمان الجدد
كتبت - نورا فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حزمة واسعة من التشريعات يسعى أعضاء مجلس النواب المنتخبون عن الفصل التشريعى الثانى (2021- 2026) الدفع بها تحت القبة بمجرد انعقاد المجلس، في مختلف المجالات، حسب تصريحات النواب، فى حفل استقبال قائمة شمال وجنوب ووسط الصعيد الذى نظمته الأمانة العامة للمجلس بقيادة المستشار محمود فوزى، والذى لاقى إشادة نيابية واسعة.
 
202012220959315931(3)
 
 
وكشف الأمين العام لمجلس النواب المستشار محمود فوزى، أن النائبة فريدة الشوباشي هى أكبر أعضاء مجلس النواب المنتخبين سنا، أما أصغر الأعضاء المنتخبين هما النائبة فاطمة سليم، النائب أبانوب عزت، لكننا سننتظر القائمة المعينة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحديد من هو أكبر الأعضاء سنا وما هم أصغر الأعضاء سنًا، وبالتالى من سيتولى رئاسة الجلسة العامة المعنية بالإجراءات ومن سيساعده.
 
من جانبها أعربت النائبة فاطمة سليم عن سعادتها بتواجدها تحت قبة مجلس النواب 2021 – 2025  مؤكدة أنها ستبذل جهدها لطرح كافة القضايا التى تهم المواطن المصرى، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو أكبر داعم للمرأة.
 
ونوهت البرلمانية إلى الانضمام إلى لجنة الثقافة والآثار والإعلام بالمجلس بحكم عملها فى المجال الإعلامى .
 
وعلى الجانب التشريعي، قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، إن أول تشريع سيتقدم به هو تعديل قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، لاسيما فيما يتعلق بتمثيل الهيئات البرلمانية باللجنة العامة.
 
وقال أبو العلا، إن التعديل يقضي بحق الحزب الذى له 5 أعضاء داخل البرلمان، فى التمثيل باللجنة العامة للمجلس، لاسيما وأن النص الحالي قصر على الأحزاب التي تضم 10 أعضاء الانضمام للجنة العامة.
 
وأكد عضو مجلس النواب، أن التنوع السياسي الذى يشهده مجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني، فضلا عن نسبة تمثيل الشباب والمرأة من شأنه إثراء الحياة السياسية، من خلال وجود أكثر من رأى، مشيرا إلى أن هناك 3 ملفات ذات أولوية لديه خلال الفصل التشريعي الثاني، ممثلة في الصحة والتعليم وحقوق الإنسان، مشددا على أهمية أن يكون هناك موازنة بين الرقابة والتشريع في المجلس الذي سيبدأ أعماله في يناير 2021.
 
ونوه أبو العلا، إلى أن هناك عددا من التشريعات التى سيتبناها تحت القبة وهي قوانين الأحوال الشخصية، الإيجار القديم، الإدارة المحلية، والإجراءات الجنائية فيما يتعلق بالحبس الاحتياطي.
 
وبشأن الموقف من الحكومة، أكد أهمية أن تتقدم وتعرض بيان ببرنامجها على المجلس الجديد، لاسيما وأن بها نوابا جدد، قائلا: من الأفضل أن تعرض برنامجها على المجلس مع بداية دور الانعقاد.
 
بدوره قال النائب الدكتور إيهاب رمزى عضو مجلس النواب، إن لدية أجندة تشريعية  كبيرة  سوف يتقدم بها خلال جلسات مجلس النواب المقبلة، خاصة وإن هناك العديد من التشريعات التى تحتاج الى تعديلات تشريعية، وأخرى  تحتاج الى إصدارها  وترجمتها الى مبادئ الدستور والتى لم يتم ترجمتها حتى الآن.
 
وأضاف رمزى، أن بصفته أستاذ  قانون جنائى، وله خبرات  فى العمل البرلمانى،  فى برلمان 2012 فإن لديه رؤية تشريعية تخدم المجتمع والدولة المصرية، ومتمنيا أن يكون الأداء قوى يرتقي إلى طموحات الشعب المصرى. 
 
وحول التشريعات التى سوف يتصدى لها، قال "رمزى"، قانون العلاقة بين المالك والمستأجر فى المساكن القديمة لرفع الظلم عن المالك، وذلك برفع القيمة الإيجارية حتى تتوازن العلاقة بين الطرفين. 
 
وتابع رمزي، إننا  نحتاج الى تعديلات تشريعية قوية لقوانين عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر قوانين الإجراءات الجنائية، والأحوال الشخصية، وحماية المستهلك خاصة وإن هذا القانون لا يعطى كافة الحقوق للمستهلك، وأيضاً القوانين المتعلقة بالاختلالات التعاقدية، والاستيلاء على الأراضى بالقوة أو من خلال الوسائل القانونية، والتى للأسف تكون عقوبتها غير رادعة مابين شهر إلى شهرين أو غرامة، فى حين الأمر يحتاج إلى عقاب رادع  يصل للجنايات فى ظل انتشار هذه الظاهرة وسط المجتمع. 
 
 وحول الدور الرقابى قال "رمزى" ستكون لدينا رقابة قوية على أداء الوزراء مهما كان قدرهم، فجميع الوزراء المقصرين سيكونوا محل مساءلة أمام البرلمان. 
 
بدورها قالت ألفت المزلاوى، عضو مجلس النواب، إنها ستتقدم بتعديل تشريعي على قانون العلاقة بين المالك والمستأجر في المساكن القديمة، لرفع الظلم عن ملاك العقارات، لافتة إلى أن التعديل يقضي بزيادة القيمة الإيجارية.
 
وشهد البهو الفرعونى المخصص لاستقبال أعضاء البرلمان الجدد لاستخراج كارنيهات العضوية، حالة من الود جمعت الأمين العام لمجلس النواب محمود فوزى والنواب الحاليين لبرلمان 2015، والفائزين بالمقاعد النيابية لبرلمان 2021.
 
وأعلن أمين عام مجلس النواب، عن جدول استقبال المنتخبين القائمة والفردى، حيث تم استقبال الأعضاء المنتخبين بنظام القائمة على 3 أيام، بدأت الثلاثاء باستقبال نواب قائمة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، بإجمالى عدد 100 نائب، والأربعاء استقبال نواب قائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد، بإجمالى عدد 100 نائب، والخميس استقبال نواب قائمتى شرق الدلتا وغرب الدلتا، بإجمالى عدد 84 نائبا.
 
 
أما فيما يخص النواب بنظام الفردى بدأ حفل استقبالهم الخميس 24 ديسمبر 2020، حيث تم استقبال نواب 5 محافظات وهى (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، مرسى مطروح) بإجمالي عدد 90 نائبا، أما يوم الاثنين 28 ديسمبر فسيتم تنظيم حفل الاستقبال 10 محافظات هى : (بورسعيد، الاسماعلية، السويس، الشرقية، الدقهلية، دمياط، الغربية، المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ) بإجمالى عدد 108 نواب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة