12 حدثا استثنائيا × 2020 .. كورونا يتحول لوباء عالمى.. انفصال هارى وميجان عن العائلة الملكية البريطانية.. فوز جو بايدن برئاسة أمريكا.. حادث طائرة ينهى حياة كوبى براينت وابنته.. ووفاة أسطورة كرة القدم مارادونا

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 08:00 م
12 حدثا استثنائيا × 2020 .. كورونا يتحول لوباء عالمى.. انفصال هارى وميجان عن العائلة الملكية البريطانية.. فوز جو بايدن برئاسة أمريكا.. حادث طائرة ينهى حياة كوبى براينت وابنته.. ووفاة أسطورة كرة القدم مارادونا اكتشاف فيروس كورونا فى الصين
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العام 2020 أحداثاً مهمة وكبيرة صنعت كثير من المستجدات التى أثرت على يوميات وحياة الملايين من المواطنين حول العالم، حيث طغى الموت وتفشى الأمراض على الساحة بظهور وتفشي فيروس كورونا المستجد ووفاة أكثر من مليون شخص جراء الفيروس، ولم يكن كورونا الحدث البارز الوحيد، بل كانت هناك أحداثًا أخرى هامة وشغلت الرأى العام العالمى، منها خروج الأمير هارى وزوجته ميجان ماركل، من العائلة الملكية البريطانية، إضافة إلى فوز جو بايدن بالانتخابات الأمريكية وحرمان منافسه دونالد ترامب من الفوز بولاية ثانية.

 

1- فيروس كورونا المستجد

وفى البداية، وردت أنباء من الصين في نهاية عام 2019 عن تفشي التهاب رئوي فيروسي جديد في مدينة ووهان، والذى انتشر منذ يناير 2020 في جميع أنحاء العالم، مما أجبر منظمة الصحة العالمية على تصنيف هذا المرض المعدي على أنه "وباء" في 11 مارس.

ودون معرفة أصله حتى الآن، تسبب فيروس كورونا المستجد في إصابة أكثر من 63 مليون شخص ووفاة 1.4 مليون في جميع أنحاء العالم –حتى الان - والأرقام آخذة في الارتفاع كل يوم.

176-173757-year-changed-lives-2

 

2- انفصال هارى وميجان عن العائلة الملكية البريطانية

كما أثار إعلان الأمير هاري، السادس في ترتيب خلافة العرش البريطاني، وزوجته ميجان ماركل، بالتخلي عن التزاماتهما في العائلة المالكة البريطانية ورغبتهما في أن يكونا "مستقلين ماليا''، ضجة واسعة في المملكة المتحدة بسبب القضية التي أطلقت عليها الصحافة اسم "ميجيكست" على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وبعد فترة من العيش في كندا، استقر دوقة ودوقة ساسكس في حي مونتيسيتو بسانتا باربرا  بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي مدينة ساحلية.

هارى وميجان
هارى وميجان
 
 

3- وفاة نجم  كرة السلة كوبي براينت

ومن الأحداث البارزة أيضًا، مأساة وفاة نجم كرة السلة كوبي براينت، في حادث مروحية مع ابنته "جيانا" البالغة من العمر 13 عاما وسبعة آخرين في 26 يناير، ويعد براينت، المعروف باسم الأفعى السوداء، أحد أساطير السلة في العالم، بالنظر للأرقام القياسية التي حققها على مدار مسيرة ذهبية استمرت نحو 20 عاما، كما أنه توج مع المنتخب الأمريكي بذهبيتي أوليمبياد بكين 2008 ولندن 2012.

قميص كوبى براينت
قميص كوبى براينت

 

4 - الأوسكار لـ"طفيلي"

هذا إلى جانب، حصاد الفيلم الكوري الجنوبي "طفيلي"نصيب الأسد من جوائز النسخة الـ 92 من حفل الأوسكار، وحقق انجازا تاريخيا كونه أول فيلم أجنبي يفوز بجائزتي أفضل فيلم وأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، وبالإضافة إلى ذلك، حصل على جائزة أفضل مخرج بونج جون هو وأفضل سيناريو أصلي.

176-173758-year-changed-lives-5

 

5- أكثر من مليون ضحية لفيروس كورونا المستجد

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من 1.4 مليون حالة شخص في جميع أنحاء الكوكب، وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر إصابة، بما يزيد على 13 مليون حالة مؤكدة وأكثر من 270 ألف حالة وفاة.

وكانت القارة الأمريكية هي الأكثر تضررا بما يزيد على 26 مليون حالة إصابة و725 ألف حالة وفاة، تليها أوروبا بأكثر من 18 مليون إصابة و425 ألف حالة وفاة.

176-173758-year-changed-lives-6
 
 

6- الإغلاق الطويل بسبب كورونا

على أثر تفشى فيروس كورونا المستجد فى مناطق كثر من دول العالم، طالبت السلطات وفرضت حظر وإغلاق طويل للتقليل من انتشار الفيروس بين مواطنيها، وعرف الناس أيضا الإغلاق والبقاء في المنزل لأشهر طويلة والعمل عن بعد كطريقة رئيسية للعمل طالما كان ذلك ممكنا.

176-173759-year-changed-lives-7

 

7- حياة السود مهمة

فيما، أثار مقتل بريونا تايلور وجورج فلويد وأحمد آربري وغيرهم من ضحايا وحشية الشرطة ضد الأقليات في الولايات المتحدة موجة من الاحتجاجات الواسعة في جميع أنحاء البلاد تحت شعار "حياة السود مهمة".

وأطلقت الشرطة النار على تايلور في منزلها، وتوفي فلويد بعد ضغط شرطي أبيض بركبته على رقبته لأكثر من ثماني دقائق حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، بينما قتل آربري على يد مدنيين أثناء ممارسة الرياضة في حي يغلب عليه البيض، ونزل أكثر من 26 مليون أمريكي إلى الشوارع للاحتجاج على عنف الشرطة وإحياء ذكرى ضحايا العنصرية.

مظاهرات جورج فلويد
مظاهرات جورج فلويد

 

8 – رحيل كيرك دوجلاس وأوليفيا دي هافيلاند

كذلك، غادر عالمنا في عام 2020 اثنان من نجوم هوليوود، كيرك دوجلاس وأوليفيا دي هافيلاند، عن 103 و104 عاما على التوالي، وارتبطت ذكرى دوجلاس بفضل شخصيته في "سبارتاكوس" من بين شخصيات عديدة قدمها، وهافيلاند، الحائزة على جائزة أوسكار مرتين، لدورها في "ذهب مع الريح"، كما فقد عالم السينما هذا العام الموسيقار الإيطالي إنيو موريكوني والممثل الأسكتلندي شون كونري الشهير بتجسيد شخصية "جيمس بوند".

 
176-173759-year-changed-lives-9

 

9- فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية

فاز جو بايدن على دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وبدء عهد جديد مع بايدن بعد الانتخابات التي جرت في 3 نوفمبر الماضى، وحصل الديمقراطي على 78.6 مليون صوت، وهي نتيجة تاريخية تجعله المرشح الأكثر حصولا على أصوات في تاريخ البلاد.

وحصل بايدن على 306 أصوات من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 للجمهوري، وسيصبح جو بايدن 78 عاما في 20 يناير المقبل، الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، في أحد أكثر الأوقات تعقيدا في البلاد، في ظل أزمة سياسية واقتصادية وصحية خطيرة، خاصة بعد وفاة أكثر من 317 ألف شخص بـ كوفيد-19 ومعارضة محتملة من جانب مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

 
176-173759-year-changed-lives-10

 

10 – رحيل مارادونا

ولا خلاف على أن مارادونا واحد من أهم لاعبين كرة القدم على مر التاريخ، والذى يعد أسطورة للعبة فى بلاده وحول العالم، وكانت وفاته في 25 نوفمبر الماضي، بمثابة فاجعة لكل محبيه، وشارك العالم بأسره في وداع الأسطورة، الذي توفي عن عمر 60 عاما، وحظيت روحه بتكريم يستحقه أحد عباقرة كرة القدم العظماء، نجم مونديال المكسيك 1986 الذي فازت به الأرجنتين.

 
176-173800-year-changed-lives-11

 

 

11- البحث عن لقاح لكورونا

وفيما يتعلق بكورونا أيضًا، فالمنظمات الطبية والدولية تتسابق فى تحدى الحصول على لقاح لفيروس كورونا المتسجد، وتعمل شركات الأدوية منذ شهور للبحث عنه، وأعلن البعض أنها ستكون جاهزة بحلول نهاية عام 2020 أو أوائل عام 2021، وقد بدأت روسيا وبريطانيا بالفعل حملات التطعيم لمواطنيهما.

وهناك حاليا حوالي 270 مشروعا بحثيا حول العالم للبحث عن لقاح ضد كوفيد-19، وإحدى العقبات الرئيسية التي تواجه هذه المشروعات هي الحاجة إلى تخزينه في درجات حرارة منخفضة للغاية.

 

12- العام الأخير لدونالد ترامب

وبينما صل دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في 20 يناير 2017، وتعهد بـ "جهد وطني كبير لإعادة بناء البلاد" من شأنه أن "يحدد مسار الولايات المتحدة والعالم بأسره لسنوات عديدة.

176-173800-year-changed-lives-13

 

وبعد أربع سنوات، يرفض الزعيم الجمهوري ترك الرئاسة بحجة "تزوير" مزعوم في انتخابات نوفمبر الماضي التي فاز بها الديمقراطي جو بايدن، وهو نصر لم يعترف به ترامب بعد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة