100 مجموعة قصصية.. "حدث سرا" أجواء الشتاء الحزينة فى قصص أمينة زيدان

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 06:00 ص
100 مجموعة قصصية.. "حدث سرا" أجواء الشتاء الحزينة فى قصص أمينة زيدان غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واحدة من كاتبات القصة القصيرة التى نشرت العديد من الأعمال الهامة والباقية فى وجدان القراء، كانت الكاتبة أمينة زيدان، والتى كان من بين أبرز أعمالها القصصية مجموعة "حدث سرًا" الصادرة عام 1995، والفائزة بجائزة معرض القاهرة الدولى للكتاب لأفضل مجموعة قصصية (1995)، كما فازت بالمركز الأول في مسابقة أخبار الأدب للقصة القصيرة.
 
والمجموعة القصصية "حدث سرًا" تضم عددا من القصص القصيرة التى يغلب عليها طابع الحزن منها عناوين الموت بحراً، آخر شتاء حزين، جبال الحزن، حدث سراً، الذى لم يأت بعد.
 
 قال عنها القاص محمد علام: إن كتابات أمينة زيدان تستلهم عالمًا محددًا وواعيًا منذ مجموعتها الأولى حدث سرًا 1995، لدرجة أن ملامح هذا العالم تتطور ولا تتغير حتى روايتها الأخيرة "شهوة الصمت" 2011. موضحًا أن ذلك يدل على أن الكاتبة صاحبة مشروع أدبي محدد ولا تقدم مجرد كتابة عشوائية.
 
وأمينة زيدان (ولدت في السويس سنة 1966) هي روائية وكاتبة قصة قصيرة مصرية، صدر لها: حدث سرًا (مجموعة قصصية، 1995)، هكذا يعبثون (رواية، دار الهلال، 2003)، نبيذ أحمر (رواية، دار الهلال، 2007)، نشر قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 2010 ترجمة لرواية "نبيذ أحمر" إلى الإنجليزية، ترجمتها سالي جمعة، شهوة الصمت (نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، 2010)، حصلت على العديد من الجوائز منها: جائزة أخبار الأدب لأفضل قصة قصيرة (1994) عن قصة "حدث سرًا"، جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب لأفضل مجموعة قصصية (1995) عن المجموعة القصصية "حدث سرًا"، جائزة مسابقة دول حوض البحر المتوسط لأحسن عمل قصصي من مصر تُرجم إلى الإيطالية (1997)، جائزة نجيب محفوظ للأدب (2007)، عن رواية نبيذ أحمر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة