من الجنوب للشمال المنيا شكل تانى بالمشروعات القومية الجديدة.. سمالوط تستحوذ على 4 مشروعات قومية عملاقة.. أبرزها إحياء مسار العائلة المقدسة ومحور سمالوط الحر والمستشفى النموذجى ومستشفى ديرمواس والمتحف الآتونى

الخميس، 24 ديسمبر 2020 07:00 م
من الجنوب للشمال المنيا شكل تانى بالمشروعات القومية الجديدة.. سمالوط تستحوذ على 4 مشروعات قومية عملاقة.. أبرزها إحياء مسار العائلة المقدسة ومحور سمالوط الحر والمستشفى النموذجى ومستشفى ديرمواس والمتحف الآتونى احياء مسار العائلة المقدسة
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظ المنيا: الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة صرف صحى دير العذراء بجبل الطير بطاقة 5.7 ألف م3

مشروعات قومية عملاقة تغزو مراكز محافظة المنيا من الجنوب إلى الشمال، تتزين بها مختلف المراكز ومن بينها، سمالوط وديرمواس ومدينة المنيا، والذين حصدوا النصيب الأكبر فى تلك المشروعات التى أصبحت واقعا ملموسا على الأرض منها ما تم الانتهاء منه ومنها ما ينتظر اللمسات الأخيرة، وتنوعت تلك المشروعات بين الصحة والطرق والنقل والكبارى والسياحة .

ويشهد مركز سمالوط، نقلة كبيرة بين مراكز المحافظة لاستحواذه على عدد من تلك المشروعات ومن بينها، إحياء مسار العائلة المقدسة بمنطقة جبل الطير بسمالوط، وهو واحد من المشروعات القومية العملاقة التى تجرى على أرض المحافظة ضمن العديد من المشروعات القومية الأخرى بمختلف المجالات، ويأتى مشروع تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة عقب إعلان الفاتيكان أن المنطقة ضمن مسار الحج المسيحى فى العالم .

وتشمل أعمال المرحلة الثانية من التطوير عمل مدخلين للمنطقة الأثرية بالإضافة إلى تشجير وأعمال لاند سكيب على جانبى الطريق المودى إلى الكنيسة الأثرية، كما تشمل المرحلة الثانية عمل لوحات إرشادية تعريفية للمنطقة، بالإضافة إلى إنشاء إستراحة سياحية ومركز زوار لاستقبال السياح الوافدين لزيارة المنطقة الأثرية، مع عمل أرضية من البازلت بطول 500 متر من الاستراحة السياحية وحتى الكنيسة الأثرية مع دهان واجهات المقابر على جانبى الطريق المودى إلى الكنيسة.

فيما قال اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، إن مشروع إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة، يعد مشروعًا قوميًا هامًا، والمحافظة توليه اهتمامًا كبيرًا، حيث تضع المحافظة كافة إمكانياتها لسرعة إنجاز أعمال التطوير الواقعة فى نطاقها، لما سيكون له من عائد سياحى واقتصادى كبير، ووضع المنيا على خريطة السياحة العالمية مما يساهم فى تحقيق التنمية الشاملة، وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

وأضاف المحافظ، أنه تم الإنتهاء من تنفيذ محطة معالجة صرف صحى دير العذراء بجبل الطير، بطاقة 7.5 ألف م3/، وذلك لخدمة أبناء المحافظة والتى ستؤدى إلى حل الكثير من المشكلات الخاصة بمياه الصرف الصحى.

وتقع كنيسة السيدة العذراء بمنطقة جبل الطير بمركز سمالوط، وهى واحدة من أماكن الزيارة التى تستقبل كل عام فى شهر يونيو أكثر من مليون مواطن من مختلف مراكز المحافظة ومن خارج محافظة المنيا احتفالا بذكرى رحلة العائلة المباركة لأرض مصر الغالية على مدار أكثر من ثلاثة أعوام ونصف، باركت خلالها العائلة المقدسة أكثر من 25 بقعة فى ربوع مصر المختلفة تحمل ذكراهم العطرة، حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقا إلى دلتا النيل حتى وصلت الى أقاصى صعيد مصر.

ويقع دير السيدة العذراء فى الجانب الغربى من قرية جبل الطير بمحافظة المنيا فوق الجبل شرق النيل، وقد قامت الملكة هيلانه أم الامبراطور قسطنطين ببناء الكنيسة الأثرية بداخل الدير عام 328م، والكنيسة منحوتة فى الصخر.

وقد تم حفر المعمودية فى منتصف بدن العمود بالجهة الجنوبية للصحن، ويقع اللقان اتجاه الباب الغربى فى منتصف أرضية الصحن ويغطية باب خشبي، أما الهيكل فهو عبارة عن حجرة منحوته فى الصخر وبها المذبح، ويوجد بجوار المذبح غرفتان جانبيتان .

وتعتبر المغارة هى المكان الذى أقيمت به العائلة المقدسة أثناء رحلتهم فى مصر لمدة ثلاثة أيام، وهى ملاصقة للهيكل من الناحية القبلية، وكانت تلك المغارة غير معروفة فى الثلاثة قرون الأولى إلى أن حضرت الملكة هيلانه بعد أن تم اكتشاف الصليب المقدس.

أيضا مشروع محور كوبرى سمالوط الحر، واحدا من أهم المشروعات القومية على أرض سمالوط، ويضم مشروع محور سمالوط 43 عملًا صناعيًا، منهم 30 كوبرى على النيل، أهمها كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقي، وكوبرى أعلى نهر النيل، وكوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعى الغربي، وكوبرى على الطريق الصحراوى الغربي، و17 نفقًا لتفادى التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف.

ويبلغ طـوله 24 كم وعرضه 21 مترًا عدد 2 حــــارة مـــرورية بعرض 7.5 متر لكـل اتجـــــاه. ويشمل 43 عملاً صناعياً، منها عدد 30 كوبرى تضم، 4 كبارى رئيسية، هى كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقى – كوبرى أعلى نهر النيل –كوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعى الغربى – كوبرى على الطريق الصحراوى الغربي، و26 كوبرى و 17 نفقًا، سوف يساهم محور سمالوط فى ربط الطريق الصحراوى الشرقى بطريق "القاهرة- أسيوط" الصحراوى الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى " القاهرة – أسوان " شمال مدينة سمالوط ،كما يساهم فى ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، ويوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل. وقد أصبح المحور جاهزا للافتتاح الرئاسى .

وأيضا مستشفى سمالوط النموذجى وهى واحدة من المشروعات القومية، وتضم 5 مبان، بمساحة إجمالية تصل إلى 9630 مترا مربعا، وتخدم 733 الف نسمة من أهالى المحافظة، بالإضافة إلى تخفيف العبء عن المستشفيات المركزية بالمحافظة، والمستشفى عبارة عن طابق ارضى واربعة طوابق علوية حيث يضم الطابق الارضى أقسام الطوارى والإستقبال، و4 عيادات خارجية وصيدلية مركزية، بالإضافة الى قسم الأشعة التى تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، والاشعة العادية، وموجات فوق الصوتية، كما يشمل خدمات اخرى منها غرف التعقيم والمشرحة، والمغسلة، والمطبخ المركزي.

ويضم الطابق الأول 10 عيادات خارجية، و38 ماكينة غسيل كلوي، و4 معامل، آلى جانب بنك الدم، وعدد من العيادات الخارجية، ويحتوى الطابق الثانى على 30 غرف إقامة للمرضى، ويحتوى الطابق الثالث على 18 غرفة إقامة، وسكن للأطقم الطبية من الأطباء والتمريض، بينما يحتوى الطابق الرابع على أقسام الولادة الطبيعية و5 غرف للعمليات الجراحية، و العناية المركزة، و20 حضانة للمتبسرين، ويحتوى الطابق الخامس على مدرسة للتمريض تضم 6 فصول، وغرف للمرضى .

وقال الدكتور محمد النادى وكيل وزارة الصحة، إن التكلفة الإنشائية لمستشفى ديرمواس المركزى بلغت 216 مليون جنيه حتى الآن، حيث تتكون من مبنى رئيسى بعدد 4 أدوار ومبنى عيادات بعدد 3 أدوار ومبانى قوى / خزان، وتستهدف توفير عدد 107 سرير (67 مرضى – 11 عناية مركزة – 20 مبتسرين)، وتتكون من أقسام (إقامة مرضى – معامل – عمليات – نسا وتوليد – غسيل كلوى – عيادات خارجية – خدمات مساندة)، وتتميز مستشفى ديرمواس المركزى بإضافة 38 ماكينة غسيل كلوى تخدم حوالى 220 مريض، وبذلك توفر أماكن غسيل كلوى للمرضى بالمركز وتقليل مشقة تلقى الخدمة بالمراكز المجاورة، وكذلك مزوده بمولد أكسجين لتوفير الأكسجين بدلاً من الأسطوانات وخزانات الأكسجين، تم تصميمها طبقاً للمعايير الهندسية لكود المستشفيات الحديثة، كما تتضمن منظومة إستشعار الحريق أتوماتيكياً لكل غرف ووحدات المبنى.

المتحف الآتونى ذلك الحلم طال إنتظاره والذى اقترب على الانتهاء بسواعد مصرية، المتحف الآتونى بمنطقة شرق النيل، يعد أحد اهم المشروعات التى تم إستكمال العمل فيه حاليا بعد توقفه لسنوات طويلة، ويتكون من متحف إخناتون من 14 قاعة للعرض المتحفى، وقد يصل عدد القطع الاثرية المقرر عرضها عند افتتاحه الى 10 الاف قطعة اثرية.

وستضم القاعة الرئيسية تاريخ مدينة المنيا عبر العصور المختلفة اما باقى القاعات فتحتوى على قطع اثرية تسرد تاريخ وفن الفترة الاتونية، اضافة الى مسرح وسينما وقاعة موتمرات تسع حوالى 800 فرد ومكتبة اثرية ومنطقة بازارات بها 19 بازارا، و5 بحيرات صناعية تطل على النيل، وعددا من الكافيتريات، اضافة الى مبنى ادارى به مركز لتدريب العاملين واخر لاحياء الصناعات والحرف التراثية.

 

 

 

احياء مسار العائلة المقدسة (2)
احياء مسار العائلة المقدسة (2)

 

احياء مسار العائلة المقدسة
احياء مسار العائلة المقدسة

 

الأعمال الإنشائية لمسار العائلة المقدسة
الأعمال الإنشائية لمسار العائلة المقدسة

 

الاعمال الإنشائية من داخل المتحف الاتونى
الاعمال الإنشائية من داخل المتحف الاتونى

 

قاعة المؤتمرات بالمتحف الاتونى
قاعة المؤتمرات بالمتحف الاتونى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة