أكرم القصاص - علا الشافعي

المصريون يدخلون قصر محمد على بـ المنيل اليوم مجانا .. ما هى مواعيد الزيارة؟

الخميس، 24 ديسمبر 2020 11:00 ص
المصريون يدخلون قصر محمد على بـ المنيل اليوم مجانا .. ما هى مواعيد الزيارة؟ قصر المنيل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة الاحتفال بمرور 117عاما على إنشاء قصر محمد على بالمنيل، وافق الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار على دخول المصريين القصر، مجانا، وذلك اليوم الخميس ٢٤ ديسمبر، ، فما هى مواعيد زيارته؟.

قال الدكتور ولاء بدوى مدير عام متحف قصر المنيل، أن متحف قصر المنيل يستقبل زواره  من الساعة التاسعة صباحأ، وحتى الخامسة مساءً، وبدون يوم أجازة، حيث يرى الجمهور القصر الشاهد على فترة هامة من تاريخ مصر الحديث حيث ينفرد عن باقى متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعمارى الرائع، فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة وقد بنى على طراز إسلامى مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية.

وأضاف الدكتور ولاء بدوى، إنه سيتم إقامة معرض تراثى لعدد من اللوحات الزيتية فى القاعة الرئيسية بسرايا الإقامة، وذلك احتفالا بعيد ميلاد القصرالـ 117، ويضم متحف القصر حوالى 20 ألف قطعة أثرية، يرى الجمهور منهم 10 آلاف قطعة، وتضم المخازن النصف الثانى، ويتم بشكل مستمر تجديد سيناريو العرض المتحفى، بحيث يتم عرض جميع القطع التى توجد بالمخازم أمام الجمهور.

وأوضح مدير عام متحف قصر المنيل، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن جميع القطع سواء التى يتم عرضها أو الموجودة بالمخازن يتم ترميمها بشكل دورى، طوال العام، كما أن المعارض المؤقتة مثل معرض تراثى الذى يقام احتفالا بمرور 117 عامًا على عيد ميلاد القصر، يساعد فى أعمال ترميم القطع بشطل مستمر، حيث يتم الاستعانة بقطع موجودة فى مخازن القصر التى  يجرى عليها أعمال الترميم قبل العرض أمام الجمهور.

وتابع، يعود تاريخ إنشاء القصر إلى عام ١٩٠٣ حيث أمر بناؤه الأمير محمد على نجل الخديوى توفيق بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة، ويتضمن القصر ثلاث سرايات وهى سراى الإقامة وسراى الإستقبال وسراى العرش بالإضافة إلى المسجد والمتحف الخاص ومتحف الصيد وبرج الساعة كما يحيط بالقصر سورا على طراز أسوار حصون القرون الوسطى.

وقد أنشأ الأمير محمد على توفيق هذا القصر أحياءً للفنون الإسلامية وإجلالا لها، طبقا لما هو مكتوب على النص التأسيسى للقصر أعلى المدخل الرئيسى، كما اشتهر الأمير محمد على بجمع التحف والآثار والمقتنيات الثمينة، وكان له فى هذا المجال عيون متخصصة، مهمتهم البحث عن النادر من التحف وجلبها للأمير ليعرضها بقصره ومتحفه الخاص بالمنيل.

واتسم الأمير بأنه كان واسع الاطلاع، محبًا للعلم باحثًا عنه، فاشتهر طيلة حياته بأسفاره ورحلاته حول العالم العربى والعالم الأوروبى باحثًا ومنقبًا، فقد كان دومًا يرى أن العلم ضرورة للأمة والأفراد وأن العلم لا وطن له، ويجب أن يقتبسه الإنسان حيثما يستطيع اقتباسه، وتوفى الأمير  عام 1955 م.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة