أمريكا تواجه أزمة اقتصادية جديدة مع رفض ترامب حزمة مساعدات الـ900 مليار دولار

الخميس، 24 ديسمبر 2020 09:45 ص
أمريكا تواجه أزمة اقتصادية جديدة مع رفض ترامب حزمة مساعدات الـ900 مليار دولار ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن هناك علامات جديدة على ظهور ضائقة اقتصادية فى الولايات المتحدة مع تهديد الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته دونالد ترامب لاتفاق لمساعدة الأمريكيين لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

 

وقالت الصحيفة إنه بعدما ألقى ترامب بالشك حول مصير حزمة المساعدات الفيدرالية التى أقرها الكونجرس الثلاثاء بقيمة 900 مليار دولار، فإن البيانات الاقتصادية أمس الأربعاء أظهرت مدى الحاجة إلى هذه المساعدات.

 

وأوضحت الصحيفة أن الدخل الشخصى انخفض فى شهر نوفمبر للشهر الثانى على التوالى، بحسب وزارة التجارة الأمريكية، بينما تراجع إنفاق المستهلكين للمرة الأولى منذ إبريل، ولا يزال تلاشى المساعدات الحكومية  الأمريكية  وتفاقم الوباء يؤثر بشدة على الاقتصاد الأمريكى.

 

فيما أظهرت بيانات من وزارة العمل أن طلبات إعانة البطالة لا تزال مرتفعة قد زادت منذ أوائل نوفمبر.

 

وترى نيويورك تايمز أن هذه الأرقام معا تعد أحدث دليل على أن التعافى الاقتصادى الذى كان واعدا من قبل يتراجع.

 

وقال دانيال زاهو، كبير كبراء الاقتصاد فى موقع "جلاسدور"، إنهم كانوا يعلمون أن الأمور ستزداد سوءا، والسؤال هو ما مدى هذا السوء.

 

وتعتمد الإجابة بشدة على عاملين، الأول مسار الوباء، والثانى استعداد الحكومة الفيدرالية لتقديم المساعدة.

وكان ترامب قد استخدم حق "الفيتو" ضد مشروع ميزانية السياسة الدفاعية الذى أجره الكونجرس، والذى كان اتفاق المساعدات الخاصة بكورونا جزءا منها.

 

واعتبر ترامب أن القانون فشل فى تضمين تدابير الأمن القومى الحاسمة ويشمل أحكاما لا تحترم قدامى المحاربين وتاريخ الجيش ويتعارض مع الجهود التى بذلتها إدارته لبلوغ البلاد المرتبة الأولى فى أعمالها الأمنية الوطنية وسياستها الخارجية.

وأضاف: "القانون يحد أيضا من قدرة الرؤساء على الحفاظ على أمن أمتنا من خلال الحد التعسفى لأموال البناء العسكرية التى يمكن استخدامها للاستجابة لحالة الطوارئ الوطنية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة