أكرم القصاص

ما معنى اسم "يسوع" ولماذا سمى المسيح به؟

الخميس، 24 ديسمبر 2020 06:09 م
ما معنى اسم "يسوع" ولماذا سمى المسيح به؟ المسيح
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل المسيحيون الكاثوليك والبروتستانت وعدد من الطوائف الأخرى، مساء اليوم، بليلة عيد الميلاد المجيد، واحتفالات الكريسماس، احتفالا بذكرى ميلاد يسوع المسيح، وهو الذكرى التى تختلف توقيتها بين الكنائس الغربية والكنيسة الشرقية التى تحتفل به فى 7 يناير من كل عام.
 
وولد المسيح المخلص باسم "يسوع" وهو الاسم الذى جاء فى افتتاحية الكتاب المقدس، بينما ذكر فى القرآن الكريم فى عدة مواضع باسم "عيسى بن مريم"، فما هو معنى اسم يسوع الذى سمى به المسيح؟
 
وبحسب موقع "الأنبا تكلا هيمانوت"، أحد أشهر المراجع الدينية المسيحية، ولِد المخلص وسمى باسم يسوع، وعرف بهذا الاسم خلال فترة وجوده على الأرض، وبهذا الاسم افتتح العهد الجديد "كتاب ميلاد يسوع المسيح" (مت 1: 1) وبه اختتم أيضًا "آمين تعالَ أيها يسوع. نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم آمين" (رؤ 22: 20، 21) واسم يسوع أو يشوع هو اختصار لاسم يهوشع، ويهوشع يتكون من مقطعين "يهو" أى يهوه، "شع" أى يخلص، فاسم يسوع أو يشوع أو يهوشع معناه "يهوه يخلص"، ولذلك قال عنه الملاك ليوسف " اسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم" (مت 1: 21) وقال الملاك للرعاة " أنه وُلِد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح" (لو 2: 11) وعندما حمله سمعان الشيخ سبحَّ الله قائلًا "الآن تطلق عبدك يا سيد حسب قولك بسلام. لأن عينيَّ قد أبصرتا خلاصك" (لو 2: 29، 30).
 
ودُعي يسوع بالأرامية " المسيح"، فمسيح أو ماشيح Mashiakh  من الفعل مشح أو مسح من المسح بالدهن المقدَّس، ونُقلت إلى اليونانية "ميسياس" Messias، وتُرجمت لليونانية "خريستوس "Christos أي المسيح أو الممسوح من الفعل اليوناني "خريو" Chriw أي يمسح، وجاء في اللاتينية كريستوس Christos وفي اللغة الأوربية Christ (حسبما ذكر القس عبد المسيح بسيط.
 
وتذكر مواقع الفتوى الإسلامية أن اسم "عِيسَى" معرب يسوع، وهى كلمة يونانية معناها (مخلّص) ويرادفها (يشوع) بالمعجمة، إلا أنها عبرانية "انتهى من "تفسير القاسمي" (2/ 318)، ويقال أيضا "عِيسَى" اسم أعجمي وقيل: هو عربي مشتق منْ عَاسَهُ يَعُوسُهُ ، إِذَا سَاسَهُ، قَالَ فِي الْكَشَّافِ: هُوَ مُعَرَّبٌ مِنْ أَيْشُوعَ. 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة