أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: الاتحاد الأوروبى يستعد لإمكانية التوصل لاتفاق بريكست خلال ساعات

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 06:09 م
جارديان: الاتحاد الأوروبى يستعد لإمكانية التوصل لاتفاق بريكست خلال ساعات ميشيل بارنييه
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن دول الاتحاد الأوروبى تستعد لإمكانية إبرام اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في غضون الساعات القليلة المقبلة، من خلال عقد اجتماع عشية عيد الميلاد لبدء عملية التصديق.

 

وطُلب من السفراء في بروكسل أن يكونوا مستعدين للاجتماع يوم الخميس إذا ما أثمرت المفاوضات. يقوم الدبلوماسيون الذين يمثلون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالفعل بمراجعة قرابة 2000 صفحة من النصوص القانونية التي تم الاتفاق عليها.

 

وأوضحت الصحيفة أن تصويت البرلمان الأوروبي لإعطاء الموافقة على اتفاقية التجارة والأمن مع المملكة المتحدة لم يعد ممكنًا ، نظرًا لضيق الوقت المتبقي قبل نهاية الفترة الانتقالية. تخرج المملكة المتحدة من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي في غضون ثمانية أيام.

 

وبدلاً من ذلك ، سيتعين على العواصم الموافقة على "التطبيق المؤقت" للصفقة في 1 يناير ، مع تصويت أعضاء البرلمان الأوروبي في وقت لاحق من الشهر. قد تستغرق العملية ما يصل إلى أسبوع ، نظرًا للحاجة إلى ترجمة المعاهدة والتدقيق فيها من قبل الحكومات السبع والعشرين.

 

من المفهوم أن رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، كانت على اتصال دائم مع بوريس جونسون خلال الـ 72 ساعة الماضية ، حيث سعت للتوصل إلى تسوية مرضية لداونينج ستريت والدول الأعضاء. ويعتقد أنه من المقرر إجراء مكالمة أخرى بعد ظهر الأربعاء.

 

وفي حديثه إلى سفراء الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، قال كبير مفاوضى الكتلة، ميشيل بارنييه، إن هناك تقدمًا لكنه رفض العرض الأخير الذي قدمه كبير مفاوضي رئيس الوزراء ، ديفيد فروست.

 

قال الاتحاد الأوروبي إنه على استعداد لخسارة 25٪ من قيمة الأسماك التى تصطادها أساطيله في مياه المملكة المتحدة. اقترحت المملكة المتحدة إعادة 35٪ - بفارق محتمل قدره 63.8 مليون يورو (58.1 مليون جنيه إسترليني). ومع ذلك، قال بارنييه إن العرض البريطاني لا يشمل أسماك السطح مثل الرنجة والماكريل ، مما يعني أن خسارة الدخل السنوي ستكون أقرب إلى 230 مليون يورو فى السنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة