وزيرة البيئة تكشف أهمية مشروع البيوجاز خلال افتتاحه بالمنيا

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 03:06 م
وزيرة البيئة تكشف أهمية مشروع البيوجاز خلال افتتاحه بالمنيا وزيرة البيئة خلال حفل الافتتاح
المنيا- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الشراكة بين جميع الجهات الفاعلة تساهم فى إحداث نتائج كبيرة للتنمية المستدامة، وهذا حدث بالتعاون بين الصحة والتعليم والتضامن مما ساهم فى الاهتمام بالبنية التحتية بالوحدات الصحية والمدارس، كما نهتم كثيرا بذوى الإعاقة ونؤمن بدعم أصحاب الإعاقات، ويكلل ذلك التنمية الاقتصادية التى تحدث من خلال مبادرة حياه كريمة بمحافظة المنيا، إذ تم الانتهاء من 6 قرى، ونستكمل المرحلة الجديدة بالمبادرة داخل 5 مراكز بمحافظة المنيا.

جاء ذلك خلال افتتاح مشروع الطاقة الحيوية الذى تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وجامعة المنيا بقرية بنى حسن الشروق بمركز أبو قرقاص، وبحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتورة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث كان فى استقبالهما اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا.

حضر اللقاء الذى أقيم بقاعة المؤتمرات الكبرى الدكتور مصطفى عبد النبى رئيس جامعة المنيا والمهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة، وعدد من قيادات وزارتى التضامن والبيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية .

ووجهت الوزيرة، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على إطلاق مبادرة حياه كريمة وتكليفه لمؤسسات الدولة بتحسين مستوى معيشة الأسر، والمجتمعات المحلية، ولفتت إلى أن هناك توجيهات مستمرة بتنمية الريف المصرى والمجتمعات القروية.

وأكدت الوزيرة، أنه مازال هناك فجوة فى مؤشر الفقر بين الحضر والريف، ونسعى دائما لتنمية الريف وسكانه، ومبادرة حياة كريمة تعزز التنمية بكافة أشكالها، وأن منظور الوزارة للفقر ليس الفقر المادى ولكن الفقر متعدد الأبعاد، مؤكدة أن الوزارة تهتم بزيادة المشروعات متناهية الصغر خاصة فى مجال الإنتاج الحيوانى والمشروعات الإنتاجية وكل ما هو يستثمر فى مجال الاقتصاد.

وقالت وزيرة البيئة، إنه قبل عام وعدت الوزارة بالبدء فى مشروع إنشاء وحدات البيوجاز، وهى ليست فكرة جديدة وتم التفكير بها فى إطار إدارة منظومة المخلفات وهو موضوع ضخم ومعقد، والمنيا من أكثر المحافظات فى قلب الصعيد التى تحظى باهتمام كبير.

وأضافت أن المنيا لها أهمية استراتيجية وتضم كافة أطياف المجتمع، ويمكن أن نجسد فيها التنمية الشاملة بما تحمله الكلمه من معنى، ونعمل فى إدارة منظومة المخلفات بفكر مختلف، فمشروع البيوجاز يعمل على إعادة استخدام الشىء مرة أخرى دون إهدار الموارد، كما يتم تدريب الشباب على إنشاء شركات تعمل فى تلك المجالات، إضافة إلى تعزيز دور المرأة والحفاظ على البيئة، وهذا يعد نموذجا للتنمية المستدامة من قلب الريف المصري.

وقالت الوزيرة، إن قضية التغيرات المناخية، قضية معقدة ونشاهدها كظاهرة، وهذا المشروع الذى يتم افتتاحه، هو نموذج بسيط للتصدى للتغيرات المناخية، خاصة أننا لو تركنا تلك المخلفات سوف تحدث زيادة فى الاحتباس الحرارى، وهى تعد ثالث قطاع يؤثر على زيادة الاحتباس الحراري، ومشروع البيوجاز له بعد دولى آخر، وتعطى مصر نموذج متكامل للتنمية المستدامة للعالم.

وقال محافظ المنيا، إن القيادة السياسية للدولة بقيادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، قد أولت اهتماما بالغاً بقضية البيئة، وأصبح الحفاظ عليها هدفاً استراتيجيا ومن أهم مكونات خطة التنمية المستدامة لمصر 2030، ولذلك فقد تضاعفت جهود الحكومة على مختلف المستويات بالأبعاد البيئية كثيراً فى السنوات الأخيرة.

ووجه المحافظ، الشكر والتقدير للقائمين على تنفيذ تلك الأعمال بالمحافظة، والعمل على تعظيم مواردها والاستفادة منها، وخلق بيئة متكاملة من كافة الخدمات، وذلك من خلال تقديم الدعم الكامل لإنشاء وحدات البيوجاز المنزلية كمصدر مستدام للسماد العضوى وبصفة خاصة فى المناطق الريفية والقرى الأكثر احتياجا.

وأشار المحافظ، إلى أن الهدف من تنفيذ المشروع هو نشر تكنولوجيا الطاقة الحيوية وخلق فرص عمل جديدة من خلال إنشاء وحدات البيوجاز، بالإضافة لخلق العديد من العوائد على كافة المستويات البيئية والصحية والمجتمعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة