كيف نجحت الدولة فى تعويض النوبيين؟ لجنة متضررى النوبة تدرس إعلان مرحلة ثانية لتلقى الطلبات.. حصر 11716 متضررا من بناء السد العالى وخزان أسوان.. المحافظ: الرئيس وعد فأوفى وتسليم المستحقات فى احتفالية كبرى

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 03:00 م
كيف نجحت الدولة فى تعويض النوبيين؟ لجنة متضررى النوبة تدرس إعلان مرحلة ثانية لتلقى الطلبات.. حصر 11716 متضررا من بناء السد العالى وخزان أسوان.. المحافظ: الرئيس وعد فأوفى وتسليم المستحقات فى احتفالية كبرى لجنة متضررى النوبة تدرس إعلان مرحلة ثانية لتلقى الطلبات
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الوفاء بالوعد".. هكذا نجحت الدولة فى إعادة فتح ملف تعويضات النوبة بعد أكثر من 70 سنة على تضرر أبناء النوبة من بناء السد العالى وخزان أسوان، لتعقد اللجنة الوطنية اجتماعًا برئاسة المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، بحضور اللواء أشرف عطية عبد البارى، محافظ أسوان، وعدد من ممثلى الوزارات والهيئات والجهات المعنية، لوضع القواعد والآليات التنفيذية لصرف التعويضات لمتضررى النوبة.

"اليوم السابع" يستعرض ملف تعويضات النوبة بعد أكثر من 70 سنة مضت على بناء خزان أسوان 1902، وبناء السد العالى 1964، لتسدل الحكومة المصرية الحالية الستار عن أزمة تعويضات النوبيين، بعد إعلان صرف كافة التعويضات للنوبيين المغتربين ممن لم يسبق تعويضهم وفاء من الدولة لتضحياتهم أثناء بناء وتعلية خزان أسوان وأيضاً إنشاء السد العالى.

تقديم-الطلبات

تقديم-الطلبات

ففى احتفالية كبرى بمحافظة أسوان خلال شهر يوليو من العام الجارى 2020 ، شهدها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والنواب ومسئولى الدولة وأبناء النوبة لصرف التعويضات لأهالى النوبة، ممّن أضيروا من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي ولم يتم تعويضهم، والتي تقام في مدينة أسوان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

محافظة أسوان، أكدت أنها بدأت الاستعداد بمختلف مديرياتها وإداراتها لاستقبال المستحقين من أبناء النوبة لإبداء رغباتهم فى التعويضات السكنية والزراعية والمالية سواء لمتضررى إنشاء السد العالى أو متضررى بناء وتعلية خزان أسوان، وتم إعداد وتجهيز 10 لجان بوحدات التضامن الاجتماعى على مستوى مركز نصر النوبة ومدينة كلابشة للتعويضات السكنية، بجانب 16 لجنة بالجمعيات الزراعية وأيضاً مقر المراقبة الريفية للتعويضات الزراعية، بالإضافة إلى 4 لجان بأحياء غرب وشرق وجنوب ومقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، فضلاً عن لجنة بمقر جامعة أسوان، وذلك لتلقى رغبات تقنين الأراضى المقامة عليها مساكن المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان بنطاق مدينة أسوان.

اللجان-تفحص-طلبات-النوبة
اللجان-تفحص-طلبات-النوبة

وأشارت المحافظة إلى أنه تم تحديد أسماء المستحقين من خلال اللجنة الوزارية التى تم تشكيلها منذ عام 2017 برئاسة وزير شئون مجلس النواب، وكل لجنة سيكون لديها أسماء المستحقين المدرجين فى التعويضات سواء كانت سكنية أو زراعية حيث سيقوم أعضاء اللجنة بتسليم المستحق نموذج الرغبة فى التعويض مسلسل ومختوم بشعار الجمهورية لمنع أى تلاعب، مع إرفاق المستندات المطلوبة من إعلان وراثة وتوكيل وبطاقة الرقم القومى وغيرها، كما سيتم فتح باب اللجان من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة عصراً أو حتى إنهاء جميع إجراءات المتواجدين داخل اللجنة فى ذلك الوقت.

وأوضحت المحافظة، أن الحصر النهائى للمستحقين يبلغ 11 ألفا و716 مستحقاً منهم 3851 مستحقا لتعويض المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان والمطلوب تقنين الأراضى المقامة عليها مساكنهم مجاناً فى 14 منطقة بمدينة أسوان، بجانب 4758 مستحقاً للتعويضات الزراعية، وسيتم تعويض صاحب الأرض بأرض أخرى دون حد أقصى سواء فى منطقة خور قندى بأبو سمبل السياحية أو منطقة وادى الأمل جنوب قرى كركر، فيما من يمتلك دون الفدان فقط يجبر كسر الفدان إلى فدان، فى حين سيتم تعويض من له رغبة فى التعويض المالى بواقع 25 ألف جنيه للفدان، وعلاوة على ذلك هناك 3107 مستحقين للتعويضات السكنية حسب رغبة المستحق سواء داخل المحافظة أو بمحافظات أخرى أو بتعويض مالى بواقع 225 ألف عن المسكن.

بحيرة-السد-العالى
بحيرة-السد-العالى

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن احتفالية تسليم التعويضات لأهالي النوبة كانت بمثابة الوفاء بالوعد من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بتعويض من لم يتم تعويضه من أهالي النوبة، ممّن أضيروا من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالى.

وعقدت مؤخراً، اللجنة الوطنية اجتماعًا برئاسة المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، بحضور اللواء أشرف عطية عبد البارى، محافظ أسوان، وعدد من ممثلى الوزارات والهيئات والجهات المعنية، لوضع القواعد والآليات التنفيذية لصرف التعويضات لمتضررى النوبة.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة شئون المجالس النيابية فقد جرى خلال الاجتماع استعراض إجراءات تسليم سندات التعويض لمن تقدموا بطلبات إبداء الرغبة فى المرحلة الأولى، واستوفوا مستنداتهم، وتدارس الإجراءات المزمع اتخاذها لتعويض من لم يستوفِ مستنداته منهم.

 كما استعرضت اللجنة معدلات تنفيذ أعمال رفع كفاءة الآبار الكائنة بمنطقة "خور قندى"، وأعمال حفر الآبار بمنطقة "وادى الأمل" بمحافظة أسوان، وتوفير آلات الرفع، وغرف التحكم فى الآبار، وألواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء اللازمة، بما يجعل هذه الأراضى قابلة للزراعة بمجرد تسليمها، وذلك تمهيدًا لتسليم المستحقين للتعويض قطع الأراضي المخصصة لهم، وقد وجهت اللجنة بسرعة الانتهاء من هذه الأعمال.

واستعرضت اللجنة ما اتخذته من إجراءات لازمة لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء بالإعلان عن فتح مرحلة ثانية لتلقى طلبات تحديد الرغبة ممن سبق حصرهم ولم يسبق لهم التقدم بها خلال المرحلة الأولى، وذلك تمهيدًا للإعلان عنها خلال الفترة القادمة.

 
جانب-من-عمل-اللجنة
جانب-من-عمل-اللجنة

 

خزان-أسوان-قديما
خزان-أسوان-قديما

 

عمل-اللجنة
عمل-اللجنة

 

قبول-رغبات-التعويض
قبول-رغبات-التعويض

 

كشوف-التعويضات
كشوف-التعويضات

 

لجان-تعويضات-النوبة-بأسوان-(1)
لجان-تعويضات-النوبة-بأسوان-(1)

 

محافظة-أسوان
محافظة-أسوان








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة