ذكرى وفاة "آرثر" السينما المصرية.. 38 عامًا على رحيل زكى طليمات

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 04:00 ص
ذكرى وفاة "آرثر" السينما المصرية.. 38 عامًا على رحيل زكى طليمات زكى طليمات
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فى ليلة أقل جمالاً من ليلتنا هذه ستأتين راكعة إلى خيمتى".. تلك الجملة الشهيرة التى جاءت على لسان شخصية آرثر التى قدمها فى فيلم "صلاح الدين" الفنان والكاتب المسرحى الكبير زكى طليمات.

وتمر اليوم الذكرى الـ38 على رحيل الفنان والكاتب الكبير زكى طلمات، وهو ممثل ومؤلف ومخرج وأحد رواد المسرح المصرى، إذ توفى 22 ديسمبر عام 1982، ويلقب بشيخ المسرح العربى.

وُلد زكى طليمات عام 1894 بحى عابدين فى القاهرة من أب ذى أصول سورية، حيث كان جده من أسرة معروفة بالوجاهة فى حمص بسوريا، قد سافر إلى القاهرة بقصد التجارة وأقام بها وأم مصرية من أصول شركسية.

حصل طليمات على البكالوريا من الخديوية الثانوية، والتحق بمعهد التربية ثم أوفد فى بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل فى باريس فى مسرح الكوميدى فرانسيز والأوديون، وعاد حاملاً دبلوماً فى الإلقاء والأداء، وشهادة فى الإخراج، فعمل مراقباً للمسرح المدرسى من 1937 إلى 1952 ثم مديراً للمسرح القومى من 1942 إلى 1952، ثم مؤسساً وعميداً لمعهد التمثيل، وأيضاً عمل مديراً عاماً للمسرح المصرى الحديث، ومشرفاً فنياً على فرقة البلدية فى تونس من 1954 إلى 1957 ثم مشرفاً فنياً على المسرح العربى فى الكويت.

وخلال مشواره الفنى أخرج زكى 12 عملًا مسرحيًا، وعمل على ترجمة عدد من الأعمال المسرحية العالمية، منها: "مسرحية "الجلف" لتشيكوف، ومسرحية "الوطن" لسارود، ومسرحية "المعركة" لفروندى، كما قدم الراحل أكثر من 350 عرضًا مسرحيًا، من بينها: "أهل الكهف، تاجر البندقية، وغادة الكاميليا"، بجانب مشاركته فى حوالى 12 فيلمًا سينمائيًا، من بينها: "يوم من عمري، الناصر صلاح الدين، ومن أجل امرأة".

لدعم الحركة المسرحية قام بتأسيس جمعية "الحمير" مع عدد من الكتاب والفنانين، منهم طه حسين والحكيم والعقاد وأحمد رجب والسيد بدير، وتولى طليمات رئاستها، خوفا من بطش الملك فاروق، الذى أغلق له أول معهد لتعليم التمثيل فى عام 1930، خوفا من إنتاج مسرحيات تدعو وتحث على الانقلاب على الملك.

حصل على جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية، ودرجة الدكتوراه الفخرية، ونيشان الافتخار من درجة كوماندور من الحكومة التونسية، كما حاز جائزة التفوق المسرحي، ومنحه المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية فى الفنون فى عامى 1961، و1975.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة