أهم 6 معلومات عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا فى بريطانيا.. أغلب الأعراض تشبه الطفرة الأصلية ومنها فقدان الشم والحمى.. أسرع فى مهاجمة جهاز المناعة وأكثر قوة وخطورة وانتشارا.. فمتى تم اكتشافها أول مرة؟

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 02:23 م
أهم 6 معلومات عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا فى بريطانيا.. أغلب الأعراض تشبه الطفرة الأصلية ومنها فقدان الشم والحمى.. أسرع فى مهاجمة جهاز المناعة وأكثر قوة وخطورة وانتشارا.. فمتى تم اكتشافها أول مرة؟ ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا فى بريطانيا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الوقت الذى تزداد فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم وتتسارع حملات التطعيم بلقاحات كورونا في المرحلة الأولى، أثار اكتشاف علمي جديد القلق، حيث يعتقد العلماء أن سلالة جديدة من فيروس كورونا يُطلق عليها VUI – 202012/01 (أو lineageB.1.1.7) أدت إلى زيادة الحالات في جميع أنحاء لندن وأجزاء من المملكة المتحدة، حيث اعتبرها العلماء أكثر عدوى من السلالات الأخرى، مما أجبر السلطات على فرض معايير أكثر صرامة وحالات إغلاق، في السطور التالية جمعنا لكم أبرز المعلومات عن سلالة فيروس كورونا الجديدة وهل تختلف في أعراضها عن سلالة الفيروس الأصلية.

Screenshot 2020-12-22 135317

وفقاً لموقع "تايمز أوف إنديا"، بينما تميل الفيروسات إلى التحور، أصبحت أحدث طفرة لكورونا مصدر قلق دوليًا، ويعتقد العديد من الخبراء أيضًا أن أحدث طفرات كورونا قد يكون لها أعراض مختلفة، ويمكن نقلها بسهولة وتزيد من الحالات خلال عطلات الكريسماس.

أهم المعلومات عن سلالة كورونا الجديدة في بريطانيا
 

Screenshot 2020-12-22 135210

1- متى تم التعرف على السلالة لأول مرة؟
 

في حين تم تحديد الحالات الأولى المرتبطة بسلالة كورونا الجديدة في وقت مبكر من الأسبوع الماضي (16 ديسمبر)، يعتقد العلماء أن أقرب دليل على الطفرة يعود إلى سبتمبر.

تسببت طفرة الفيروس في إصابة أكثر من 1108 في مناطق المملكة المتحدة، وإذا تم التسليم بالأرقام ، فإن أكثر من 60 ٪ من الحالات في لندن نتجت عن "الإجهاد المميت"، والسلطات تستعد لارتفاعات أكبر في الأسابيع المقبلة.

ولا يزال العلماء يحاولون التأكد من الأصول وفك شفرات تركيبتها وراثيًا، وفقًا لإحدى الفرضيات قد تكون سلالة الفيروس قد وجدت طريقها من خلال الانتقال من مريض مصاب بفيروس كورونا.

2- ما مدى اختلافها عن السلالات الأخرى للفيروس؟
 

على مدار العام الماضي، تم تحديد العديد من سلالات كورونا على مستوى العالم.تحتوي الطفرة الحالية للفيروس، والتي تعد الآن النسخة الأكثر شيوعًا من الفيروس المنتشر في المملكة المتحدة، على تغييرات في بروتين "سبايك" للفيروس، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في شن هجوم على الجسم، وهذا البروتين هو الشكل الذي يشبه المسامير المحيط بفيروس كورونا من الخارج.

وأشارت العديد من دراسات الحالة إلى أن الاختلاف الأكبر قد ينشأ من كيفية تفاعل الطفرة مع الخلايا التي تحصد المناعة في النظام - والتي توفر حماية من المستوى الأول.

وقال الباحثون إن الطفرة الجديدة B.1.1.7 تحمل نسخة مبتورة من جين ORF8 ، والتي قد تغير من مولد الضد، أي أنها ضرورية للتعرف على الأجسام المضادة المناعية في النظام ، وقد تكون قادرة على مهاجمة جهاز المناعة بشكل أسرع وأكثر قوة ومن السلالات السابقة، قد يكون أيضًا سببًا في وصفها بأنها سلالة شديدة العدوى.

Screenshot 2020-12-22 135254

 3- هل هناك أي أعراض جديدة مرتبطة بالسلالة الجديدة؟
 

لم يتم تحديد ما إذا كانت طفرة كورونا الجديدة تحمل أعراضًا مميتة أم لا، ومع ذلك ، فقد وصفت السلطات الطبية هذه السلالة بأنها أكثر عدوى بنسبة 70 % من سلالات كورونا السابقة، مما يعني أن احتمالات انتشار العدوى المصحوبة بأعراض، وانتقال الفيروس إلى الآخرين هي في الجانب الأعلى.ومعظم الحالات المسجلة حتى الآن مع المتغير الجديد لها نفس الأعراض النموذجية - الغثيان وفقدان الرائحة ونوبات السعال والحمى والأوجاع والقشعريرة.

ويبقى تحديد ما إذا كان هذا المتغير يسبب عدوى شديدة لدى المصابين به أم لا، وفي حين أن معدل الإصابة به مرتفع ولديه القدرة على إصابة الجسم بطريقة أكثر خطورة، إلا أنه لا تزال هناك احتمالات بأن سلالة كورونا يمكن أن تعرض الأشخاص الذين ينتمون إلى الفئة المستضعفة لخطر أكبر.ونظرًا لوجود دليل نظري على أن الفيروس قد يغير الاستجابة المناعية في الجسم ، فلا يزال من الحكمة اتباع جميع الاحتياطات.

4- هل يصعب علاجها أو تشخيصها؟
 

على هذا المعدل، لا يوجد دليل قاطع يدعم هذه الحقيقة المعنية. ومع ذلك، هناك عدد من الاحتمالات التي تلعب دورها.

إذا كان من الصعب علاج الطفرة، فقد تؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات، ولكن لم يتم ملاحظة مثل هذا الارتباط حتى الآن.

 في حين أن الطفرة لم يكن لها تأثير كبير على معدل دخول المستشفيات، فقد لوحظ أن الحالات الطبية الموجودة مسبقًا وعوامل معينة مثل الجنس والعمر تزيد من خطر إصابة الشخص بفيروس كورونا أو تطويره.

Screenshot 2020-12-22 135222

 5- هل ستعمل اللقاحات ضد الطفرة؟
 

يأتي اكتشاف طفرة كورونا في نفس الوقت الذي بدأت فيه المملكة المتحدة بتلقيح المجموعة الأولى من الأشخاص ضد فيروس كورونا الجديد.

تظل فعالية لقاح Pfizer أو لقاح Moderna ضد السلالات الطافرة سؤالًا غامضًا يجب الإجابة عنه، نظرًا لأن برامج التطعيم قد تم تقديمها للتو لاختيار عدد قليل في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الوقت الحالي، لذا فإن الإجابة على ما إذا كان أي لقاح يمكنه محاربة سلالة كورونا القاتلة غير معروف.

6- ما نحتاج إلى معرفته عن لقاحات كورونا في الوقت الحالي
 

غير أن علماء الأحياء حتى الآن، سارعوا إلى تأكيد أنه بينما تحدث الطفرة تغييرات في بنية البروتين الشائك، لم يتم ملاحظة مثل هذه التغييرات مع مستقبلات ACE2، والتي تعد هدفًا حاسمًا لجهاز المناعة، وبالتالي، فإن أي طفرة غير مرجحة لإحداث تغييرات في المناعة، وهذا يعني أن أي لقاح سيكون ـ على الأرجح ـ  فعالاً في محاربة الفيروس.

مرة أخرى، طالما أن الطفرات ليست عدوانية، فلا يزال من الممكن للقاحات أن تعمل في حماية السكان من العدوى وإعادة العدوى إلى حد معين كل هذا يتوقف على معدلات فعالية اللقاح في محاربة الفيروس.وما دامت الطفرات ليست عدوانية، فلا يزال من الممكن للقاحات أن تعمل في حماية السكان من العدوى وإعادة العدوى إلى حد معين، كل هذا يتوقف على معدلات فعالية اللقاح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة