المكتب الإقليمي لشرق المتوسط للصحة العالمية: اكتشفنا مئات الأنماط لفيروس كورونا بالعالم.. واهتممنا بالسلالة الجديدة لاحتوائها على مجموعات كثيرة من التغيرات.. وثبتت قدرتها على الانتشار بنسبة 70% بسبب الجين "S"

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 10:02 م
المكتب الإقليمي لشرق المتوسط للصحة العالمية: اكتشفنا مئات الأنماط لفيروس كورونا بالعالم.. واهتممنا بالسلالة الجديدة لاحتوائها على مجموعات كثيرة من التغيرات.. وثبتت قدرتها على الانتشار بنسبة 70% بسبب الجين "S" مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الفزع والقلق تسود العالم بعد ظهور سلالة جديدة متحورة أكثر فتكًا في بريطانيا، السلالة الجديدة لفيروس كورونا معدية بنسبة 70% أكثر، حيث تضاعف حالات الإصابة بفيروس كورونا المتحور عالي السرعة في أسبوع، بل انتشرت في لندن وجنوب بريطانيا، ما دفع الحكومة البريطانية لفرض قيود أكثر صرامة في أعياد الميلاد، وقد وصلت هذه السلالة إلى أجزاء أخرى من دول أوروبا، ما جعل الكثير من دول العالم تفرض قيودًا صارمة على الانتقال والسفر، وحظر السفر إلى المملكة المتحدة لمنع تفشى السلالة الجديدة.

من جانبه كشف الدكتور أمجد الخولى استشارى وبائيات بمنظمة الصحة العالمية بالمكتب الإقليمى لشرق المتوسط، من خلال فيديو عبر اليوتيوب، عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا، أن البيانات الواردة من السلطات الصحية بالمملكة المتحدة تشير إلى أن السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتشار.

وأضاف، أنه تم اكتشاف مئات الأنماط من فيروس كورونا في العالم، ولكن جاء الاهتمام بهذه السلالة نظرًا لأنها تحتوى على مجموعات كثيرة من التغيرات، مشيرًا إلى أن المعلومات المبدئية تشير إلى أن السلالة الجديدة لا تسبب درجة أشد من المرض، والدراسات لا تزال تجرى على المصابين بهذه السلالة والمصابين بفيروس كورونا العادى، وقد يكون هناك تغير في قابلية العدوى بالإضافة الى انخفاض الاختبارات التي تستخدم الجين"S"، ولكن لا يوجد أى دليل على تغيرات في فعالية اللقاحات الحالية أو قدرة المصاب على إنتاج أجسام مضادة للفيروس.

السلالة الجديدة تثير قلق العالم
السلالة الجديدة تثير قلق العالم

وقال، من المهم أن نعرف أن جميع الفيروسات تتغير مع مرور الوقت، وهذا يشمل فيروس كورونا، وقد تم التعرف على مئات الأنماط لهذا الفيروس في جميع أنحاء العالم، ونحن نتابع ذلك عن كثب، مضيفًا أنه لم يكن لهذه التغيرات التي طرأت سوى تأثير ضئيل أو معدوم على انتقال الفيروس أو شدة المرض.

الصحة العالمية تدعو لمزيد من الفهم للفيروس
الصحة العالمية تدعو لمزيد من الفهم للفيروس

وأكد أن سبب اهتمامنا الخاصة بهذه السلالة لأنها تحتوى على مجموعات كثيرة من التغيرات، والإشارات الأولية تشير إلى أن الفيروس المتغير قد يكون أكثر انتشارًا بسهولة بين الناس، وتنصح منظمة الصحة العالمية بإجراء المزيد من الدراسات الفيروسية لفهم التغيرات المحددة التي وصفتها المملكة المتحدة بشأن السلالة الجديدة لفيروس كورونا، ونحن على اتصال وثيق مع المسئولين بالمملكة المتحدة وسيواصلون اطلاعنا بالمعلومات ونتائج الأبحاث لمعرفة خصائص هذه السلالة، وسنعرف الدول الأعضاء، وعموم الناس عندما تتوافر لدينا المعلومات وتتشكل صورة أفضل لخصائص هذه السلالة.


هل تؤثر على فعالية اللقاحات ؟
هل تؤثر على فعالية اللقاحات ؟

وقال: وما نؤكد عليه أننا في منظمة الصحة العالمية تعول على الدراسات، والأخذ بالبراهين العلمية، لنعرف تأثير هذا الفيروس المتغير، وفى غضون ذلك ننصح الجميع بالالتزام التام بالتدابير الوقائية، وتدابير الصحة العامة والامتثال لإرشادات السلطات الوطنية. 

 

حظر السفر الى بريطانيا

حظر السفر الى بريطانيا

من جانبه قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس اقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، أن الجين "ٍS" هو الذى يقوم بتصنيع الشوكة البروتينية لفيروس كورونا " سبايك بروتين" ,الموجود على سطح الفيروس، ولازالت هناك دراسات تجرى حاليا لمعرفة التركيب الجينى للسلالة الجديدة. 

ما لا تعرفه عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا..

1.ظهرت في بريطانيا واصابت حتى الآن 1000 شخص

هل تؤثر على فعالية اللقاحات
هل تؤثر على فعالية اللقاحات

 2 . أكثر عدوى بنسبة 70% من فيروس كورونا الأصلى

3 .تنتشر بسرعة مما تضاعف الإصابات..

 4. السلالة الجديدة ظهرت في لندن والجنوب الشرقي في وقت مبكر من سبتمبر.

5.شهدت السلالة الجديدة طفرات عالية السرعة لفيروس كورونا أكثر من الضعف في الأسبوع الماضي.

6 .تظهر البيانات زيادة حادة في دخول المستشفيات في جميع أنحاء لندن والجنوب

7.ألغت بريطانيا اعياد الميلاد للملايين نتيجة السلالة الجديدة وخاصة في لندن والجنوب الشرقي والشرق.

8.طُلب من جميع البريطانيين البقاء في مدينتهم خلال موسم الأعياد

9. اغلاق المتاجر والصالات الرياضية غير الأساسية من منتصف الليل

11.السلالة الجديدة تنتشر بسرعة كبيرة وحث الجميع على التصرف كما يعتقد أنهم معديون لأن العديد من الحالات تظهر بدون أعراض.

10. أصبحت البديل السائد متغلبًا على جميع الأنواع الأخرى من حيث الانتشار

11. السلالة الجديدة قد تكون أكثر خطورة.

12 . يوجد دليل يشير إلى أن اللقاح سيكون أقل فعالية.

13 . 20 مليون بريطاني لن يكونوا قادرين على رؤية أسرهم في عيد الميلاد بفضل السلالة الجديدة

14.تهدف بريطانيا حاليا لحماية الناس من السلالة الجديدة الأكثر عدوى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة