أكرم القصاص - علا الشافعي

وفد من اليونيسكو يزور القرنة بالأقصر لمتابعة تطوير قرية حسن فتحى التراثية

الأحد، 20 ديسمبر 2020 10:15 م
وفد من اليونيسكو يزور القرنة بالأقصر لمتابعة تطوير قرية حسن فتحى التراثية مدينة القرنة غرب الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل العميد علاء عبد الجابر رئيس مركز ومدينة القرنة غرب الأقصر، وفد منظمة اليونسكو لمتابعة أعمال تطوير قرية حسن فتحي التراثية، وذلك بحضور دكتور هابى حسن مصطفى مدير المكتب الفنى للجهاز القومى بوزارة الثقافة، والمهندس اكاتسوكى تاكا هاشى ممثل اليونسكو بالقاهرة، والمهندس عماد فريد عن شركة نوعية البيئة الدولية للاستثمارات، والمهندس لطفى خالد حسن مدير المشروع عن الشركة المنفذة، والمهندسة دعاء الصادق مدير المشروع.

وقال رئيس مركز ومدينة القرنة، إن ذلك يأتى فى إطار التعاون بين وزارة الثقافة وهيئة اليونسكو، وتحت إشراف محافظة الأقصر للترميم المعماري والدقيق وذلك لإحياء تراث حسن فتحى بالقرنة بسبب بعض المشكلات التى أدت إلى انهيارات فى بعض الأماكن بقرية حسن فتحى ولاحياء عمارة حسن فتحى، وجارى حالياً عمليات الترميم.

وأضاف العميد علاء عبد الجابر، في بيان صحفى، أنه تم الانتهاء من عملية wetland لسحب المياه الجوفية ومياه الصرف الصحى بالقرية، حيث تلاحظ أن هذه المياه هى السبب الرئيسي للانهيار، كما تم تدعيم الأساسات فى المرحلة الأولى.

وقد أفادت المهندسة دعاء الصادق بأن المرحلة الثانية وهى مرحلة الترميم تم البدء فيها وأنه تم الإنتهاء من ما يقارب ٥٠٪ من مراحل الترميم.

كما أعلن العميد علاء عبد الجابر رئيس مركز ومدينة القرنة غرب الأقصر، أنه تم إحلال وتجديد شبكة مياه الشرب بطول 7 كيلو متر مواسير، وذلك من إجمالي 20 كيلو متر مواسير من المقرر إجراء عملية إحلال وتجديد لهم، وجاري العمل علي استكمال هم، وفي اطار استكمال مبادرة حياة كريمة بقرية القبلي قامولا "المرحلة الثانية". 

وفي سياق متصل، واصلت الوحدة المحلية لمركز ومدينة القرنة، استكمال حملة النظافة بمدينة القرنة وقريتي الضبعية والبعيرات بالإضافة إلى أعمال تهذيب وزرع الأشجار علي الطرق الرئيسية والمسارات السياحية، وأسفرت الحملة عن رفع ما يقرب من 45 طن مخلفات، وشارك في الحملة كلا من مدير ادارة النظافة والتجميل، ورؤساء القري.

فيما أوضح العقيد احمد الهوارى رئيس مركز ومدينة الزينية شمال الأقصر، أنه قامت الوحدة المحلية لقرية الزينية بحرى بقيادة هدى الطواب رئيس القرية ويوسف جلال نائب رئيس المركز  وعلى النادى سكرتير القرية بالتنسيق مع الأهالى لتنفيذ أعمال إزالة للعشوائيات على طريق شق الساقية وتوسيع الشارع وتمهيده للرصف بمسافة نصف كيلو، كما تم  تسليم الطريق الجانبى لخط السكة الحديد  للشركة الوطنية للطرق، وجارى العمل فى طريق بداية من محور شمال الاقصر  (السوفتيل )حتى العشى على مسافة 8 كيلو وذلك باشراف شعبان كريم على مدير إدارة الطرق بالمركز ومديرية الطرق بالأقصر للتسهيل على المواطنين حركة سير السيارات .

مدينة القرنة غرب الأقصر (1)
 
مدينة القرنة غرب الأقصر (2)
 
مدينة القرنة غرب الأقصر (3)
 
مدينة القرنة غرب الأقصر (4)
 
مدينة القرنة غرب الأقصر (5)
 
مدينة القرنة غرب الأقصر (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة