الكون بين يديك..صور فلكية نادرة من التليسكوب "هابل" فى الذكرى الـ 30 لانطلاقه

الأحد، 20 ديسمبر 2020 11:42 ص
الكون بين يديك..صور فلكية نادرة من التليسكوب "هابل" فى الذكرى الـ 30 لانطلاقه لقطات من التليسكوب هابل
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بالذكرى الثلاثين على إنشاء تلسكوب "هابل"، وذلك  بجمع وعرض  صورة فلكية نادرة التقطها تلسكوب "هابل"، كانت متاحة لعلماء الفلك فقط،  وتضم الأجسام الفلكية الموجودة في دليل كالدويل الذي أنشأه عالم الفلك البريطاني سير باتريك كالدويل مور في الثمانينيات من القرن الماضي، ليحوي 109 أجسام ساطعة بما يكفي ليراها علماء الفلك الهواة باستخدام التلسكوبات التجارية أو المناظير أو حتى بالعين المجردة في بعض الحالات، وذلك حسبما نشرت وكالة الأنباء الروسية سبوتك صورا

ويُعتبر هابل أعظم المهمات العملية لناسا وأكثرها تعميرا. فقد قام هذا التلسكوب بالتقاط مئات آلاف الصور وإرسالها إلى الأرض، مسلطا بذلك الضوء على العديد من الألغاز العظيمة في علم الفلك. كما ساعدت النظرة التي يتمتع بها هذا التلسكوب على تحديد عمر الكون، و تحديد الكوازارات واكتشاف الطاقة المظلمة.   

 تغيير علم الفلك غيرت اكتشافات هابل الطريقة التي ينظر بها العلماء إلى الكون. فقد حولت قدرته على رؤية الكون بتفصيلٍ غير مسبوق التخمينات الفلكية إلى حقائق ملموسة. كما قام هابل بغربلة مجموعة من النظريات المتعلقة بالكون حتى خلال الوقت الذي ظهرت فيه نظريات جديدة وبالتالي فإن هذا التلسكوب قد قدم المسار المستقبلي للفلكيين. من بين الكثير من اكتشافاته، اكتشف هابل أن عمر الكون يبلغ حوالي 13 إلى 14 مليار عام، وهي قيمة أدق بكثير من المجال القديم الذي كان يتنبأ بعمر يقع بين 10 إلى 20 مليار عام.كما لعب هابل دورا أساسيا في اكتشاف الطاقة المظلمة –قوة غامضة يُعتقد أنها المسؤولة عن التسارع الحاصل في التوسع الكوني.

 
 
الكون- التليسكوب (1)
 
عبارة عن مجرة حلزونية تقع في كوكبة العواء، وتشتهر ببنية الحلقة حول نواتها وتتميز هذه الحلقات النووية بـ "المواقع الساخنة" نظراً لنشاط الانفجار النجمي. مناطق انفجار النجوم هي مواقع تتشكل فيها النجوم بمعدل أعلى بكثير من المعتاد. تقع على مسافة 59 مليون سنة ضوئية من كوكب الأرض، ومناطق الانفجار النجمي في كالدويل 45 هي في الواقع من الأقرب إلى الأرض وهي أقل إعاقة بصرية من غيرها.
 
الكون- التليسكوب (2)
 
العنقود النجمي الكروي كالدويل 87 (أو إن جي سي 1261، هو عنقود مغلق في كوكبة الساعة) بين الملاحظات التي تم إجراؤها بواسطة كاميرا هابل واسعة المجال 3 في الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية جنبًا إلى جنب مع الأشعة تحت الحمراء من الكاميرا المتقدمة للرصد الفلكي. ساعدت هذه الكاميرا علماء الفلك على تتبع حركات نجوم العنقود وفهم الوفرة الكيميائية للنجوم بشكل أفضل.
 
الكون- التليسكوب (3)
 
التقط تلسكوب هابل هذه الصورة لسديم الانعكاس الضبابي "كالدويل 68" باستخدام كاميرا المجال العريض وكاميرا كوكبية واسعة المجال 2، السدم الانعكاسية عبارة عن سحب مكونة للنجوم من الغاز والغبار تتوهج مع الطاقة المنبعثة من نجم ساخن قريب. يمكن أن تتوهج السدم عبر أطوال موجية مختلفة من الضوء، ولكن تم التقاط هذه الصورة المعينة في النطاق المرئي للطيف الكهرومغناطيسي. يُعرف النجم الذي يضيء "كالدويل 68" بنجم "نجم T الثور" - وهو نوع من النجوم الشابة يتقلب لمعانها بمرور الوقت. غالبًا ما تحتوي نجوم - على أقراص نجمية دوارة. تحيط أقراص الحطام هذه ببعض النجوم الفتية ويمكن أن تتطور إلى أنظمة شمسية تشبه إلى حد كبير مجموعتنا. كانت الملاحظات المستخدمة لإنشاء هذه الصورة جزءًا من مسح لنجوم "circumstellar" القريبة التي تبحث عن الأقراص النجمية الدوارة المرئية.
 
الكون- التليسكوب (4)
 
عبارة عن مجرة حلزونية ضلعية (مثل مجرتنا درب التبانة) تظهر على الحافة، تجمع هذه الصورة المركبة لمركز المجرة بين الرصد المأخوذ في الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء مع كاميرا المجال الواسع هابل وكاميرا كوكبية واسعة المجال 2.
 
الكون- التليسكوب (5)
 
يقع فى في كوكبة العذراء، وهو أول كالدويل (عدديًا) الذي يقيم في نصف الكرة السماوية الجنوبي (جنوب خط الاستواء السماوي)، يمكن رؤية هذه المجرة الإهليلجية من نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، وتظهر أعلى في الربيع لمراقبي الفلك في الشمالي، وفي الخريف للمراقبين في الجنوب. تقع على بعد حوالي
40 مليون سنة ضوئية من كوكب الأرض ويبلغ حجمها الظاهري 10.9. يمكن رصد نواة المجرة بواسطة تلسكوب صغير في سماء إحدى الضواحي (السماء). من مكان مظلم، تظهر المجرة على شكل رقعة طويلة من الزغب.
 
الكون- التليسكوب (6)
 
عنقود نجمى يحوي حوالي 30 نجمًا، يتضمن نجمين من النوع "أو"، أكبر النجوم المعروفة من حيث الكتلة وأكثرها لمعانًا. النجوم من النوع "أو" نادرة جدًا وساخنة جدًا، حيث تتجاوز 30000 كلفن. (للإشارة، تبلغ درجة حرارة شمسنا حوالي 5800 كلفن). فقط حوالي 1 من كل 3 ملايين نجم في منطقتنا النجمية هي نجمة من النوع "أو".
 
الكون- التليسكوب (7)
 
تتكون المجرات من عدد من الهياكل المختلفة، وتفاصيل هذه الهياكل هي الدافع وراء تطور مجرة معينة. أحد هذه الهياكل في المجرات الحلزونية مثل كالدويل 40 (أو إن جي سي 3626) هو الانتفاخ المجري. هذا الهيكل عبارة عن منطقة مكتظة بالنجوم تغطي قلب مجرة حلزونية. تستضيف معظم الانتفاخات المجرية ثقوبًا سوداء فائقة الكتلة، مع كتل الثقب الأسود والانتفاخ مرتبطًا عادةً (الانتفاخات الأكبر تحتوي على ثقوب سوداء أكثر وحشية).
 
الكون- التليسكوب (8)
 
عنقود مزدوج  في كوكبة حامل رأس الغول، يمكن أن ترى بالعين المجردة من مكان مظلم، تقع هذه العناقيد على بعد حوالي 7500 سنة ضوئية من كوكب الأرض، وتحتوي على مئات النجوم الشابة الساخنة التي تجعلها تتألق بوضوح تبلغ 5.3 و 6.1 في سمائنا. ولكن يمكن رؤيتها بدقة أكثر بواسطة المناظير والتلسكوبات. تظهر الكتلة المزدوجة في أعلى مستوياتها بالنسبة لمراقبي نصف الكرة الشمالي خلال أواخر فصل الخريف أو أوائل الشتاء. (يجب أن يبحث مراقبو نصف الكرة الجنوبي القريبون من خط الاستواء في أواخر الربيع أو أوائل الصيف).
 
الكون- التليسكوب (9)
 
تحتوي المجرة على ميزة تسمى نواة منطقة خط انبعاث نووي منخفض التأين (LINER) مما يعني أن الغاز الموجود في مركز المجرة يصدر ضوءًا بأطوال موجية معينة تشير إلى أن مصدر الطاقة يزيل الإلكترونات من الذرات الموجودة في المجرة. الغاز ("المؤين"). في حين أن بعض مصادر الطاقة المختلفة يمكن أن تكون مسؤولة عن التسبب في هذا الانبعاث، فإن بعضًا من أكثرها شيوعًا هي الثقوب السوداء فائقة الكتلة، أو مناطق تشكل النجوم التي تحتوي على نجوم شابة شديدة الحرارة. كشفت دراسات الأشعة تحت الحمراء بواسطة تلسكوبات مثل هابل، أن النجوم في معظم المجرات LINER القريبة قديمة بشكل عام، وقد كشفت دراسات الأشعة السينية لكالدويل 29 عن انبعاث قوي في نواة المجرة. ويشير ذلك إلى أن النجوم الفتية قد لا تكون مصدر الطاقة المؤين لمجرات مثل كالدويل 29، وأن الثقب الأسود الهائل هو الجاني الأكثر ترجيحًا.
 
الكون- التليسكوب (10)
 
تم اكتشاف كالدويل 66، المعروف أيضًا باسم "إن جي إس 5694"، من قبل عالم فلك البريطاني ويليام هيرشل في عام 1784، وهو أحد أقدم العناقيد الكروية وأكثرها بعدًا في مجرتنا، تقع هذه المجموعة من النجوم على بعد حوالي 100000 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة هيدرا، وهي تبدو باهتة جدًا في السماء بحجم ظاهر قدره 10.2. هناك حاجة إلى تلسكوب صغير لاكتشاف الكتلة البعيدة. يمكن رؤيته بشكل أفضل من المواقع الجنوبية في نصف الكرة الشمالي في أواخر فصل الربيع ومن نصف الكرة الجنوبي في الخريف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة