أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الصحة الأسبق: اقتربنا من نهاية كورونا بظهور 4 لقاحات.. وطرح اللقاح الصينى واسترازنيكيا أول يناير بمصر..أشرف حاتم: تجربة اللقاح الروسى بالجامعات المصرية خلال أسبوعين.. وتصنيع اللقاح الصينى بفاكسيرا.. فيديو

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 05:00 م
وزير الصحة الأسبق: اقتربنا من نهاية كورونا بظهور 4 لقاحات.. وطرح اللقاح الصينى واسترازنيكيا أول يناير بمصر..أشرف حاتم: تجربة اللقاح الروسى بالجامعات المصرية خلال أسبوعين.. وتصنيع اللقاح الصينى بفاكسيرا.. فيديو د اشرف حاتم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أشرف حاتم، أستاذ الأمراض الصدرية وزير الصحة الأسبق، عضو مجلس النواب، أنه سيتم طرح 3 لقاحات قبل نهاية العام، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستطرح لقاح كورونا خلال أسبوعين، أما في مصر فسيتم طرح لقاحات كورونا أول شهر يناير، وهو اللقاح البريطانى من شركة استرازينيكا بالإضافة إلى اللقاح الصينى، الذى أجريت فعلا تجارب عليه فى مصر، وطرح فعلا فى الصين، والذى سيتم تصنعيه فى مصر فى هيئة المصل واللقاح المصرية "فاكسيرا".

د اشرف حاتم
د. أشرف حاتم ومحررة اليوم السابع

وأضاف، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الروسى سبوتنيك سيتم إجراء التجارب السريرية عليه فى الجامعات المصرية خلال أسبوعين من الآن، لذلك فهو أمامه شهرين أى متوقع طرحه أواخر يناير أوائل فبراير.

 

وقال، الوضع بالنسبة لمصر لا نفزع منه، ولكن لابد من اتخاذ الحذر والحيطة، لأن الحالات فى ازدياد ولكن نحن أقل من الدول الأوروبية وأمريكا، ونحن فى الموجة الثانية، مؤكدا أن الحالات فى مصر بسيطة ومتوسطة، ومن 3 إلى 4 أسابيع فقط كانت الحالات بسيطة ويتم علاجها بالمنزل حاليا لدينا حالات متوسطة يتم علاجها بالمستشفى، ونتيجة أن الفرق الصحية أصبح لديها الخبرة فى التعامل مع هذه الحالات أصبح القليل من المرضى يحتاجون إلى الرعاية المركزة أو إلى أجهزة التنفس الصناعى، ولازلنا في الوضع الآمن في مصر، ولكن لابد أن نحرص على التباعد الجسدى، واستخدام الكمامات، وغسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون، ونحافظ على أنفسنا.

 

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أن منظمة الصحة العالمية قالت إن عقار ريميديسيفير لا يقلل الوفيات ولكنها لم تقل أن العقار غير فعال، موضحا أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية"FDA " قالت إنه لا يقلل الوفيات وإنما يقلل فترة البقاء فى المستشفى من 14 يوما إلى 11 يوما.

 

وأوضح، إن عقار ريميدسيفير هو مضاد للايبولا ولكن لو تم أخذه مبكرا فى الحالات المتوسطة من 5 إلى 10 أيام يقلل فترة البقاء فى المستشفى ولا يؤخذ فى الحالات البسيطة، حيث ثبت أنه يقلل فترة البقاء فى المستشفى، ويؤخذ بالوريد .

 

وقال إن اللقاح الروسى مثل لقاح استرازينيكا، وقد طلبت روسيا من اللجنة العليا للفيروسات الموافقة على إجراء تجربة تابعة للمجلس الأعلى للجامعات على اللقاح الروسى فى الجامعات المصرية، بعد إجراء دراسات على نطاق واسع في روسيا، موضحا أنه متوقع أن يتم إجراء التجارب بالجامعات المصرية المستشفيات المصرية والجامعات التى تستطيع توفير متطوعين، وسيتم بدء التجارب بجامعة عين شمس وجامعة القاهرة، ثم يليها الجامعات الكبرى بالمحافظات مثل جامعة المنصورة، وأسيوط والإسكندرية.

 

وأوضح أنه قبل نهاية العام سيتم توفير 3 تطعيمات وستكون فعالة، وهى ستنهى فيروس كورونا وسنعرف فعاليتها فى الحماية من كورونا خلال 6 الى 9 أشهر.

وقال لا نستطيع تطعيم 6 ونصف مليار، وهو عدد سكان العالم دفعة واحدة، حيث سيتم البدء في تطعيم الفئات الأكثر عرضه للإصابة بفيروس كورونا، موضحا أنه سيتم طرح الـ 3 لقاحات قبل نهاية العام، وأنه سيتم طرح الجرعات على دفعات، وسيتم وضع شرط السفر إلى أى دولة بتطعيم كورونا، مثل تطعيمات الحمى الصفراء في الناس المسافرة للبلاد الأفريقية مثل في الدول التي تريد الحفاظ على نفسها، والتطعيمات سيظهر أثرها ونسب الحماية خلال عام 2021، ولكن بدأنا نرى نهاية كورونا بظهور 4 لقاحات فعالة، والتى سيتم طرحها قبل نهاية العام.

 

وقال، إن أكثر من شركة أنهت التجارب الإكلينيكية، ففى أمريكا يوجد لقاح فايزر، ومودرنا، وهما لقاحين يعتمدان على الحمض النووى للفيروس، ولقاح استرازينيكا البريطانى، واللقاح الروسى، ولقاحين فى الصين، ولازال هناك لقاحات ستظهر قبل نهاية العام مثل اللقاح الفرنسي الانجليزى، وهذه اللقاحات جميعها فعالة.

 

وأكد، أنه حتى اليوم فإن اللقاحات الموجودة حاليا تحتوى على جرعتين، جرعة أولى لتحفيز مناعة الجسم، ثم جرعة أخرى منشطة بعد 20 يوما لشهر، ليتم أخذها على جرعتين، وهذا هو أحد الانتقادات للقاحات كورونا الحالية، لأنهم يريدون لقاح يؤخذ بجرعة واحدة وهذا الأمل فى اللقاح الفرنسى من شركة جلاكسو وشركة باستير الفرنسية.

 

وقال، إن اللقاحات ستتوافر فى أمريكا خلال أسبوعين، وانجلترا وأوروبا خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع، وسيتم أخذ اللقاح أولا للفرق الصحية لأنهم أكثر عرضه للعدوى والإصابة بالفيروس، ومن هم فوق سن الــ 65 عاما الذين يعانون من أمراض مزمنة خاصة السكر غير المنضبط، أو الذين يتناولون مثبطات المناعة أو فرق الشرطة والجيش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة