أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العالمية: مجموعة رقابية تقاضي ترامب لوقف إعدام محاضر اجتماعات رسمية ورسائل "واتس آب".. وجونسون يسعى لإلغاء شرط موافقة البرلمان على الانتخابات.. وقلب مارادونا يثير دهشة الأطباء.وزنه ضعف الوزن الطبيعى

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 03:18 م
الصحافة العالمية: مجموعة رقابية تقاضي ترامب لوقف إعدام محاضر اجتماعات رسمية ورسائل "واتس آب".. وجونسون يسعى لإلغاء شرط موافقة البرلمان على الانتخابات.. وقلب مارادونا يثير دهشة الأطباء.وزنه ضعف الوزن الطبيعى الصحف العالمية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، بعدد من القضايا والتقارير فى مقدمتها إطلاع مقضاة مجموعة رقابية لدونالد ترامب لوقف إعدام محاضر اجتماعات رسمية ورسائل "واتس آب".

 

الصحف الأمريكية:

 

"صكوك الغفران".. "CNN

" تكشف تحقيقات فى رشاوى للبيت الأبيض مقابل العفو الرئاسي

 

تحقق وزارة العدل الامريكية في جريمة محتملة تتعلق بتحويل أموال إلى البيت الأبيض أو لجنة سياسية ذات صلة مقابل الحصول على عفو رئاسي، وفقًا لسجلات التي تم الكشف عنها يوم الثلاثاء في محكمة فيدرالية.

وفقا لشبكة سي ان ان، تعتبر القضية هي أحدث تطور قانوني في الأيام الأخيرة من إدارة الرئيس دونالد ترامب بعد إدانة العديد من كبار مستشاريه بتهم جنائية فيدرالية ومع تزايد احتمال منح ترامب عفوا عن أولئك الذين كانوا موالين له.

 

تظهر السجلات مراجعة القاضي في أغسطس لطلب من المدعين العامين للوصول إلى الوثائق التي تم الحصول عليها في عملية البحث كجزء من تحقيق في الرشوة مقابل العفو.

 

لا تكشف الإيداعات عن جدول زمني للمخطط أو أي أسماء لأشخاص يحتمل أن يكونوا متورطين، باستثناء أنه تم التعرف على الاتصالات بين الأشخاص بما في ذلك محام واحد على الأقل من مكتب تمت مداهمته.

 

ووفقا للتقرير فان مساعدي الرئيس يوجهون نداءات إليه على أمل الحصول على عفو قبل مغادرته منصبه، وقال مسؤول بوزارة العدل لشبكة CNN إنه "لم يكن أي مسؤول حكومي أو هو حاليًا موضوع أو هدف للتحقيق الذي تم الكشف عنه في هذا الملف.

 

يعتقد المدعون أن الأجهزة كشفت عن رسائل بريد إلكتروني تظهر نشاطًا إجراميًا، بما في ذلك "مخطط ضغط سري" ومؤامرة رشوة قدمت مساهمة سياسية كبيرة مقابل عفو رئاسي أو إرجاء الحكم لمتهم مدان تم حذف اسمه وفقًا للوثائق.

 

 

أصدر ترامب 29 عفوا رئاسيا وقام بتخفيف عقوبات على 16 مدان خلال فترة رئاسته، وفي الأسبوع الماضي فقط أصدر ترامب عفواً عن مستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين لتهمة الكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي.

 

مجموعة رقابية تقاضي ترامب لوقف إعدام محاضر اجتماعات رسمية ورسائل "واتس آب"

 

تقاضي مجموعة رقابية حكومية الرئيس ترامب وصهره ومستشاره جاريد كوشنر والبيت الأبيض لمنع حذف رسائل البريد الإلكتروني الرسمية ورسائل واتساب قبل أرشفتها، وفقا لصحيفة ذا هيل الامريكية.

 

رفعت منظمة المواطنين من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن (CREW)، من بين مدعين آخرين، دعوى قضائية تتهم فيها الرئيس والبيت الأبيض بانتهاك قانون السجلات الرئاسية من خلال عدم الاحتفاظ بشكل صحيح بسجلات الأعمال الحكومية الرسمية.

 

يجادل CREW والمدعون الآخرون الذين يجمعون السجلات الرئاسية بأن سياسة الحفظ التي يتبعها البيت الأبيض تسمح بتسلل الى المعلومات المهمة وعدم حفظها. كما يقولون إن الرئيس قد "خطط أو نفذ تدمير" السجلات دون إخطار أمين المحفوظات أو الكونجرس كما يقتضي القانون.

 

وورد في الشكوى المقدمة للمحكمة: "مع اقتراب موعد تولي رئيس جديد، تركز قدر كبير من اهتمام الرأي العام على احتمال قيام الرئيس ترامب، أو أفراد البيت الأبيض الذين يتصرفون بأمر منه، بتدمير سجلات رئاسته قبل مغادرته منصبه ، خوفًا من العواقب عليه وعلى إرثه. يجب أن تصبح علنية ".

 

وتزعم الدعوى القضائية أنه مع اقتراب انتهاء ولاية الرئيس ترامب في المنصب قريبًا، وفي غياب التدخل القضائي، فإن هذا السلوك سيحرم المدعين والجمهور بشكل دائم من السجلات التي توثق جزءًا مهمًا من تاريخ الامة.

 

ترامب يهدد بـ"فيتو" ضد مشروع قانون دفاعي ما لم يتم إلغاء مادة تحصن "السوشيال ميديا"

 

هدد الرئيس دونالد ترامب باستخدام حق "الفيتو" ضد مشروع قانون دفاع إذا لم يتضمن إلغاء المادة 230 لشركات الإنترنت التي تعمل مثل درعا واقيا لمنصات التواصل الاجتماعي، وفقا لفوكس نيوز.

 

 

استهدف تحذير ترامب القسم 230 ، الذي يمنح شركات التكنولوجيا الحماية لمحتوى الطرف الثالث المنشور على منصاتها ويسمح لها ببذل جهود "حسن النية" لتعديل المحتوى، ادعى ترامب والجمهوريون أن شركات التواصل الاجتماعي تستخدم القانون لفرض رقابة غير عادلة على المحافظين.

 

وفال ترامب في تغريده على تويتر: "القسم 230 ، وهو عبارة عن هدية حماية المسؤولية من الولايات المتحدة إلى" Big Tech " تمثل تهديدًا خطيرًا لأمننا القومي ونزاهة الانتخابات لا يمكن لبلدنا أن يكون آمنًا أبدًا إذا سمحنا له بالبقاء"، وأضاف: "لذلك ، إذا لم يتم إنهاء القسم 230 الخطير وغير العادل تمامًا كجزء من قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) ، فسأضطر إلى VETO بشكل واضح على مشروع القانون عند إرساله .. استعد أمريكا الآن .. شكرا جزيلا!"

 

اثار التهديد باستخدام حق النقض المزيد من الأسئلة حول مستقبل القانون وكان ترامب قد هدد بالفعل باستخدام حق النقض ضد مشروع القانون بشأن بند يفوض البنتاجون بإزالة الأسماء الكونفدرالية من القواعد العسكرية والممتلكات الأخرى.

 

اقترح البيت الأبيض الشهر الماضي على الديمقراطيين في مجلس النواب أنه قد يتخلى عن معارضته للبند إذا تضمن قانون الدفاع الوطني إلغاء القسم 230. وكانت تغريدات يوم الثلاثاء هي المرة الأولى التي يهدد فيها ترامب باستخدام حق النقض ضد التشريع الخاص بالإلغاء.

 

قال آدم سميث ، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب ، الشهر الماضي: "فكرة أننا سنلغي المادة 230 بالكامل من مشروع قانون الدفاع؟ سيكون لدى لجان الاختصاص أشياء لتقولها عن هذا". "لا أعتقد أن هذا هو السبيل للخروج من هذا."

 

 

الصحف البريطانية:

صراع سلطات يخيم على لندن.. "جارديان": جونسون يسعى لإلغاء شرط موافقة البرلمان على الانتخابات

 

سيلغي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الحاجة إلى موافقة البرلمان للدعوة لإجراء انتخابات، وسيمنع المحاكم من التشكيك في حل البرلمان بموجب تشريع يعيد الصلاحيات إلى رئيس الوزراء، وفقا لصحيفة جارديان البريطانية.

 

نشر جونسون تشريعا لإلغاء قانون البرلمانات الذي أقره المحافظون كجزء من صفقة مع الديمقراطيين الليبراليين في 2010 لضمان حكومة ائتلافية مستقرة. وهذا يعني أن البرلمانات يجب أن تعمل لفترة محددة مدتها خمس سنوات، ولكن تم نقضها مرتين في انتخابات 2017 و2019.

 

التغيير الأكثر إثارة للجدل هو محاولة منع المحاكم من الحكم على سلطات الحكومة في حل البرلمان، وسينظر إلى هذه الخطوة على أنها انتقام مباشر من المحكمة العليا، التي أهانت جونسون العام الماضي بعد أن قضت بأن امتيازه للبرلمان في نقطة رئيسية في محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غير قانوني.

 

وأكد مكتب مجلس الوزراء أن التشريع "سيعيد التأكيد على الموقف الثابت بأن الصلاحيات غير قابلة للمراجعة من قبل المحاكم، مما يوفر الوضوح القانوني".

 

لا يمكن إبطال المدة المحددة للبرلمان إلا بأغلبية الثلثين لصالح إجراء انتخابات مبكرة، مما تسبب في حدوث فوضى أثناء البرلمان المعلق في خريف عام 2019 لأن النواب رفضوا دعم طلب جونسون بإجراء انتخابات. لكن في نهاية الامر، رضخ كل من حزب العمال والديمقراطيين الأحرار للضغط.

 

وتعهد جونسون خلال حملة الانتخابات العامة لعام 2019 بإلغاء القانون، وستمنحه عودة سلطة الدعوة للانتخابات إلى سيطرة رئيس الوزراء فرصة لتحديد توقيت انتخابات 2024.

 

"سفاح الفولجا".. روسي يقتل 26 سيدة بـ"حبل الغسيل"

 

أعلن المحققون الروس أنهم ألقوا القبض على الرجل المسؤول عن 26 جريمة قتل نُسبت إلى الجاني المعروف منذ سنوات فقط باسم "مجنون الفولجا".

 

وبحسب صحيفة الجارديان، قالت لجنة التحقيق الروسية إن المشتبه به، وهو رجل يبلغ من العمر 38 عامًا يُدعى راديك تاجيروف ، اعترف بسلسلة من 26 جريمة قتل لنساء مسنات أرعبت وسط روسيا بين عامي 2011 و 2012، وتم التعرف عليه باستخدام أدلة الحمض النووي ، بصمات الأحذية، وأدلة أخرى من مسرح الجريمة .

 

وكان تاجيروف قد رسم طريقه إلى شقق النساء المسنات اللائي يعشن بمفردهن من خلال انتحال شخصية كهربائي أو سباك أو عامل مرافق، وبمجرد دخوله، كان يتغلب على النساء ويخنق ضحاياه إما باستخدام يديه أو بأشياء قريبة بما في ذلك حبل الغسيل، وكانت الغالبية العظمى من ضحاياه أكبر من 70 عامًا.

 

وغالبًا ما كان يسرق ضحاياه، لكنه في بعض الحالات ترك الأشياء الثمينة كما هي، وكان يرتدي قفازات ويعقم مسرح الجريمة قبل مغادرته لإفشال المحققين.

 

وتم تسجيل جرائم القتل، التي وقع معظمها بين عامي 2011 و2012، في عدد من المدن الروسية ويشتبه في حدوث عمليات قتل أخرى في جبال الأورال، على الرغم من عدم تحديد العدد الدقيق لضحاياه على الإطلاق.

 

وبدا أن القاتل المتسلسل هدأ بعد عام 2013، لكن موجة القتل في المنطقة في عام 2017 جددت المخاوف بين الجمهور، وعرضت الشرطة في عام 2019 مكافأة قدرها 30 ألف جنيه إسترليني مقابل معلومات أدت إلى اعتقاله.

 

اندبندنت: جونسون في مواجهة تمرد 55 نائبا في مجلس العموم بسبب قيود كورونا

 

يعاني رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أكبر تمرد عليه حتى الآن في مجلس العموم بعد أن تحدى 55 من نوابه خطوته لإدخال نظام جديد لفيروس كورونا، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

 

تم تمرير نظام “الطبقة” الجديد لرئيس الوزراء بأغلبية 291 صوتًا إلى 78 صوتًا ولكن ليس من دون التحدث والتصويت العشرات من المحافظين ضد خطة رئيس الوزراء للقيود الصارمة في ديسمبر والعام الجديد، على الرغم من التمرد وامتناع حزب العمال عن التصويت، حصلت الحكومة على أغلبية بلغت 213 في التصويت مما يجعلها بعيدة عن الهزيمة.

 

لكن القلق المتزايد على مقاعد حزب المحافظين أمر محرج لرئيس الوزراء، الذي لم يتمكن من جلب أجزاء كبيرة من حزبه معه.

 

ووفقا للتقرير ستشهد اللوائح الجديدة انتقال الغالبية العظمى من إنجلترا مباشرة إلى مستويات ذات قيود اقل اعتبارًا من 2 ديسمبر عندما ينتهي الإغلاق الحالي، لكن رئيس الوزراء ألمح إلى أن بعض المناطق في البلاد يمكن أن يتم تخفيض قيودها إذا نجحت في القضاء على الفيروس.

 

وقال زعيم حزب العمال كير ستارمر إن حزبه امتنع عن التصويت لأنه بينما يدعم اللوائح، فإنه لا يعتقد أن خطة الحكومة ستنجح، وجادل بأن رئيس الوزراء أهدر الإغلاق ، حيث قال إنه كان ينبغي على الحكومة تحسين نظام الاختبار والتتبع والعزل.

 

وقالت أندريا ليدزوم ، وزيرة سابقة أخرى في الحكومة ، إنها لن "تلحق ضررًا متعمدًا بدائري إلا إذا كنت أرى بنفسي أن عدم القيام بأي شيء سيكون أسوأ" ، بينما قال وزير البريكست السابق ديفيد ديفيس في الوقت نفسه إن "سياسة الحماية القصوى الحد الأدنى من الضرر "كان مطلوبًا و" هذه السياسة ليست كذلك.

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية

قلب مارادونا يثير دهشة الأطباء.. وزنه ضعف الوزن الطبيعى

بعد أسبوع من وفاة دييجو أرماندو مارادونا، يتم تحليل عينات البول والدم والمسحات التى تم أخذها أثناء تشريح الجثة، كما ستوفر تقييما خاصا وعميقا لقلب "الأسطورة الأرجنتينى"، الذى أثار دهشة الأطباء، حيث إنه يزن ضعف الوزن الطبيعى (500 جرام) فى أمر أثار الغموض بين المتخصصين وسيحاولون توضيح السبب.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن الأطباء الذين أجروا تشريح جثة مارادونا أفادوا أنه مصاب باعتلال عضلة القلب التوسعي، و كان يزن حوالي 500 جرام ، أي ضعف الكمية العادية ، والتي طلبوا من أجلها تحليل "نظام التوصيل" القلبي، أي الهياكل التي ينتج منها التحفيز الكهربائي الذي يسمح للقلب بالانقباض.

 

واكتشف الأطباء "اعتلال عضلة القلب التوسعي" في قلبه، وأشارت صحيفة "تيلام" الأرجنتينية إلى أنه سيتم عقد اجتماع فى مقر قيادة الشرطة العلمية لشرطة بوينيس آيريس فى مدينة لابلاتا، وستقوم لورا كابرا أيضًا بمراجعة افتتاح التحليلات، من وحدة التعليمات الوظيفية (UFI) في بينافيدز، ونائب المدعي العام لسان إيسيدرو، كوزمي إيريبارين.

 

الطب الشرعى يكشف تعاطى مارادونا مادة مخدرة قبل وفاته بساعات

قالت صحيفة "تيلام" الأرجنتينية، إن الطب الشرعى الخاص بتشريح جثة عبقرى كرة القدم الشهير دييجو مارادونا، والتابع لمكتب المدعى العام فى سان ايسدرو، كشف عن وجود مادة مخدرة تناولها الأسطورة الأرجنتينيى قبل وفاته بساعات قليلة.

 

وأشار الأطباء الشرعيين الذين أجروا تشريح جثة مارادونا، إلى أنه من الممكن أن يكون تناول الكحول أو المخدرات أى مادة مخدرة آخرى، فى الساعات التى سبقت وفاته.

 

وأوضحت صيحفة "تيلام" الأرجنتينية، أن تلك المعلومات ستكون حاسمة لمكتب المدعى العام فى سان إيسدرو، الذى يأخذ الدورة فى التحقيق فى الساعات التى سبقت وفاة مارادونا، مع الأخذ فى الاعتبار أنه بعد أخذ شهادة الوفاة.

 

وأشارت الصحيفة الأرجنتينية، إلى أن سيتم عقد اجتماع فى مقر قيادة الشرطة العلمية لشرطة بوينيس آيريس فى مدينة لابلاتا، وستقوم لورا كابرا أيضًا بمراجعة افتتاح التحليلات ، من وحدة التعليمات الوظيفية (UFI) في بينافيدز، ونائب المدعي العام لسان إيسيدرو، كوزمي إيريبارين.

 

بعد أسبوع من دييجو أرماندو مارادونا، تم تحليل عينات البول والدم والمسحات التى اخذها اثناء تدخل تشريح الجثة، كما ستوفر تقييما خاصا وعميقا لقلب "الاسطورة الارجنتينى" الذى اثار دهشة الاطباء حيث أنه يزن ضعف الوزن الطبيعى (500 جرام) فى أمر أثار الغموض بين المتخصصين وسيحاولون توضيح السبب.

 

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إن الأطباء الذين أجروا تشريح جثة مارادونا أفادوا بأنه مصابا باعتلال عضلة القلب التوسعي وكان يزن حوالي 500 جرام، أي ضعف الكمية العادية، والتي طلبوا من أجلها تحليل "نظام التوصيل" القلبي، أي الهياكل التي ينتج منها التحفيز الكهربائي الذي يسمح للقلب بالانقباض.

 

ايطاليا تدشن الموقع الالكتروني لرئاستها الدورية لمجموعة العشرين

 

دشنت الحكومة الايطالية على شبكة الانترنت موقع رئاستها الدورية لمجموعة العشرين، والتي بدأت اعتبارًا من 1 ديسمبر 2020.

وأشارت الحكومة الايطالية الى أنه في عام 2021، سيُطلب من المجتمع الدولي إظهار الشجاعة والطموح للتغلب على تحديات الساعة الكبرى: من الوباء إلى تغير المناخ ، ومن دعم الابتكار إلى مكافحة الفقر وعدم المساواة، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

يتمحور برنامج الرئاسة الايطالية للمجموعة حول ثلاثة ركائز: الكوكب، الازدهار، البشر، والتي تلخص حاجة المجتمع الدولي إلى الاهتمام بكوكب الارض وساكنيه البشر ، والى ضمان انتعاش اقتصادي قوي شامل ومستدام.

وستتوج الرئاسة الدورية الايطالية بقمة قادة مجموعة العشرين التي ستعقد في روما يومي 30 و 31 أكتوبر.

كما ستستضيف الرئاسة الإيطالية والمفوضية الأوروبية معًا، قمة مجموعة العشرين العالمية للصحة ، والتي ستنعقد في روما في 21 مايو ، والتي ستتيح معالجة التحديات الرئيسية المتعلقة بالطوارئ الصحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة