أكرم القصاص - علا الشافعي

"الإسكوا" تؤكد التكلفة الاقتصادية للصراع فى ليبيا تفوق 576 مليار دولار

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 08:03 م
"الإسكوا" تؤكد التكلفة الاقتصادية للصراع فى ليبيا تفوق 576 مليار دولار جانب من العنف فى ليبيا _ صورة أرشيفية
بيروت /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربى آسيا (الإسكوا) النقاب عن أن التكلفة الإجمالية للصراع فى ليبيا منذ اندلاعه فى عام 2011 وحتى اليوم، بلغت نحو 783 مليار دينار ليبى بما يوازى حوالى 576 مليار دولار أمريكى وفق سعر الصرف الرسمي.

وذكرت الدراسة، التى أعدتها منظمة الإسكوا وصدرت اليوم تحت عنوان (التكلفة الاقتصادية للصراع فى ليبيا)، أن الصراع أدى إلى انكماش حاد فى الاقتصاد الليبي، على نحو ترتب عليه انخفاض الناتج المحلى الإجمالى وتراجع معدلات الاستثمار، وتقلص الاستهلاك بسبب عودة العمال الأجانب إلى بلدانهم الأصلية، وتراجع دخل المواطنين الليبيين.

وأشارت إلى أن تداعيات الصراع كان من بينها تباطؤ التجارة الخارجية نتيجة انخفاض كبير فى صادرات بعض المنتجات الرئيسية كالنفط، لافتة إلى أن الأثر كان أشد على الواردات فى ضوء تقلص قطاعى التشييد والبناء.

وأوضحت أن عوامل عدة أدت إلى تفاقم الخسائر الاقتصادية فى لبنان، من بينها تدمير الأصول الرأسمالية فى قطاعات عدة كالقطاع النفطى والبناء والزراعة والتصنيع، وتراجع أسعار النفط فى الأسواق العالمية، وتحويل الموارد عن الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية إلى الإنفاق العسكري.

ولفتت الدراسة إلى أن آثار الصراع فى ليبيا تعدت اقتصاد البلاد، لتطال اقتصادات البلدان المجاورة مثل الجزائر وتونس ومصر والسودان، التى تربطها بليبيا علاقات اقتصادية واسعة على مستويات التجارة والاستثمار والعمالة.

وحذّرت الدراسة من أن تكلفة الصراع سترتفع بشكل حاد إذا لم يُوقع اتفاق سلام فى السنوات المقبلة، مشيرة إلى أن التقديرات تفيد أنه إذا استمر الصراع حتى عام 2025 فقد يضيف ما يساوى 462 مليار دولار على التكلفة الاقتصادية، أى نحو 80% من التكلفة فى السنوات العشر الماضية.

من جانبه، قال طارق العلمى المشرف على فريق إعداد التقرير بالإسكوا: "يتطلب السلام فى ليبيا وضع خطة لإعادة البناء والإنعاش تقوم على حوكمة اقتصادية فعالة وشفافة وإعادة تأهيل للقطاعات المتضررة من الصراع".. داعيا إلى تعزيز النمو والاستثمار من خلال برامج إعادة إعمار طارئة قصيرة المدى وإصلاح للمؤسسات على المدى الأبعد.

كانت الإسكوا قد أطلقت مشروعا لدراسة آثار السلام وإعادة الإعمار فى ليبيا على البلدان المجاورة وعلى التعاون الإقليمي، استكمالا لـ"الحوار الاجتماعى الاقتصادى فى ليبيا" الذى تقوده لمناقشة الأطر الاجتماعية والاقتصادية البديلة للتنمية المستدامة فى ليبيا. ويتألف المشروع من مرحلتين متكاملتين، تقيس المرحلة الأولى الآثار المباشرة لاقتصاد الحرب على ليبيا. وتنظر المرحلة الثانية فى الفرص التى تتيحها عملية السلام وإعادة الإعمار فى ليبيا على البلدان المجاورة والتعاون الإقليمي.

وتعد منظمة الإسكوا إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، وتعمل على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة فى الدول العربية، وتعزيز التكامل الإقليمي، وتتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا لها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة