أكرم القصاص

الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش لأول مرة.. الزراعة: طبقنا التجربة على 10 أفدنة بنجر.. والنبات يأخذ احتياجه فقط من المياه فينتج الثمار.. توفر المياه وتزيد الإنتاج مرة ونصف والحد من انتشار الحشائش.. صور

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 06:30 م
الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش لأول مرة.. الزراعة: طبقنا التجربة على 10 أفدنة بنجر.. والنبات يأخذ احتياجه فقط من المياه فينتج الثمار.. توفر المياه وتزيد الإنتاج مرة ونصف والحد من انتشار الحشائش.. صور الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجربة جديدة تطبقها مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، وهى الرى بالرش، على مساحة 10 أفدنة من محصول البنجر، من إجمالى 80 ألف فدان تم زراعتها هذا العام بمحافظة الشرقية.

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (1)

وقال المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن الرى بالرش طريقة متعارف عليها دوليا ولأول مرة يتم تطبيقها بالشرقية على مساحة 10 أفدنة من محصول البنجر، من إجمالى المساحة المنزرعة هذا العام تبلغ 80 ألف فدان، وتعتبر تجربة رائدة وخاصة أن النبات يأخذ احتياجه فقط من المياه مع التوقع بزيادة الإنتاج مرة ونصف عن الإنتاج العادى، وخاصة أن النبات يأخذ احتياجه فقط ويتفرغ الإنتاج الثمرى، وعندما تزيد كمية المياه عليه يكون ذلك عبء على النبات أن يختلط بالمياه ويصاب النبات بالأمراض خاصة بالفطريات فضلا عن زيادة الحشائش، وعندما يأخذ احتياجه فقط يبدع فى الإنتاج.

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (2)

وتابع لـــ"اليوم السابع"، أنه تم زراعة أكثر من 80 ألف فدان من محصول البنجر، مؤكدًا أن المساحة المستهدفة لزراعة محصول البنجر هذا العام 80 ألف فدان، وتم تجاوزه بإجمالى 83 ألف فدان.

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (3)

 فيما قال المهندس محمد سالم، مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة بالشرقية، إننا نعمل بالنظامين رى بالرش والرى بالتنقيط، وهذا مفيد محصول البنجر، لمنع وجود بقع فى النبات تؤثر على المحصول كإنتاجية، ويوفر فى التسميد ويعطى المحصول نضارة فضلا عن توفير المياه واليد العاملة، والحشائش مقلة والمزارع لم يغير ماكينة الرى الخاصة به.

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (4)

وقال محمد عدلى راتب، أول مواطن بمحافظة الشرقية، يبادر بتطبيق المنظومة الجديدة وهى الرى بالرش، وقام بزراعة 10 أفدنة من محصول البنجر بنظام الرى بالرش، و40 فدان بنظام الرى بالغمر، موضحا أن الهدف من الزراعة توفير المياه، فضلا عن رفع الإنتاجية وإعطاء عائد اقتصادى للفدان، وخاصة لى تجربة فى زراعة أنواع من الخضروات بالرى بالتنقيط ونعى تماما أنه أفضل من حيث الإنتاجية.

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (5)

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أنه من ميزات استخدام أساليب الرى الحديثة انتظام توزيع المياه حيث توصيل المياه لكل نبات عبر شبكة من الأنابيب، فضلا عن التحكم فى مستوى ثابت الرطوبة فى منطقة الجذور حيث يتم الرى على فترات متقاربة، كذلك ترشيد الطاقة المستخدمة فى عمليات الرى، والمساهمة فى رفع كفاءة لتوزيع الأسمدة وتوفير الأيدى العاملة، كما أن الرى بالرش يحد من انتشار ونمو الحشائش وتوفير كميات مياه الرى، فضلا عن إمكانية رى الأراضى الثقيلة والأراضى الخفيفة بكفاءة عالية، مما يساهم فى زيادة الإنتاجية الفدانية ودخل المزارع.

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (6)

وتابع لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى متمثلة فى قطاع الإرشاد الزراعى، أصدرت عدد من التوصيات والإرشادات الفنية الواجب على مزارعى محصول بنجر السكر مراعاتها، لزيادة إنتاج سكر البنجر، وتمثلت التوصيات التى أعدها معهد بحوث المحاصيل السكرية فى الآتي: فى العروة المبكرة "زراعة أغسطس"، إجراء العزقة الثانية بداية شهر أكتوبر للزراعات المبكرة، وتضاف الدفعة الثانية من السماد الأزوتى "45 وحدة آزوت/فدان" تلقيم بجوار النباتات ثم الرى على الحامى. وتجرى العزقة الثالثة نهاية أكتوبر، تصبح بعدها النباتات وسط الخط ويتم الترديم حول جذورها.

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (7)

فى العروة المتوسطة (زراعة سبتمبر) إجراء العزقة الأولى "خربشة"، وتبدأ بعدها عملية الخف على نبات واحد والترديم حوله إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى تكبيشا، بجوار النباتات ثم الرى المعتدل على الحامى مع صرف المياه الزائدة عن حاجة النبات ويضاف السماد البوتاسى بمعدل "50 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان" تكبيشا بجوار النباتات مع السماد الآزوتى وإجراء عملية الرى مباشرة بعد التسميد.

اثناء التواجد فى حقول البنجر - Copy

العروة المتأخرة "زراعة أكتوبر ومنتصف نوفمبر"

تبدأ الزراعة أوائل أكتوبر وتستمر حتى منتصف نوفمبر يتم تجهيز الأرض بالحرث والتنعيم والتسوية ثم نثر سماد السوبر فوسفات (200 كجم/ف) وتقسيم الأرض القنى والبتون بالتبادل بحيث لا يزيد طول الخط عن 10 متر لإحكام عملية الرى، وتتم الزراعة فى الثلث العلوى من الخط فى جور على أبعاد 20 سم بين الجور مع وضع 2-3 بذور بالجورة على عمق 1- 2سم ثم الرى على البارد مع ضرورة تشبع رأس الخط بالمياه. وتجرى ريه المحاياة بعد أسبوع من الزراعة ويستكمل الإنبات بعد 15-20 يومًا ثم يجرى الترقيع ببذور منقوعة فى الماء أو بشتلات سبق زراعتها فى أصص ورقية وقت زراعة الحقل.

اثناء التواجد فى حقول البنجر
اثناء التواجد فى حقول البنجر

 

المهندس محمد سالم مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة بالشرقية
المهندس محمد سالم مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة بالشرقية

 

قال المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية
قال المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (4)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (4)

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (5)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (5)

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (7)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (7)

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (8)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (8)

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (9)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (9)

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (10)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (10)

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (11)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (11)

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (12)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (12)

 

للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش  (13)
للمرة الأولى الشرقية تطبق المنظومة الجديدة الرى بالرش (13)

 

محمد عدلى راتب  أول مواطن بمحافظة الشرقية، يبادر بتطبيق المنظومة الجديدة وهى الرى بالرش،
محمد عدلى راتب أول مواطن بمحافظة الشرقية، يبادر بتطبيق المنظومة الجديدة وهى الرى بالرش،

 

 

 






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة