متحف الطفل يرصد ظاهرة الاقتران الأعظم بين زحل والمشترى

السبت، 19 ديسمبر 2020 03:18 م
متحف الطفل يرصد ظاهرة الاقتران الأعظم بين زحل والمشترى الاقتران الأعظم بين كوكبى زحل والمشترى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتأهب مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل" بتلسكوبات فلكية لرصد حدث فلكي نادر، لحظة الاقتران الأعظم بين كوكبى زحل والمشترى، وهى الظاهرة الفلكية التى لم تحدث منذ نحو 397 عامًا، وذلك للاقتراب الشديد والنادر بينهما هذا العام والذى يقدر بنسبة 0.01 درجة، بفارق «ثانية واحدة».

ودعا المتحف المصريين من كل الأطياف خاصة الأطفال؛ لحضور فعالية الاقتران الاعظم بين كوكبى زحل والمشترى، والمقرر لها بعد غدٍ الإثنين الموافق 21 ديسمبر الجارى وتمتد من الساعة الخامسة مساء حتى العاشرة بمقر المتحف بمصر الجديدة.

يشار إلى أن كوكبى زحل والمشترى يقترنا ويصطفان عندما يتحاذى مدارهما كل 20 عاماَ، لكن اقتران هذا العام سيكون كبيراً فهذا الاقتران لم يُلاحظ بين أى من الكواكب منذ العصور الوسطى، ولن يحدث الاقتران العظيم بين المشترى وزحل إلا بعد عام 2400.

وسوف ترصد الظاهرة بتلسكوبات سيوفرها المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة د.جاد القاضى، والتى تأتى وفق بروتوكول تعاون  بين الجانبين لتنفيذ نشاط  مشترك ومستمر على مدار العام  بهدف نشر الثقافة الفلكية  بين جموع الشباب والأطفال والتوعية بمجالات علوم الفلك والجيولوجيا والجيوفيزياء وأبحاث الشمس والفضاء والمغناطيسية والكهربية الأرضية والنانو تكنولوجى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة