أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. أكرم القصاص: "أحزاب ونواب.. مهام البرلمان الجديد".. بهاء أبو شقة: "ﻣﻴﺎه اﻟﻨﻴﻞ أﻣﺮ ﺣﻴﻮى".. وجدى زين الدين: "ﺷﻴﺰوﻓﺮﻳﻨﻴﺎ الجماعة"

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 12:00 ص
مقالات الصحف.. أكرم القصاص: "أحزاب ونواب.. مهام البرلمان الجديد".. بهاء أبو شقة: "ﻣﻴﺎه اﻟﻨﻴﻞ أﻣﺮ ﺣﻴﻮى".. وجدى زين الدين: "ﺷﻴﺰوﻓﺮﻳﻨﻴﺎ الجماعة" مقالات الصحف
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس، عددا من القضايا والموضوعات الهامة على رأسها،"أحزاب ونواب.. مهام البرلمان الجديد"

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

الكاتب أكرم القصاص : "أحزاب ونواب.. مهام البرلمان الجديد"

بدء الكاتب مقالة باكتمال تشكيل مجلس النواب، ويقترب من بدء دور الانعقاد، وخلال شهر يناير يبدأ برلمان جديد. بوجود مجلسى النواب والشيوخ. وهناك دلائل على أن المهام التى تنتظر البرلمان الجديد مختلفة عن الحالى، من حيث الشكل والمضمون. المجلس الحالى عليه مهام تتعلق بالتشريع، وأيضا بالأدوات البرلمانية فى الرقابة والتفاعل مع السياسات القائمة، والقدرة على تفهم مطالب الجمهور، خاصة فى الأقاليم، وخصوصا القرى، والمدن فى الوجهين البحرى والقبلى. مع وجود مجلس الشيوخ هناك فرصة أكبر لمناقشة التشريعات ومراجعة ما يحتاج منها لتعديلات قد تتطلبها التطورات الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن أهمية دور النواب بالمجلسين فى تقديم اقتراحات لمعالجة المشكلات والمستجدات، ويفترض أن يكون النائب قادرا على دراسة القضايا باستفاضة حتى يمكنه طرحها ومناقشتها، وعدم الاكتفاء بالكلام العام أو المواقف، اللافتة للنظر من دون مضمون حقيقى. الدولة حاضرة بمشروعات خدمية، لكن النواب لم يكونوا بنفس الحضور. وهناك مطالب لكل قرية أو مدينة تتعلق بالخدمات التعليمية والصحية والطرق والنقل وغيرها، تحتاج إلى نواب يتفهمونها، وفى نفس الوقت يكونون على دراية بخطط الدولة بما يمكنهم من إدراج دوائرهم فى الخطط القائمة حتى تتحقق عدالة توزيع الخدمات، ويشعر سكان المدن والقرى أنهم حاضرون بشكل واضح. تجربة الانتخابات الأخيرة تشير إلى عدة عناصر مهمة، يفترض أن تدرسها الأحزاب القائمة بشكل مفصل حتى يمكنها أن تضع أجندة عملها فى المرحلة المقبلة، وبشكل يمثل إضافة إلى العمل السياسى. فقد كان نظام القائمة الانتخابية كاشفا عن غياب عدد كبير من الأحزاب عن الساحة، وعدم قدرة هذه الأحزاب على ممارسة دور واضح.
 

الوفد

 
بهاء الدين أبوشقة
 
 

بهاء أبو شقة: "ﻣﻴﺎه اﻟﻨﻴﻞ أﻣﺮ ﺣﻴﻮى "

تواصل الكاتب اﳊﺪﻳﺚ ﻋﻦ زﻳﺎرة اﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺴﻴﺴﻰ ﻟﻔﺮﻧﺴﺎ اﻷﺧﻴﺮة، واﻵﺛــﺎر اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ اﻟﺘﻰ ﺧﻠﻔﺘﻬﺎ ﻫﺬه اﻟﺰﻳﺎرة،  ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل ﻻ ًواﻟﺪﻻﻻت اﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻟﻠﺰﻳﺎرة. ﻓﻤﺜﻼ اﳊﺼﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻘﻀﻴﺔ ﺳﺪ اﻟﻨﻬﻀﺔ، ﻓﻘﺪ أﻛﺪ اﻟﺮﺋﻴﺲ »اﻟﺴﻴﺴﻲ« أن ﻣﻞء اﻟﺴﺪ ﺑﺸﻜﻞ أﺣﺎدى ﻳﻬﺪدﻧﺎ، ﻓﻤﻴﺎه  ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ًاﻟﻨﻴﻞ أﻣﺮ ﺣﻴﻮى ﻟﻨﺎ واﻟﺴﺪ ﳝﺜﻞ ﻹﺛﻴﻮﺑﻴﺎ ﻣﺼﺪرا اﳌﺸﺮوﻋﺔ، إﻻ أن ﻣــﻞء اﻟﺴﺪ ﺑﺸﻜﻞ أﺣــﺎدى ﲟﺨﺎﻟﻔﺔ ﻣﺒﺎدئ وﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﺪوﻟﻰ ﻳﻬﺪد إﻣــﺪادات اﳌﻴﺎه  أن ﻣﺼﺮ ﺗﺘﻤﺴﻚ ًﻟـ ٠٠١ ﻣﻠﻴﻮن ﻣﻦ اﳌﺼﺮﻳﲔ. ﻣﺆﻛﺪا ﺑﺎﳊﻞ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻰ اﻟــﻌــﺎدل اﻟــﺬى ﻳﺤﻤﻰ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﻣﺼﺮ وإﺛﻴﻮﺑﻴﺎ واﻟﺴﻮدان. أﻣــﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﲟﻠﻒ اﳊــﺮﻳــﺎت ﻓﻜﺎن رد اﻟﺮﺋﻴﺲ  ﺑﺄن ﻫﻨﺎك ٥٥ أﻟﻒ ﻣﻨﻈﻤﺔ ً وﺻﺮﻳﺤﺎًاﻟﺴﻴﺴﻰ واﺿﺤﺎ أﻫﻠﻴﺔ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻋﻠﻰ دﻋﻢ اﻟﻨﻈﺎم اﳌﺼﺮى ﳊﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن، واﻟﺪوﻟﺔ ﺗﺴﻌﻰ ﻹﻗﺮار اﻟﺘﻮازن اﻟــــﻼزم ﺑــﲔ ﺣــﻘــﻮق وواﺟـــﺒـــﺎت اﳌـــﻮاﻃـــﻦ ﻣــﻦ ﻧــﺎﺣــﻴــﺔ، واﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻷﻣﻨﻴﺔ وﻣﻜﺎﻓﺤﺔ  اﻹرﻫﺎب ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ أﺧﺮي. ﻛﻤﺎ أن إﺟــﺮاء اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت اﻟﺒﺮﳌﺎﻧﻴﺔ ﲢﺖ إﺷــﺮاف ﻗﻀﺎﺋﻰ ﻛﺎﻣﻞ ﻳﺆﻛﺪ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻣﻠﻒ اﳊﺮﻳﺎت ﻓﻰ ﻣﺼﺮ وﻳﺪﻋﻤﻪ، ﻛﻤﺎ أن اﻟﺪوﻟﺔ اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ إدارة أزﻣﺔ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ ﺑﺎﻗﺘﺪار  وﺣﺮﻓﻴﺔ  ﳑﺎ ﻛﺎن ﻟﻪ اﻷﺛﺮ اﻟﺒﺎﻟﻎ ﻓﻰ ﺗﺨﻔﻴﻒ وﻃــﺄة اﳉﺎﺋﺤﺔ ﻋﻠﻰ  أﺑﻨﺎء اﻟﺸﻌﺐ اﳌﺼﺮي،  ﺧﻼل زﻳﺎرﺗﻪ ًوﻫﺬا ﻣﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ رﺳﺎﺋﻞ »اﻟﺴﻴﺴﻲ« أﻳﻀﺎ إﻟــﻰ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺧــﻼل اﻷﻳــﺎم اﳌﺎﺿﻴﺔ، ﺣﻴﺚ أﻛــﺪ اﻟﺮﺋﻴﺲ أن ﻣﺼﺮ اﺗﺨﺬت إﺟﺮاءات ﺻﺎرﻣﺔ ﳊﻈﺮ اﻟﺘﺠﻮال ﻓﻰ  ﺑﻨﺎ ﻓﻜﺎن ﻋﺪد ًﺑﺪاﻳﺔ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء، واﷲ ﻛﺎن رﺣﻴﻤﺎ ﺣﺎﻻت اﻹﺻﺎﺑﺔ ﻟﺪﻳﻨﺎ أﻗﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﻋﺪاد ﻓﻰ أوروﺑﺎ وأﻣﺮﻳﻜﺎ.

وجدى زين الدين
 

وجدي زين الدين: "ﺷﻴﺰوﻓﺮﻳﻨﻴﺎ الجماعة"

ﻟــﻘــﺪ اكتشف الكاتب أﻛـــﺬوﺑـــﺔ اﳉــﻤــﺎﻋــﺔ اﻹرﻫﺎﺑﻴﺔ، وﻛﻞ ﻫﺬه اﳌﻬﺎﺗﺮات ﻏﻴﺮ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ اﻟﺘﻰ ﲢﺎول أن ﺗﺸﻴﻌﻬﺎ ﺑﲔ اﻟﻨﺎس، ﻟﺒﺚ اﳋﻮف واﻟﺮﻋﺐ ﻓﻰ اﻟﻨﻔﻮس، وﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﻠﺖ إن ﻫﺬه اﳉﻤﺎﻋﺔ ﺗﻌﺎﻧﻰ ، ﻓﻬﺬه ًﻣﻦ »ﺷﻴﺰوﻓﺮﻳﻨﻴﺎ« ﻛﻨﺖ أﻋﻨﻰ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﲤﺎﻣﺎ ًاﳉﻤﺎﻋﺔ »اﻟﺒﺮاﺟﻤﺎﺗﻴﺔ« اﻟﺘﻰ اﺗﺨﺬت اﻹرﻫﺎب ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻋﻠﻰ اﻹﻃﻼق أﻣﺎم ﺻﻼﺑﺔ ًﻟﻬﺎ ﻻ ﳝﻜﻦ أن ﲢﻘﻖ ﺷﻴﺌﺎ ووﺣـــﺪة وﻗـــﻮة اﳌــﺼــﺮﻳــﲔ اﻟــﺬﻳــﻦ ﺗﺮﺑﻄﻬﻢ ﺑﻬﻢ اﻵن ﻋﻼﻗﺔ ﺛﺄر. ﻓﻔﻰ ﻛﻞ ﺑﻴﺖ ﻣﺼﺮى اﻵن إﻣﺎ ﺷﻬﻴﺪ أو ﻣﺼﺎب ﻣﻦ ﺟﺮاء ﺟﺮاﺋﻢ اﻹﺧﻮان أو ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺘﻬﻢ وأﻧﺼﺎرﻫﻢ. وﺳﺘﻈﻞ ﺟﻤﺎﻋﺔ اﻹﺧﻮان ﺗﻠﻌﺐ ﻫﺬه اﳊﺮب اﻟﻘﺬرة ﺿﺪ اﳌﺼﺮﻳﲔ، ﻃﺎﳌﺎ أن اﻟﻐﺮب وأﻣﺮﻳﻜﺎ ﺳﻴﻈﻼن ﻣﺘﺮﺑﺼﲔ ﲟﺼﺮ، ﻓﻼ ﻳﻮﺟﺪ أﺣﺪ ﻋﻠﻰ وﺟﻪ اﻷرض ﻳﺮﺿﻰ ﺑﺄن ﻳﻠﻌﺐ دور اﻷداة ﻣﺜﻞ اﻹﺧــﻮان، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻰ ﻻ ﳝﻜﻦ ﲡﺎﻫﻞ ﻣﻜﺮ ﻫﺆﻻء اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮن ﺳﻮى  أن ً ﻃﺮﻳﻖ اﻹرﻫــﺎب واﻟﻘﺘﻞ وﺧﻼﻓﻪ. ﻓﻼ ﳝﻜﻦ أﺑــﺪا ﻳﻨﺨﺪع اﳌﺼﺮﻳﻮن ﻓﻰ ﻣﻜﺮ ﻫــﺆﻻء، ﻓﻬﻢ - اﳉﻤﺎﻋﺔ  ﻳﺘﺠﺮﻋﻮن ً- اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻐﺮب وأﻣﺮﻳﻜﺎ ﻻ ﻳﺰاﻟﻮن ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺻﺪﻣﺔ ﺛــﻮرة اﳌﺼﺮﻳﲔ ﻓــﻰ ٠٣ ﻳﻮﻧﻴﺔ اﻟﺘﻰ وﺟﻬﺖ ﻟﻄﻤﺔ ﻛﺒﺮى ﻟﻬﻢ، وﻫﻢ ﻣﺎ ﺑﲔ اﳊﲔ واﻵﺧﺮ ﻳﺘﺮﺑﺼﻮن ﺑﺎﻟﺒﻼد، ﺧﺎﺻﺔ أن ﺣﻠﻢ اﻟﻨﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ وﲤﺰﻳﻘﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻀﻊ أو ﻳﺰل ﺣﺘﻰ اﻵن. ﺗﻘﺴﻴﻢ ﻟﻴﺒﻴﺎ أو ﺗﻔﺘﻴﺖ ﺳﻮرﻳﺎ أو تجزئة اﻟﻴﻤﻦ واﻟﻌﺮاق ﻻ ﻳﺮﺿﻰ اﳌﺨﻄﻂ اﻟﻐﺮﺑﻰ ـ اﻷﻣﺮﻳﻜﻰ، ﻓﻜﻞ ﻫﺬه اﻟﺪول ﻻ ﺗﺸﻔﻰ ﻏﻠﻴﻞ ﻫﺆﻻء اﻷوﺑﺎش، ﺑﻞ إن اﻟﻬﺪف اﻟﺮﺋﻴﺴﻰ ﻫﻮ ﻣﺼﺮ اﻟﺘﻰ ﺗﺴﺘﻌﺼﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ.

الشروق

عمرو هاشم ربيع: "تشكيل مجلس النواب الجديد"

 
بإعلان نتيجة انتخابات جولة الإعادة لمحافظات المرحلة الثانية، تنتهى انتخابات مجلس النواب، المجلس الذى يتألف  نائبا منتخبا، أصبح الآن مكتملا، باستثناء مقعد 568من دائرة دى مواس.  من القوى 14فى المجمل يتألف المجلس الجديد من  حزبا 20 حزبا والمستقلين، مقابل 13السياسية هى  أحزاب 8والمستقلين فى البرلمان السابق. خرج من البرلمان هى المصريين الأحرار الذى انشق منذ ثلاثة أعوام بفعل تدخلات خارجية، والمحافظين، والسلام، ومصر بلدى، والناصرى، والصرح، وحراس الثورة، والحركة الوطنية. لكن لا الإحصاء الذى يحمل رقما أكبر لعدد الأحزاب فى المجلس السابق يعد ميزة، ولا القلة فى المجلس التالى تعد عيبا، بعبارة أخرى، الأمر يتصل بحجم ونوع التواجد وليس التمثيل الشكلى.  حزبا حزب واحد 13يرتبط بما سبق القول، إنه ضمن  بالفردى 171 مقعدا منها 316هو مستقبل وطن حصد على الأقل (نقول على الأقل لأن بعض رموزه غير معروف  145مجمل عددهم ترشحوا كمستقلين فى الفردى) ونحو % من جميع عدد المنتخبين، وذلك كله 55,7بالقائمة، بنسبة % فقط من 9 مقعدا فى البرلمان المنقضى بنسبة 53مقابل المنتخبين، ما يعنى اليوم أن الأحزاب الأخرى والمستقلين حصلوا على فتات المقاعد، وهو ما يشير فى التحليل الأخير لوجود تشوه كبير فى النظام الحزبى، عبر عن شكل التمثيل فى إحدى المؤسسات السياسية التى يفترض أن يكون التمثيل السياسى فيها واضحا، وذلك كله على عكس ما أتت به قوانين الانتخابات من الاهتمام الشديد بتشكيل مؤسسة يغلب عليها تمثيل الفئات الاجتماعية لا السياسية، من شباب ومسيحيين وذوى إعاقة وامرأة ومصريين بالخارج، وأضيف لهم بحكم الأمر الواقع أسر شهداء. حزب الوفد هو من أكبر الخاسرين فإضافة إلى أن الانتخابات سببت انشقاقا كبيرا داخله، علاوة على ما به  6 مقاعد منها 10أصلا من خلافات، حصل على نحو  بالفردى، وذلك مقابل 4مقاعد تقريبا بالقائمة المطلقة و مقعدا فى المجلس المنقضى، الشعب الجمهورى وهو 35 رديف الحزب الوطنى المنحل كان أحد أبرز الفائزين بعد  مقعدا فى البرلمان المنقضى، 13مستقبل وطن، فمن  مقعدا فى الفردى علاوة على القائمة 22حصد اليوم المطلقة، ليشكل ما ناله ضعف المقاعد أو يزيد، أيضا  4المصرى الديمقراطى الاجتماعى والبناء والتنمية من  7 مقاعد لكل منهما فى المجلس السابق إلى 3مقاعد و مقاعد للأول بالقائمة المطلقة التى كان يعارضها بشدة هو وحزب الإصلاح والتنمية، اللذان خرجا اليوم صفر  أضعاف، فمن 6اليدين من الفردى. التجمع أيضا زاد  مقاعد اليوم منها 6مقعد واحد بالبرلمان السابق حصد  بالقائمة المطلقة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة