ماذا فعل محافظ الفيوم لحل مشكلة تسرب المياه بقرية السريرة بمركز إطسا؟.. شكل مجموعات عمل وسحب عينات عشوائية من مياه أحواض مصنع السكر والمنطقة المحيطة.. وكلف مسئولى الزراعة بتحليل التربة وتحديد الزراعات المناسبة

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 05:11 م
ماذا فعل محافظ الفيوم لحل مشكلة تسرب المياه بقرية السريرة بمركز إطسا؟.. شكل مجموعات عمل وسحب عينات عشوائية من مياه أحواض مصنع السكر والمنطقة المحيطة.. وكلف مسئولى الزراعة بتحليل التربة وتحديد الزراعات المناسبة ماذا فعل محافظ الفيوم لحل مشكلة تسرب المياه بقرية السريرة
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكاوي مستمرة ومتكررة من أهالي قرية السريرة التابعة لمركز إطسا بمحافظة الفيوم من مشكلة تسرب المياه إلى شوارع ومنازل القرية، ولفت الأهالي إلي أن التسرب ناتج عن أحواض الترسيب بمصنع السكر، وطالبوا الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم بالتدخل لوضع حل جذري للمشكلة، وكان تدخل محافظ الفيوم بعيدا عن الحلول التقليدية بشفط المياه أو تكليف الوحدة المحلية بردم الأماكن المتضررة بالتربة وتسويتها، ولكنه اتخذ عددا من القرارات الهامة التى من شأنها الوصول إلى وصع حل جذري للمشكلة.

عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعاً لبحث مشكلة تسرب المياه إلى قرية السريرة بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمحاسب محمد أبو غنيمة سكرتير عام المحافظة، والمهندس أيمن عزت السكرتير العام المساعد، والمستشار محمد مصطفى المستشار القضائي للمحافظة، والمهندس أحمد البكري رئيس مجلس إدارة شركة الفيوم لصناعة السكر، ووكيلي وزارتي الزراعة والري، ومديري إدارتي البيئة وأملاك الدولة، ورئيس مركز ومدينة إطسا.

جانب من الاجتماع (1)

وأشار محافظ الفيوم إلى تشكيل لجنة من مديرية الموارد المائية والري، ومديرية الزراعة، وإدارة شئون البيئة بالمحافظة، لفحص شكوى أهالي قرية السريرة من مشكلة تسرب المياه إلى شوارع ومنازل القرية، وشكواهم أن التسرب ناتج عن أحواض الترسيب بمصنع السكر، لافتاً أن اللجنة قامت بمعاينة المشكلة على الطبيعة للوقوف على سبب المياه المتسربة إلى الشوارع والمنازل، كما تم معاينة مصنع السكر والأحواض التابعة له، وتفقدت أيضاً المنطقة الملاصقة للمصنع جهة القرية.

وأضاف أن اللجنة المكلفة لم تحدد حتى الآن المصدر الفعلي للمياه المتسربة، لافتاً الى عمل شبكة ري حديث لمساحة 80 فدانا داخل المصنع في الاتجاه المقابل لقرية السريرة التي تروى غمراً، كما تم الاتفاق مع المصنع على استخدام ناتج حفر أحواض تخزين المياه لردم بعض الأماكن المنخفضة بالقرية.

جانب من الاجتماع (2)

ووجه المحافظ خلال الاجتماع بإجراء رفع مساحي للمنطقة بالكامل، بما فيها قرية السريرة ومصنع السكر والمنطقة المحيطة، حتى يتسنى إعادة تخطيطها مرة أخرى، كما وجه المحافظ، بإضافة ممثلين عن مديرية الصحة، وشركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، ومصنع السكر، إلى اللجنة المشُكّلة لفحص مشكلة قرية السريرة، وكلف وكيل وزارة الزراعة بعرض تقرير حول المناطق القريبة من المصنع والتي يمكن استغلالها في عملية الزراعة.

كما وجه المحافظ بالتنسيق مع وكيل وزارة التضامن الاجتماعي لحصر احتياجات المواطنين بالقرية، والتنسيق مع الجمعيات الأهلية لتوفيرها.

كما وجه الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، مديرية الشئون الصحية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، بسحب عينات عشوائية من مياه أحواض مصنع السكر والمنطقة المحيطة به، لتحليلها لمعرفة مصدر تسرب المياه بقرية السريرة التابعة لمركز إطسا.

جانب من الاجتماع (3)

واستعرض وكيل وزارة الموارد المائية والرى بالفيوم، نتائج المعاينة الأولية للأحواض وكذلك المنطقة المنزرعة، وخط الرشح، مشيراً إلى انه تم عمل شبكة ري حديث لمساحة 80 فدانا داخل المصنع في الاتجاه المقابل لقرية السريرة التي تروى غمراً، موضحاً انه حتى الآن لم يتبين مصدر رشح المياه داخل القرية.

ووجه محافظ الفيوم، وكيل وزارة الزراعة بإرسال مجموعة عمل والنزول إلى أرض القرية وتحديد نوع التربة والزراعات المناسبة لها، لافتاً إلى التعاون بين الوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا ومصنع السكر لتمهيد طريق المدفن الصحى بقصر، فضلاً عن تنظيم حوار مجتمعى مع أهالى القرية بعد الوصول إلى النتائج النهائية لتسرب المياة.

وأشار محافظ الفيوم إلى تمويل بنكي بقيمة مليون جنيه لتطوير وتنمية الخدمات بقرية السريرة، فضلاً عن دخول عدد من قرى مركز يوسف الصديق ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير وتنمية 1000 قرية على مستوى الجمهورية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة