قصة باحث هولندى كشف نقاط ضعف الإنترنت باختراق حساب رئيس أمريكا.. الباحث فيكتور جيفرز خمن كلمة سر حساب ترامب على تويتر بشكل صحيح مرتين ليثبت سهولة قرصنته.. والإدعاء يرفض توجيه اتهامات له باعتباره متسللا أخلاقيا

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 04:50 م
قصة باحث هولندى كشف نقاط ضعف الإنترنت باختراق حساب رئيس أمريكا.. الباحث فيكتور جيفرز خمن كلمة سر حساب ترامب على تويتر بشكل صحيح مرتين ليثبت سهولة قرصنته.. والإدعاء يرفض توجيه اتهامات له باعتباره متسللا أخلاقيا اختراق حساب ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يجد الباحث الهولندى فى مجال الأمن السيبرانى فيكتور جيفرز سبيلا لإثبات وجهة نظره بضعف إجراءات الأمان على حسابات الإنترنت وسهولة اختراقها، إلا من خلال الدخول بسهولة لحساب أقوى شخص فى العالم وهو رئيس الولايات المتحدة، وفعل ذلك من خلال تخمين صحيح لكلمة السر الخاص بحسابه على توتير.

 

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الهولندى فيكتور جيفرز الذى اخترق حساب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على تويتر قبل ست سنوات، قال إنه فعل ذلك بتخمين كلمة السر yourefired أو أنت مفصول. وقال المحققون الهولنديون إنه فعلها مجددا فى 16 أكتوبر الماضى، وخمن كلمة السر مجددا تخمينا صحيحا وكانت maga2020، وهو شعار الحملة الانتخابية لترامب فى هذا العام، وكان ذلك فى محاولته الخامسة.

فيكتور جيفرز
فيكتور جيفرز


 

وأشارت الصحيفة إلى أن القرصنة والاختراق الإلكترونى يعد جريمة فى هولندا. لكن يوم الأربعاء قال المسئولون الهولنديون إنهم لن يوجهوا اتهامات لأن جيفرز استوفى معيار الكشف المسئول، ليظهر مدى سهولة الدخول مجددا لحساب الرئيس ترامب على تويتر.

 

 وقال مكتب المدعى العام فى بيان: نعتقد أن المتسلل قد اخترق بالفعل حساب تويتر الخاص بترامب، لكنه استوفى المعايير التى تم تطويراها فى السوابق القضائية ليطلق سراحه باعتباره متسللا أخلاقيا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى أن جيفرز كان صريحا بشأن ما فعله، وقال إنه هدفه هو إظهار نقاط الضعف فى الإنترنت. وفى 22 أكتوبر نشر جيفرز "سكرين شوت" على ما يبدو من داخل حساب ترامب، وقام بكتابة بعض النصائح على تويتر، والتى بدا أنها موجهة إلى الرئيس الأمريكى، وحثه على استخدام التصديق على خطوتين، مما يجعل من الصعب اختراق كلمة المرور.

وكان كلا من البيت الأبيض وتويتر قد نفيا دخول جيفرز إلى حساب ترامب، وقال نائب السكرتير الصحفى للبيت الأبيض فى أكتوبر إن هذا الأمر ليس صحيحا على الإطلاق لكنهم لا يعلقون على الإجراءات الأمنية الخاصة بحسابات السوشيال ميديا للرئيس. فيما قال توتير إنه لا يوجد دليل لتصديق هذا الزعم.

من جانبها، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى تعليق تويتر على التطورات الأخيرة فى هولندا وما أعلنته جهات الغدعاء فيها، حيث قالت شركة التواصل الاجتماعى إنهم لم يروا أي دليل يدعم هذا الادعاء، بما في ذلك ما نشر في هولندا. وقال مسئولو تويتر: لقد نفذنا بشكل استباقي إجراءات تأمين الحساب لمجموعة معينة من حسابات تويتر البارزة والمتعلقة بالانتخابات في الولايات المتحدة، بما في ذلك الفروع الفيدرالية للحكومة".

من جانبه قال جيفيرز إنه سعيد للغاية بالنتيجة، وأضاف: "هذا لا يتعلق بعملي فحسب، بل يتعلق بجميع المتطوعين الذين يبحثون عن نقاط الضعف في الإنترنت". وكان جيفيرز قد أخبر الشرطة أن لديه الكثير من الأدلة على "الاختراق".

 

وتابع جيفرز وهو باحث لمرموق في مجال الأمن السيبراني، إنه كان يجري عملية مسح شبه منتظمة لحسابات تويتر الخاصة بمرشحين بارزين في الانتخابات الأمريكية، في 16 أكتوبر، عندما خمن كلمة مرور الرئيس ترامب.

 

وقالت الشرطة الهولندية: لقد كشف المخترق بيانات تسجيل الدخول بنفسه". وأضافت "صرح لاحقا للشرطة بأنه كان يحقق في مدى أمان كلمة المرور بسبب ما يمكن أن ينتج في حال ما تم الاستيلاء على حساب تويتر هذا قبل فترة وجيزة من الانتخابات الرئاسية". وأضافوا أنهم أرسلوا إلى السلطات الأمريكية النتائج التي توصلوا إليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة